الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

أهم عشرة تخصصات جامعية


أهم عشرة تخصصات جامعية



تقدم الجامعات العديد من التخصصات والبرامج الأكاديمية التي تتناسب مع مختلف الميول والاهتمامات. في هذا المقال سنعرض ما تم نشره مؤخرا في احد المواقع الأمريكية عن عشر تخصصات أكاديمية تعد الأكثر رغبة للطلاب من بين كافة التخصصات. نود أن ننوه أن عرض التخصصات بهذا الشكل لا يعني ترتيبها من حيث الأهمية أو الأفضلية، فالتخصص الأفضل بالنسبة لك هو الذي يناسبك، أنت على وجه التحديد، ويتفق مع ميولك واهتماماتك وقدراتك.

1. إدارة الأعمال Business Administration:

هل ترغب في اقتحام عالم التجارة والأعمال بكل ما يتميز من إثارة ومتعة ومخاطرة وفرص مهنية متميزة؟ هل تمتلك مهارات حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التواصل مع الآخرين، والمهارات العددية، والقدرة على اتخاذ القرار؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فاعلم أن تخصص إدارة الأعمال هو الأنسب لك. فمن خلال دراستك لهذا التخصص الهام، سوف تتعرف على أساسيات المحاسبة، والمالية، والإدارة، والتسويق، والاقتصاد، والإحصاء، وإدارة الموارد البشرية، وإعداد وتخطيط الميزانيات، وغيرها.

2. علم النفس Psychology:

إذا كنت ممن يستمتعون بالبحث عن أسباب تصرف بعض الأفراد بشكل معين، فان دراسة علم النفس سوف تساعدك على التعرف على طبيعة العقل البشري، وخصائصه وعملياته، مثل التفكير، والمعرفة، والإدراك، والذكاء، والدوافع، والمشاعر، والشخصية، والاضطرابات النفسية والعقلية..الخ. ويعمل الأخصائي النفسي على توعية الآخرين، ودعمهم نفسيا، ومساعدتهم على حل المشكلات التي قد تقابلهم.

3. التمريض Nursing:

يعد التمريض أفضل مسار أكاديمي ومهني أمام أي شخص يتميز بالحساسية لمشاعر الآخرين والتعاطف معهم والرغبة في التخفيف من آلامهم ومعاناتهم. أما إذا كنت من هواة التكنولوجيا أيضا، فإن هذا التخصص يمنحك فرصة جيدة للتعامل مع عدد من الأجهزة الطبية والتكنولوجية المتقدمة. يذكر أن هذا التخصص يركز على الممارسة العملية لما تتعلمه، فأثناء دراستك، سوف تحتك بالمرضى من خلال التدريب العملي في المستشفيات حتى تكتسب الخبرات والمهارات العملية الضرورية.

4. علم الأحياء/ العلوم الحيوية Biology/Biological Sciences:

اكتسب هذا التخصص اهمية لنه المدخل الأساسي للإلتحاق بكلية الطب في أمريكا. يهتم علم الأحياء بدراسة كافة صور الحياة على وجه الأرض: النبات، الحيوان والإنسان….سواء على المستوى الخلوي أو الجزيئي أو البيئي. تتيح لك دراستك للأحياء فرصا مهنية متنوعة، فقد تجد نفسك عالم ناجح يكشف عن أسرار أو علاج لمراض خطير، أو مُحاضر في إحدى كليات الطب، أو باحث في أي من المجالات التي تشهد تطورا ملحوظا في الوقت الحالي، مثل علم الوراثة، أو التقنية الحيوية، أو البيئة..الخ.

5. التعليم Education:

هل تجد في نفسك حماسة وإبداع وصبر ومرونة وتفاني في العمل ورغبة في العطاء؟ إن دراسة هذا التخصص تمنحك فرصة ذهبية لأن تكون معلم ملهِم قادر على التأثير في الطلاب، وإكسابهم المعلومات والمهارات الأساسية التي تدرسها في مادتك. فمن خلال دراستك في إحدى كليات التربية سوف يتم إعدادك على عدة مستويات: أكاديمي (مادة التخصص التي اخترت أن تدرسها كاللغة العربية، الانجليزية، الكيمياء، الرياضيات..الخ)، وتربوي ومهني (بحيث تتمكن من ممارسة عملك وفقا لأسس نفسية وتربوية قوية).

6. اللغة الانجليزية English Language:

لا يختلف اثنان على أن الانجليزية أصبحت لغة الثقافة والعلم والسياسة والاقتصاد في الوقت الحالي، وبالتالي أصبح إتقان هذه اللغة شرطا أساسيا للنجاح في مختلف المجالات، كالصحافة، والنشر، والترجمة، والعلاقات العامة، وخدمة العملاء، والسياسة، والتسويق، والإدارة…الخ. لكن الدراسة المتعمقة للغة الانجليزية، كتخصص جامعي، تركز على العديد من جوانب الأدب الانجليزي وثقافته. لذلك، إذا لم تكن من هواة قراءة الشعر والقصص والمسرحيات وتحليل الأعمال الأدبية الهامة، فننصحك بالبحث عن تخصص آخر.





7. الاقتصاد Economics:

يعنى هذا التخصص بدراسة إنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات، وهو بذلك يعد بمثابة أداة فعالة لتفسير تعقيدات العالم المعاصر. ويُعدك هذا التخصص للنجاح في عالم التجارة والأعمال في المستقبل القريب بإذن الله، كما يمكنك استكمال دراساتك العليا في مجالات أخرى ذات صلة، كالقانون والسياسة العامة والدراسات الدولية.

8. دراسات الاتصال Communication Studies

يُعنى هذا التخصص بمختلف مجالات التواصل بين الأفراد، أكان ذلك بصورة مباشرة أو عبر وسائط أخرى. ومن خلال دراستك لهذا التخصص سوف تكتسب مهارات التحدث وإعداد المنشورات وتحليل الرسائل اللفظية وغير اللفظية، وفهم استجابات المتلقي، والتعرف على آثار بيئات الاتصال المختلفة. ويُعدك هذا التخصص للعمل في طيف واسع من المجالات، أهمها الدعاية والتسويق، والصحافة والنشر، ووسائل الإعلام، والموارد البشرية، والعلاقات العامة، والهيئات الحكومية، والتعليم، والخدمات الاجتماعية.

9. العلوم السياسية Political Sciences:

تتميز العلوم السياسية بالتغير والتطور المستمر، وذلك لأنها تتعامل، في أغلب الأحيان، مع الأحداث الجارية والتحليلات الإحصائية المعقدة. يعنى هذا التخصص بدراسة الأنظمة السياسية، والحكومات، والسياسة العامة، والعلاقات الدولية، والفلسفة السياسية..وغيرها. ويساعدك هذا التخصص على تطوير مهاراتك في التفكير النقدي والاتصال، بالإضافة إلى تكوين خلفية تاريخية وثقافية قوية. الجدير بالذكر أن تخصص العلوم السياسية ليس له مسار مهني واضح في كثير من الأحيان، بل يعطيك فرصة للالتحاق بطيف واسع من المهن في القطاع السياسي أو القانوني أو الاقتصادي أو الإعلامي..الخ.

10. علوم الحاسب والمعلومات:

Computer and Information Sciences:

لا تقتصر اهتمامات هذا التخصص على أجهزة الحاسب وبرامجه فقط، إذ أنه يعد دارسيه لامتلاك الخلفية العلمية اللازمة لتطبيق مثل هذه المعرفة بما يخدم المجالات الأخرى. ومن خلال دراستك لهذا التخصص، سوف تتعرض لموضوعات مثيرة مثل الذكاء الاصطناعي ولغات البرمجة..الخ. ومن أهم المهارات اللازمة للعمل في هذا المجال، مهارات حل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرار.

هذه أهم التخصصات التي تلاقي شعبية كبيرة ولاحظ معي كيف تختلف عن بعضها البعض في طبيعة العمل والميول والقدرات المطلوبة. لذا لا اتردد بالتكرار أن الخطوة الأهم في اختيار التخصص الجامعي هي التعرف على الذات ومن ثم يسهل الإختيار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق