الخميس، 10 مارس 2011

حق الجار


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شريعة الاسلام هي للبشريه كلها كما اخبرنا الله سبحانه وتعالي في محكم كتابه الكريم فقال تعالي :- بسم الله الرحمن الرحيم ( وَمَا أَرۡسَلۡنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكۡثَرَ النَّاسِ َلا يَعۡلَمُونَ ) (سبأ 28) وهذا هو ما يميز شريعة الإسلام عن سواها من الشرائع والأديان هو شمولها لكافة مناحي الحياة وعمومها لكافة الخلق إنسهم وجنهم، ذلك أن الدين الإسلامي آخر الأديان وشريعته خاتم الشرائع, وشريعة الاسلام جعلت لا فرق في ذلك بين أمة وأمة أو بين جنس وآخر، أو لون و ولون،لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم :-

يا أيها الناس إن ربكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا لعجمي على عربي و لا لأحمر على أسود و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 313
خلاصة حكم المحدث: صحيح حقوق الجار عظَّمها الإسلام وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أن الشرع سيأتي بتوريث الجار

قال تعالي :- بسم الله الرحمن الرحيم ( وَاعۡبُدُوا۟ اللّهَ وَلاَ تُشۡرِكُوا۟ بِهِ شَيۡئًا وَبِالۡوَالِدَيۡنِ إِحۡسَانًا وَبِذِى الۡقُرۡبَىٰ وَالۡيَتَامَىٰ وَالۡمَسَاكِينِ وَالۡجَارِ ذِى الۡقُرۡبَىٰ وَالۡجَارِ الۡجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابۡنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتۡ أَيۡمَانُكُمۡ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخۡتَالاً فَخُورًا ) ( النساء 36 )

قال تعالي :- بسم الله الرحمن الرحيم ( لَّيۡسَ الۡبِرَّ أَن تُوَلُّوا۟ وُجُوهَكُمۡ قِبَلَ الۡمَشۡرِقِ وَالۡمَغۡرِبِ وَلَكِنَّ الۡبِرَّ مَنۡ آمَنَ بِاللّهِ وَالۡيَوۡمِ الآخِرِ وَالۡمَلآئِكَةِ وَالۡكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الۡمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِى الۡقُرۡبَىٰ وَالۡيَتَامَىٰ وَالۡمَسَاكِينَ وَابۡنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِى الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالۡمُوفُونَ بِعَهۡدِهِمۡ إِذَا عَاهَدُوا۟ وَالصَّابِرِينَ فِى الۡبَأۡسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الۡبَأۡسِ أُولَـٰٓئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَٰئِكَ هُمُ الۡمُتَّقُونَ ) ( البقره 177)
ينقسم الجيران من حيث الحقوق الواجبة تجاههم إلى ثلاثة أقسام:
-جار له حق واحد، وهو المشرك، وله حق الجوار.
- جار له حقان، وهو الجار المسلم ، له حق الجوار وحق الإسلام.
- جار له ثلاثة حقوق، هو الجار المسلم له رحم، له حق الجوار، وحق الإسلام وحق القربى.

أحاديث رسول الله صلي الله علية وسلم التي تعلمنا (( حق الجار ))

حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه ، و إذا دعاك فأجبه ، و إذا استنصحك فانصح له ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، و إذا مرض فعده ، و إذا مات فاتبعه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3151
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ما زال جبريل يوصيني بالجار ، حتى ظننت أنه سيورثه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2625
خلاصة حكم المحدث: صحيح


من سعادة المرء المسلم : المسكن الواسع ، و الجار الصالح / و المركب الهنيء
الراوي: نافع بن عبد الحارث المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 85
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء . أربع من الشقاء : الجار السوء ، والمرأة السوء ، والمركب السوء ، والمسكن الضيق
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2576
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6136
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

سمعت أذناي ، وأبصرت عيناي ، حين تكلم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته ) . قال : وما جائزته يا رسول الله ؟ قال : ( يوم وليلة ، والضيافة ثلاثة أيام ، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) .
الراوي: أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6019
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره . ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه . ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت
الراوي: أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 48
خلاصة حكم المحدث: صحيح

المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء ، والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد لا يأمن جاره بوائقه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/57
خلاصة حكم المحدث: [ حسن أو صحيح ]


والذي نفسي بيده لا يؤمن - كررها ثلاثا - قالوا : من يا رسول الله ؟ قال : من لا يأمن جاره بوائقه
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 21/208
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كن ورعا تكن أعبد الناس ، و كن قنعا تكن أشكر الناس ، و أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا ، و أحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما ، و أقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4580
خلاصة حكم المحدث: صحيح


صلة الرحم ، و حسن الخلق ، و حسن الجوار ، يعمرن الديار ، و يزدن في الأعمار
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3767
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إنه من أعطي حظه من الرفق, فقد أعطي حظه من خير الدنيا والآخرة, وصلة الرحم, وحسن الخلق, وحسن الجوار, يعمران الديار ويزيدان في الأعمار .
الراوي: عائشة المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1656
خلاصة حكم المحدث: صحيح




إن أخوف ما أخاف عليكم رجل قرأ القرآن ، حتى إذا رئيت بهجته عليه ، وكان ردءا للإسلام ؛ انسلخ منه ونبذه وراء ظهره ، وسعى على جاره بالسيف ، ورماه بالشرك . قلت : يا نبي الله ! أيهما أولى بالشرك ، الرامي أو المرمي ؟ قال : بل الرامي
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3201
خلاصة حكم المحدث: حسن

قال رجل يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها قال : هي في النار قال : يا رسول الله ! فإن فلانة يذكر من قلة صيامها [ وصدقتها ] وصلاتها ، وإنها تتصدق بالأثوار من الإقط ، ولا تؤذي جيرانها [ بلسانها ] . قال : هي في الجنة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2560
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن رجلا قال : يا رسول الله أرضي ليس لأحد فيها شركة ولا قسمة إلا الجوار فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الجار أحق بسقبه
الراوي: الشريد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 4717
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن سعدا ساومه بيتا بأربعمائة مثقال ، فقال : لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الجار أحق بصقبه ) . لما أعطيتك .
الراوي: أبو رافع المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6978
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الجار أحق بشفعة جاره ، ينتظر بها وإن كان غائبا ، إذا كان طريقهما واحدا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن القيم - المصدر: أعلام الموقعين - الصفحة أو الرقم: 2/86
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الجار أحق بشفعة جاره ، ينتظر بها وإن كان غائبا إذا كان طريقهما واحد
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3103
خلاصة حكم المحدث: صحيح

جار الدار أحق بدار الجار
الراوي: سمرة بن جندب و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3089
خلاصة حكم المحدث: صحيح


إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني " إذا طبخت مرقا فأكثر ماءه . ثم انظر أهل بيت من جيرانك ، فأصبهم منها بمعروف " .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2625
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن عبد الله بن عمرو أنه ذبح شاة فقال : أهديتم لجاري اليهودي فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يقول : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 797
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته ، فإن لم يصب أحدكم لحما أصاب مرقا ، وهو أحد اللحمين
الراوي: عبدالله بن سنان المزني المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 445
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7771
خلاصة حكم المحدث: حسن

ليس المؤمن بالذي يشبع و جاره جائع إلى جنبيه
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7583
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر ، لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 4/507
خلاصة حكم المحدث: حسن

قلت : يا رسول الله ، إن لي جارين ، فإلى أيهما أهدي ؟ قال : ( إلى أقربهما منك بابا ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2259
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قلت يا رسول الله إن لي جارين أحدهما مقبل علي ببابه و الآخر ناء ببابه عني و ربما الذي كان عندي لا يسعهما فأيهما أعظم حقا فقال : المقبل عليك ببابه
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: مشكلة الفقر - الصفحة أو الرقم: 100
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قلت يا رسول الله إن لي جارين بأيهما أبدأ قال بأدناهما بابا
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5155
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يا نساء المسلمات ، لا تحقرن جارة لجارتها ، ولو فرسن شاة
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2566
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


الغريق شهيد، والحريق شهيد، والغريب شهيد، والملدوغ شهيد، والمبطون شهيد، ومن يقع عليه البيت فهو شهيد، ومن وقع من فوق البيت فتدق رجله أو عنقه فيموت فهو شهيد، ومن تقع عليه الصخرة فهو شهيد، والغيرى على زوجها كالمجاهد في سبيل الله فلها أجر شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون نفسه فهو شهيد، ومن قتل دون أخيه فهو شهيد، ومن قتل دون جاره فهو شهيد، والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر شهيد
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5794
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لأن يزني الرجل بعشرة نسوة، خير له من أن يزني بامرأة جاره و لأن يسرق الرجل عشرة أبيات، أيسر له من أن يسرق بيت جاره
الراوي: المقداد بن الأسود المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7214
خلاصة حكم المحدث: حسن

ما تقولون في الزنا قالوا : حرام ، حرمه الله ورسوله ، فهو حرام إلى يوم القيامة . قال : فقال رسول الله : لأن يزني الرجل بعشر نسوة ؛ أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره قال : ما تقولون في السرقة ؟ قالوا : حرمها الله ورسوله ، فهي حرام . قال : لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات ؛ أيسر عليه من أن يسرق من جاره
الراوي: المقداد بن الأسود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2549
خلاصة حكم المحدث: صحيح

سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم عند الله ؟ قال : ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) . قلت : إن ذلك لعظيم ، قلت : ثم أي ؟ قال : ( وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك ) . قلت : ثم أي ؟ قال : ( أن تزاني حليلة جارك ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4477
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



تحمل أذى الجار:
وإنها والله لواحدة من شيم الكرام ذوي المروءات والهمم العالية، إذ يستطيع كثير من الناس أن يكف أذاه عن الآخرين، لكن أن يتحمل أذاهم صابرًا محتسبًا فهذه درجة عالية: بسم الله الرحمن الرحيم (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ)[المؤمنون:96]. ويقول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)[الشورى:43
ثلاثة يحبهم الله ، وثلاثة يشنؤهم الله : الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه ؛ والقوم يسافرون فيطول سراهم حتى يحبوا أن يمسوا الأرض فينزلون ؛ فيتنحى أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم ، والرجل يكون له الجار يؤذيه جاره فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو طعن ، والذين يشنؤهم الله : التاجر الحلاف ، والفقير المختال ؛ والبخيل المنان
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3074
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام ، فإن الجار البادي يتحول عنك
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2967
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كم من جار متعلق بجاره يوم القيامة، يقول : يا رب هذا أغلق بابه دوني، فمنع معروفه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6415
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن الله تعالى يحب الرجل له الجار السوء يؤذيه فيصبر على أذاه، و يحتسبه حتى يكفيه الله بحياة أو موت
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1877
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اذهب فاصبر فأتاه مرتين أو ثلاثا ؛ فقال : اذهب فاطرح متاعك في الطريق ففعل ، فجعل الناس يمرون ويسألونه ، فيخبرهم خبر جاره ، فجعلوا يلعنونه : فعل الله به وفعل ، وبعضهم يدعو عليه . فجاء إليه جاره فقال : ارجع فإنك لن ترى مني شيئا تكرهه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2559
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

اصبر . ثم قال له في الرابعة أو الثالثة : اطرح متاعك في الطريق ، ففعل . قال : فجعل الناس يمرون به ويقولون : ما لك ؟ ! فيقول : آذاه جاره ، فجعلوا يقولون : لعنه الله ، فجاء جاره فقال : رد متاعك ، ولا والله ما أوذيك أبدا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1726
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبه في جداره ) . ثم يقول أبو هريرة : ما لي أراكم عنها معرضين ، والله لأرمين بها بين أكتافكم .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2463
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/324
خلاصة حكم المحدث: صحيح

روى حذيفة حين سأله عمر عن الفتنة فقال له حذيفة : فتنة الرجل في جاره وماله وأهله يكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 2/390
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من طلب الدنيا حلالا ، استعفافا عن المسألة ، وسعيا على أهله ، وتعطفا على جاره ، جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ، ومن طلب الدنيا حلالا مكاثرا لقي الله وهو عليه غضبان
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/260
خلاصة حكم المحدث: حسن

لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ، ولا يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة حتى يأمن جاره بوائقه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2554
خلاصة حكم المحدث: حسن

ثلاثة يحبهم الله ، وثلاثة يشنؤهم الله : الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه ؛ والقوم يسافرون فيطول سراهم حتى يحبوا أن يمسوا الأرض فينزلون ؛ فيتنحى أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم ، والرجل يكون له الجار يؤذيه جاره فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو طعن ، والذين يشنؤهم الله : التاجر الحلاف ، والفقير المختال ؛ والبخيل المنان
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3074
خلاصة حكم المحدث: صحيح



قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليعد ) . فقام رجل فقال : يا رسول الله ، إن هذا يوم يشتهى فيه اللحم - وذكر جيرانه - وعندي جذعة خير من شاتي لحم ؟ فرخص له في ذلك ، فلا أدري بلغت الرخصة من سواه أم لا ، ثم انكفأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى كبشين فذبحهما ، وقام الناس إلى غنيمة فتوزعوها ، أو قال : فتجزعوها .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5549
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا أحب الله عبدا عسله . قالوا : ما عسله يا رسول الله ؟ قال : يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله حتى يرضى عنه جيرانه – أو قال : من حوله .
الراوي: عمرو بن الحمق الخزاعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3358
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ناسا من قومي في تهمة فحبسهم فجاء رجل من قومي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فقال يا محمد علام تحبس جيرتي فصمت النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقال إن ناسا ليقولون إنك تنهى عن الشر وتستخلي به فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما يقول قال فجعلت أعرض بينهما بالكلام مخافة أن يسمعها فيدعو على قومي دعوة لا يفلحون بعدها أبدا فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم به حتى فهمها فقال قد قالوها أو قائلها منهم والله لو فعلت لكان علي وما كان عليهم خلوا له عن جيرانه
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 8/56
خلاصة حكم المحدث: حسن

يا معاوية إن محمدا أخذ جيراني ، فانطلق إليه ، فإنه قد عرفك وكلمك قال : فانطلقت معه فقال : دع لي جيراني فإنهم قد كانوا أسلموا . فأعرض عنه . فقام متمعطا فقال : أما والله لئن فعلت إن الناس يزعمون أنك تأمر بالأمر وتخالف إلى غيره ، وجعلت أجره وهو يتكلم . فقال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ما تقول فقالوا : إنك والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر بالأمر وتخالف إلى غيره قال : فقال : أو قد قالوها ؟ أو قائلهم فلئن فعلت ذاك وما ذاك إلا علي وما عليهم من ذلك من شيء أرسلوا له جيرانه .
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1131
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرانه الأدنين أنهم لا يعلمون إلا خيرا إلا قال الله تعالى : قد قبلت علمكم و عفوت عما لا تعلمون
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 4/208
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب

حثنا الاسلام علي الاحسان والكرم والمعاملة الحسنة لكل الناس وخاصة الي الاهل والاقارب والآصدقاء والجيران وقد اوصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم بالجار وأداء حقوق الجار وحسن الجيرة أثر بالغ في المجتمع وحياة الناس، فهو يزيد التراحم والتعاطف، و سبيل للتآلف والمودة والرحمة فيما بينهم ، به يحصل تبادل المنافع وقضاء المصالح واستقرار الأمن، واطمئنان النفوس، وسلامة الصدور، فتطيب الحياة ويهنأ المرء بالعيش فيها. فلو أحسن كل جار إلى جاره لظللت المجتمعات السعادة ولعاشت كأنها أسرة واحدة فتنصرف الهمم إلى الإصلاح والبناء والسعي نحو الرقى والتقدم.. و يتضح مما سبق البعد الإنساني للدين الإسلامي الذي يحرص على تحقيق روح المودة بين المسلمين بسبل شتى بالترغيب في مرضاة الله عزوجل والترهيب عن سوء العاقبة لمن يتجرأ على عصيان الخالق والإفساد في الأرض وهو مأمور بعمارتها، هذه العمارة التي لا تتصور مع وجود النفور بين الناس عامة وبين الجيران خاصة، فالمسلم إذا صان حقوق جاره وترفق به كسب ثواب الدنيا والآخرة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق