الجمعة، 30 ديسمبر 2011

لثبيت الوندز من الفلاشة تبويت


اليوم معدنا مع الاصدار الاخير من

WinSetupFromUSB_1-0-beta7

اليوم يااخواني مع اسهل الطرق لتركيب
http://forum.jsoftj.com/t273499.html


hiren + xp + windows 7 دون عناء وبكل سهوله

وباستخدام برنامج واحد فقط وسهل الاستخدام

الادوات هي اولا فلاشه ميموري اي مساحه علي حسب

هاتركب كام وندوز 1 جيجا مثلا ل xp

اما الثلاثه مع بعض هنحتاج 8 جيجا

ثانيا استوانه xp

واستوانه 7

والهرين تكون ملف iso هنسحبها من الجهاز .

والتوضيح في الشرح و بعد فك الضغط عنه دبل كيلك علي ايكونه البرنامج

المشار اليها بالسهم . والنسخه لا تحتاج لتسطيب وهي في اصدارها الاخير حصري لهذا الموقع المليئ بالعباقره اللي من اول دقيقه انا دخلت في الموقع للامانه انا استفدت
جزا الله الجميع خير الجزاء
نبدا علي بركه الله

الفلاشه hiren windows

وهذه هي واجه البرنامج نبدا باذن الله

الفلاشه hiren windows

الخطوه الاولي


الفلاشه hiren windows

رقم (1) لفتح صفحه الفورمات والتعديل علي الفلاشه

رقم (2) لفتح برنامج الفورمات الخاص للبوت

الفلاشه hiren windows

(1) لنتشيط برنامج الفورمات

(2) اتركها زي ماهي لانها رمز البوت للفلاشه من علي البيوس

(3) اختيار انسب ثم التالي


الفلاشه hiren windows

(1) نوع الفورمات ويفضل ntfs لانه اسرع في نقل البينات وخصوصا لتنزيل ويندوز 7
ومع التجربه لقيته اسرع من نظام fat في بيئه الدوس حتي مع xp , hiren اذا كانت اصدارات جديده تدعم الساتا

(2) فورمات سريع مع وضع اي اسم اذا اردت ثم وافق


الفلاشه hiren windows

هنا يحذرك ان البرنامج سوف يقوم بمسح كل البيانات الموجوده علي الفلاشه
وطبعا احنا في الاصل مفضين الفلاشه

الفلاشه hiren windows

وكدا انتهت عمليه الفورمات نقفل كل النوافذ الا واجه البرنامج لنكمل العمليه

الفلاشه hiren windows

(1) لنشيط الاداه لاختيار نسخه xp وطبعا نكون وضعين السدي

(2) لاظهار قطع الجهاز لاختيار السيدي

(3) نختار السيدي اللي فيه نسخه xp كما واضح بالصوره

(4) نوافق ثم نضغط go وننتظر حتي ينتهي


الفلاشه hiren windows


(1) في البدايه وضع ملفات البوت ثم بدا البرنامج في نقل ملفات الويندوز

(2) نلاحظ عدد ملفات النسخه عند التساوي تكون قد انتهت نسخه xp




الفلاشه hiren windows

نوافق علي الانتهاء

(2) نلاخظ تساوي عدد الملفات يدل علي النجاح باذن الله

وكدا يااخواني خلصنا اكبر جزء من اختيار الفلاشه والتهيئه المراده وتركيب xp >>

ولتركيب hiren , او 7 خطوات بسيطه نتبع الاتي



الفلاشه hiren windows

(1) تنشيط التراك الخاص ب windows 7 ; vista الي اخره

(2) لاظهار قطع الجهاز لاختيار السيدي وطبعا نكون وضعنا نسخه 7 او vista او كما تريد هناك اكثر من خيار نضع ما نريد علي حسب احتياجتنا

(3) لتحديد السدس الموجود به النسخه ثم نوافق ثم go وننتظر حتي ينتهي
وطبعا هيتاخر شويه لكثره ملفات ويندوز 7 وجمها الكبير وستلاحظ هيقف فتره شويه من غير مايعد ملفات اتركه فهو ينقل سورس السيطب للنسخه واكبر الملفات
وبعدها سينتهي بسرعه وحتي تتطابق عدد الملفات في الاسفل يكون قد انتهي ثم وافق علي الرسائل لاتممام العمليه وبكدا يكون ويندوز 7 ركبت مافضلش الا الهرين ودي في لمسه
بتخلص


الفلاشه hiren windows

(1) نوافق علي الانتهاء

(2) نلاحظ تساوي الملفات وكدا نسخه 7 قد انتهت فاضل الهرين


الفلاشه hiren windows

(1 ) التراك الخاص بسورس الهرين وطبعا يكون علي صيغه iso نحدد مكانه من علي الهرد علي حسب احنا وضعينه فين

(2) تحديده ثم نوافق ثم go


الفلاشه hiren windows

نوافق علي الانتهاء

(2) نلاحظ انه راه ملف واحد لانه سورس iso

وفي ثواني هيكون انتهي من وضعها لان كل شئ جاهر
ملفات البوت و tools وكل شئ لان البرنامج في داخله برامج اخري تعمل تلقائي وتقوم هي
بوضع هذه الملفات وتنسيق كل شئ
كل ما عليك الضغط علي الازرار

وللمعلومه يااخواني ممكن ايضا نركب نظام لينكس وللامانه انا لم اجربه

اما الذي عرضته علي حضراتكم الحمد لله شغالين معايا تممام والسرعه جميله جدا في xp او 7 بتنزل في مايتراوح
من 18 دقيقه الي 20 وكمان علي حسب سرعه الجهاز من بروسيسور ورمات
نزلت معايا قبل كدا في حوالي 15 دقيقه وهكذا

ملحوظه مهمه يرجي قفل الانتي فيرس عند القيام بالعمليه لان معظم الانتي فيرس يعمل

رقابه علي نقل الملفات فا ممكن ان يتلف ملف او يلغيه مثل كراك النسخه لو مدمج فيها

وايضا التاكد ان الجهاز خالي من الفيروسات .

لان لو النسخه اصبها فيرس فاعند التسطيب هايجبلك شاشة زرقاء مثل تلف الرمات

وايضا للحرص علي جوده النسخه ..

طبعا عند التسطيب ندخل علي الbios لتعديل البوت ونجعله للفلاشه

وفي معظم الاجهزه تاتي usb HDD او usb fdd او تاتي باسم الفلاشه او نوعها

وهكذا وممكن ايضا من خلال f12 او f11 او ESC او f2 وهكذا طبعا

علي حسب نوع كل جهاز

وقبل اي شيئ هنعمل اختبار للفلاشه بنفس البرنامج فيه نظام وهمي نقدر نشوف ما بدخلها

الفلاشه hiren windows

(1) برنامج النظام الوهمي

(2) تنفيذ العمليه

الفلاشه hiren windows

تمت بنجاح الحمد لله وهذه الصوره من جهازي وهي نفس الشكل اللي علي الدوس
تقدر تتعامل بالاسهم وتسطب اللي انت عايزه وقارن السرعه وحافظ علي عمر السيدي عندك
بل جاء عصر ال usb

الفلاشه hiren windows

وهنا انا دخلت علي xp ونلاحظ وجود مرحلتين وهي موجوده غي ال xp فقط اما ال7 الخطوات الاصليه المعروفه

(1 ) first فهي المرحله الاولي من السيطب ونسخ الملفات وبعد الانتهاء وعمل ريستارت وعند الدخول للمرحله الثانيه ان لم يدخل مباشر نذهب الي second ونضعظ عليها لتكمله

(2) second هي المرحله الثانيه في معظم الاحيان يكمل مباشر دون تدخل ولكني اردت ان اعرضها لكي اذا صادفت احد الاخوه وفي النهايه اذا كان هناك صواب فهو من الله
وان هناك خطا فهو مني ومن الشيطان فرجاء المعذره
وتصحيح ما انا اخطات فيه لاكمال المعلومه .....

والان مع روابط البرنامج مرفوع علي اكثر من سلفر

من هنا

http://www.mediafire.com/?k5qt285bq8gc28o

او

http://www.megaupload.com/?d=AE0QMBL3


او

http://hotfile.com/dl/108405181/63b2...ema02.rar.html

او


http://www.fileserve.com/file/kvQstFp

وهذ صور الشرح رفعتها علشان لو مظهرتش ولو لفرد من الاخوه

http://www.fileserve.com/file/kvQstFp

او

http://www.megaupload.com/?d=TI4OS8JK

او

http://hotfile.com/dl/108405833/fbaa..._boot.rar.html

او


ارجو ان اكون قد افدت ولو فرد من الاخوه الكرام الاعضاء او الزائرين
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحياتي ...

تتمة الموضوع: http://www.damasgate.com/vb/t226879/#ixzz1i2xwsTjL

الجمعة، 16 ديسمبر 2011

الاظافر دليل الصحة والمرض


بسم الله الرحمن الرحيم

الاظافر تساهم بشكل كبير في معرفة مدى الصحة التي نتمتع بها

كثير من الفراشات تهتم بأظافرها وعنايتها ونظافتها

ولكن هل لاحظتي وجود بعض التغيرات عليها

مثلا ظهو تلك الخطوط البيضاء وهل سألتي نفسك ما سببها ؟

هيا معي لنعرف جميعا السبب .....

اطباء الجلد يعتقدون أنه بالإمكان الكشف عن الكثير من الأمراض العضوية وتشخيصها بالنظر إلى الأظافر.

وقال هؤلاء إن بالإمكان الكشف عن الكثير من الأمراض العضوية وتشخيصها بالنظر إلى الأظافر فقط


فعلى سبيل المثال :


يدل تنقر أو تندب الأظافر على أن الإنسان مصاب أو على وشك الإصابة بمرض جلدي وهو الصدفية

في حين تشير الأهلة البيضاء الظاهرة على الأظافر إلى وجود مرض في الكبد أو الكلى

بينما قد يعني شحوب لونها أو ازرقاقها وجود مشكلات معينة في الدورة الدموية أو تدل على الإصابة بفقر الدم

أما بروز بقع بيضاء دقيقة عليها فيعني الحاجة إلى تناول الفيتامينات يوميا بسبب وجود نقص في عنصر الزنك


ونبه الأطباء إلى أن تشوه الأظافر قد يدل على وجود مرض رئوي
أما وجود خطوط في أسفل الأظفر قد يعني فرصة للإصابة بالميلانوما لافتين
إلى أن وجود أي من هذه المشكلات لا يعني بالضرورة وجود مرض عضوي.


وقال هؤلاء إن ظهور مثل هذه الحالات على أظفر أو اثنين فقط يشير إلى إصابة رضية
فيما يدل تأخر نمو الأظافر على وجود خلل في توازن هرمونات الغدة الدرقية
مشيرين إلى أن انحناء الأظافر إلى الأسفل مثل الملعقة مع كون الشخص مدخنا تعتبر علامات مؤكدة على وجود أمراض قلبية أو رئوية مثل الأمفيزيما أو الانتفاخ الرئوي

أما التغير الأكثر شيوعا فهو ظهور حيود أو حروف على سطوح الأظافر إلا أن هذا التغير لا يدل على سوء الصحة بل هو إحدى علامات الشيخوخة.


وأكد أطباء مختصون أن الأظافر تعطي فكرة كبيرة وعميقة عن صحة الإنسان وتمثل انعكاسا قويا لصحة الجسم الداخلية وبالتالي فان ظهور أية تغييرات على منظرها قد يشير إلى وجود اضطرابات معينة أو خلل ما يجري في الجسم

دمتي بخير وصحة

النقط البيضة في الاظافر


البقع البيضاء شائعه جداا في الاظافر وعادة قابله للشفاء

وهذه البقع تنجم عن مرض يصيب قاعدة الظفر وهي لا تستدعي الاهتمام لانها

تزول لوحدها


الامراض التي تؤدي الى ظهوور بقع بيضاء بالاظافر؟؟


-أمراض الفطريات

-نقص الكالسيوم والزنك يؤديان الى ظهورها

-التعرض المستمر الى البرد

-كذلك هي من اعراض فقر الدم "الانيميا" الناتجه عن نقص الحديد مع ظهور الاظافر شاحبه وباهته





العلاج بالتغذيه السليمة:

-يجب أن يتناول الشخص الأطعمة الغنية:

بالحديد

والكالسيوم

وفيتامين (ب)

والبوتاسيوم



لأنها مواد غذائية مفيدة للأظافر ولباقي أعضاء الجسم وتتمثل في منتجات:

الصويا

والكرفس

والبيض

والفواكه


ومن الأطعمة الأخرى الهامة لتقوية الأظافر وتغذيتها:


اللوز

الثوم

السبانخ

التونة

القرفة

الخميس، 15 ديسمبر 2011

نساء ورود


. ء ..





الكثير من الناس يشتري الورد و الأزهار لمجرد شكلها الجميل ، أو للتعبير عن الحب أو عن معاني أخرى بحسب لون الأزهار أو الورود.
إلا أن الحقيقة الأخرى عن هذه النباتات الجميلة أنها ذات مفعول قوي في التأثير على مزاج النساء.

فالأمر بالنسبة للمرأة يتعدى أن يكون مجرد ديكور فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن لرائحة الورد مفعولا قوي يؤثر على مزاج المرأة ، إلا أن التأثير يختلف في قوته بحسب نوع الزهرة و اختلاف رائحتها و إليك الآن بعض هذه الأنواع و فوائدها:

- الزنبق الزهري و النرجس البري الأصفر يساعدان على تحسين الشعور بعد يوم شاق من ضغط العمل:

حيث أفادت الأبحاث أن مفعول رائحة هذه الأزهار افضل من تناول دواء (philodendron) فقد خلصت الدراسة التي أجريت على تسعين امرأة بحيث تم وضع باقة من الورود الملونة بجانب نساء يقمن بالطباعة أو إنجاز الأعمال المكتبية اليومية. كانت النتيجة أنهن شعرن بالتحسن بشكل كبير في مزاجهن و كن اكثر هدوءا خلال ساعات العمل.

- رؤية الأزهار المتفتحة تساعد في قدرة الإنسان على تحمل الألم:

تم التوصل لهذه النتيجة عن طريق وضع النساء في غرفة تشبة غرف المستشفيات و تم وضع أيدي النساء في الثلج لمعرفة مدى تحملهن للألم. كانت النتيجة أن النساء اللواتي كن محاطات بالورود المتفتحة استطعن تحمل الألم لمدة دقيقة اكثر من النساء اللواتي كن في غرفة فارغة.

- الروائح العطرية ذات مفعول في تخفيف الحزن و التنفيس عن الغضب:

أثبتت الدراسة أن النساء اللواتي تم تعريضهن لرائحة الخزامى أثناء إجراء الامتحانات، أفدن أنهن كن مسترخيات اكثر من غيرهن.




لذلك تنصح الدراسة كل النساء اللواتي يتعرضن للضغط في عملهن إلى إحاطة أنفسهن بالأزهار لتحسين أمزجتهن و أدائهن في العمل. وحول الزيوت العطرية بشكل عام فإنها تحتوي على مركبات عطرية زيتية مركزة من النباتات العطرية، ولها خصائص علاجية وتجميلية متعددة. وهي تستخلص عادة بالتقطير من الفواكه، الأزهار، الأعشاب، الأشجار والتوابل.

ولكل زيت تركيبته الكيميائية الخاصة التي تمد الجسم بنوع معين من القدرة الشفائية، ويتم ذلك عن طريق تحفيز وتثبيط قدرات الجسم العلاجية الذاتية الكامنة فيه، وتدخل الزيوت إلى الجسم عن طريق الجلد والاستنشاق. ويبدو أن للروائح تأثيرا على الخلايا الدماغية وخصوصا تلك المختصة بالذاكرة والعواطف، مما يؤدي إلى تحسن في الجسم والنفس والعواطف

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

أهم عشرة تخصصات جامعية


أهم عشرة تخصصات جامعية



تقدم الجامعات العديد من التخصصات والبرامج الأكاديمية التي تتناسب مع مختلف الميول والاهتمامات. في هذا المقال سنعرض ما تم نشره مؤخرا في احد المواقع الأمريكية عن عشر تخصصات أكاديمية تعد الأكثر رغبة للطلاب من بين كافة التخصصات. نود أن ننوه أن عرض التخصصات بهذا الشكل لا يعني ترتيبها من حيث الأهمية أو الأفضلية، فالتخصص الأفضل بالنسبة لك هو الذي يناسبك، أنت على وجه التحديد، ويتفق مع ميولك واهتماماتك وقدراتك.

1. إدارة الأعمال Business Administration:

هل ترغب في اقتحام عالم التجارة والأعمال بكل ما يتميز من إثارة ومتعة ومخاطرة وفرص مهنية متميزة؟ هل تمتلك مهارات حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التواصل مع الآخرين، والمهارات العددية، والقدرة على اتخاذ القرار؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فاعلم أن تخصص إدارة الأعمال هو الأنسب لك. فمن خلال دراستك لهذا التخصص الهام، سوف تتعرف على أساسيات المحاسبة، والمالية، والإدارة، والتسويق، والاقتصاد، والإحصاء، وإدارة الموارد البشرية، وإعداد وتخطيط الميزانيات، وغيرها.

2. علم النفس Psychology:

إذا كنت ممن يستمتعون بالبحث عن أسباب تصرف بعض الأفراد بشكل معين، فان دراسة علم النفس سوف تساعدك على التعرف على طبيعة العقل البشري، وخصائصه وعملياته، مثل التفكير، والمعرفة، والإدراك، والذكاء، والدوافع، والمشاعر، والشخصية، والاضطرابات النفسية والعقلية..الخ. ويعمل الأخصائي النفسي على توعية الآخرين، ودعمهم نفسيا، ومساعدتهم على حل المشكلات التي قد تقابلهم.

3. التمريض Nursing:

يعد التمريض أفضل مسار أكاديمي ومهني أمام أي شخص يتميز بالحساسية لمشاعر الآخرين والتعاطف معهم والرغبة في التخفيف من آلامهم ومعاناتهم. أما إذا كنت من هواة التكنولوجيا أيضا، فإن هذا التخصص يمنحك فرصة جيدة للتعامل مع عدد من الأجهزة الطبية والتكنولوجية المتقدمة. يذكر أن هذا التخصص يركز على الممارسة العملية لما تتعلمه، فأثناء دراستك، سوف تحتك بالمرضى من خلال التدريب العملي في المستشفيات حتى تكتسب الخبرات والمهارات العملية الضرورية.

4. علم الأحياء/ العلوم الحيوية Biology/Biological Sciences:

اكتسب هذا التخصص اهمية لنه المدخل الأساسي للإلتحاق بكلية الطب في أمريكا. يهتم علم الأحياء بدراسة كافة صور الحياة على وجه الأرض: النبات، الحيوان والإنسان….سواء على المستوى الخلوي أو الجزيئي أو البيئي. تتيح لك دراستك للأحياء فرصا مهنية متنوعة، فقد تجد نفسك عالم ناجح يكشف عن أسرار أو علاج لمراض خطير، أو مُحاضر في إحدى كليات الطب، أو باحث في أي من المجالات التي تشهد تطورا ملحوظا في الوقت الحالي، مثل علم الوراثة، أو التقنية الحيوية، أو البيئة..الخ.

5. التعليم Education:

هل تجد في نفسك حماسة وإبداع وصبر ومرونة وتفاني في العمل ورغبة في العطاء؟ إن دراسة هذا التخصص تمنحك فرصة ذهبية لأن تكون معلم ملهِم قادر على التأثير في الطلاب، وإكسابهم المعلومات والمهارات الأساسية التي تدرسها في مادتك. فمن خلال دراستك في إحدى كليات التربية سوف يتم إعدادك على عدة مستويات: أكاديمي (مادة التخصص التي اخترت أن تدرسها كاللغة العربية، الانجليزية، الكيمياء، الرياضيات..الخ)، وتربوي ومهني (بحيث تتمكن من ممارسة عملك وفقا لأسس نفسية وتربوية قوية).

6. اللغة الانجليزية English Language:

لا يختلف اثنان على أن الانجليزية أصبحت لغة الثقافة والعلم والسياسة والاقتصاد في الوقت الحالي، وبالتالي أصبح إتقان هذه اللغة شرطا أساسيا للنجاح في مختلف المجالات، كالصحافة، والنشر، والترجمة، والعلاقات العامة، وخدمة العملاء، والسياسة، والتسويق، والإدارة…الخ. لكن الدراسة المتعمقة للغة الانجليزية، كتخصص جامعي، تركز على العديد من جوانب الأدب الانجليزي وثقافته. لذلك، إذا لم تكن من هواة قراءة الشعر والقصص والمسرحيات وتحليل الأعمال الأدبية الهامة، فننصحك بالبحث عن تخصص آخر.





7. الاقتصاد Economics:

يعنى هذا التخصص بدراسة إنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات، وهو بذلك يعد بمثابة أداة فعالة لتفسير تعقيدات العالم المعاصر. ويُعدك هذا التخصص للنجاح في عالم التجارة والأعمال في المستقبل القريب بإذن الله، كما يمكنك استكمال دراساتك العليا في مجالات أخرى ذات صلة، كالقانون والسياسة العامة والدراسات الدولية.

8. دراسات الاتصال Communication Studies

يُعنى هذا التخصص بمختلف مجالات التواصل بين الأفراد، أكان ذلك بصورة مباشرة أو عبر وسائط أخرى. ومن خلال دراستك لهذا التخصص سوف تكتسب مهارات التحدث وإعداد المنشورات وتحليل الرسائل اللفظية وغير اللفظية، وفهم استجابات المتلقي، والتعرف على آثار بيئات الاتصال المختلفة. ويُعدك هذا التخصص للعمل في طيف واسع من المجالات، أهمها الدعاية والتسويق، والصحافة والنشر، ووسائل الإعلام، والموارد البشرية، والعلاقات العامة، والهيئات الحكومية، والتعليم، والخدمات الاجتماعية.

9. العلوم السياسية Political Sciences:

تتميز العلوم السياسية بالتغير والتطور المستمر، وذلك لأنها تتعامل، في أغلب الأحيان، مع الأحداث الجارية والتحليلات الإحصائية المعقدة. يعنى هذا التخصص بدراسة الأنظمة السياسية، والحكومات، والسياسة العامة، والعلاقات الدولية، والفلسفة السياسية..وغيرها. ويساعدك هذا التخصص على تطوير مهاراتك في التفكير النقدي والاتصال، بالإضافة إلى تكوين خلفية تاريخية وثقافية قوية. الجدير بالذكر أن تخصص العلوم السياسية ليس له مسار مهني واضح في كثير من الأحيان، بل يعطيك فرصة للالتحاق بطيف واسع من المهن في القطاع السياسي أو القانوني أو الاقتصادي أو الإعلامي..الخ.

10. علوم الحاسب والمعلومات:

Computer and Information Sciences:

لا تقتصر اهتمامات هذا التخصص على أجهزة الحاسب وبرامجه فقط، إذ أنه يعد دارسيه لامتلاك الخلفية العلمية اللازمة لتطبيق مثل هذه المعرفة بما يخدم المجالات الأخرى. ومن خلال دراستك لهذا التخصص، سوف تتعرض لموضوعات مثيرة مثل الذكاء الاصطناعي ولغات البرمجة..الخ. ومن أهم المهارات اللازمة للعمل في هذا المجال، مهارات حل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرار.

هذه أهم التخصصات التي تلاقي شعبية كبيرة ولاحظ معي كيف تختلف عن بعضها البعض في طبيعة العمل والميول والقدرات المطلوبة. لذا لا اتردد بالتكرار أن الخطوة الأهم في اختيار التخصص الجامعي هي التعرف على الذات ومن ثم يسهل الإختيار.

السبت، 10 ديسمبر 2011

سيرة الحسن البصري

الحسن البصري نسبه وقبيلته
هو الحسن بن أبي الحسن يسار أبو سعيد مولى زيد بن ثابت الأنصاري ويقال مولى أبي اليسر كعب بن عمرو السلمي. وكان أبوه مولى جميل بن قطبة وهو من سبي ميسان، سكن المدينة وأُعتِق وتزوج بها في خلافة عمر بن الخطاب فولد له بها الحسن رحمة الله عليه لسنتين بقيتا من خلافة عمر. وأمة خيرة مولاة لأم سلمة أم المؤمنين كانت تخدمها، وربما أرسلتها في الحاجة فتشتغل عن ولدها الحسن وهو رضيع فتشاغله أم سلمة بثدييها فيدران عليه فيرضع منهما، فكانوا يرون أن تلك الحكمة والعلوم التي أوتيها الحسن من بركة تلك الرضاعة من الثدي المنسوب إلى رسول الله، ثم كان وهو صغير تخرجه أمه إلى الصحابة فيدعون له وكان في جملة من يدعو له عمر بن الخطاب قال: اللهم فقهه في الدين وحببه إلى الناس.
عدَّه ابن سعد في طبقاته من الطبقة الثانية وهم دون من قبلهم في السن.
بلد المعيشة والرحلات
أصله من ميسان، ولد ونشأ بالمدينة بين الصحابة، وسافر إلى كابل، وكان كاتبًا للربيع بن زياد في خراسان في عهد سيدنا معاوية بن أبي سفيان y وسكن بعد ذلك البصرة، وعرف بالحسن البصري.
الصحابة الذين تعلم على أيديهم
ولد الحسن البصري في المدينة ونشأ بين الصحابة رضوان الله عليهم، مما دفعه إلى التعلم من الصحابة، والرواية عنهم، ورأى الحسن البصري عدد من الصحابة وعاش بين كبار كعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله، وروى عن عمران بن حصين والمغيرة بن شعبة وعبد الرحمن بن سمرة وسمرة بن جندب وأبي بكرة الثقفي والنعمان بن بشير وجابر وجندب البجلي وابن عباس وعمرو بن تغلب ومعقل بن يسار والأسود ابن سريع وأنس بن مالك وروى عن عدد كبير من الصحابة.
أثر التابعين فيه
كما كان للصحابة أثرًا في تربية الحسن بسبب نشأته بينهم، وتعلمه على أيديهم، كان لبعض التابعين أثرًا كبيرًا في نفسه: فلقد روي أنه كان يقص في الحج فمر به علي بن الحسين رضي الله عنهما فقال له: يا شيخ، أترضى نفسك للموت؟ قال: لا قال: فلله في أرضه معاد غير هذا البيت، قال: لا قال: فثم دار للعمل غير هذه الدار، قال: لا قال: فعملك للحساب، قال: لا قال: فلم تشغل الناس عن طواف البيت قال: فما قص الحسن بعدها.
أثره في الآخرين
إن رجلاً تربى على يد الصحابة وأخذ عنهم وتعلم منهم تجد له آثارًا واضحة في الآخرين، فعن إياس بن أبي تميمة يقول: شهدت الحسن في جنازة أبي رجاء على بغلة والفرزدق إلى جنبه على بعير، فقال له الفرزدق: قد استشرفنا الناس يقولون: خير الناس، وشر الناس قال: يا أبا فراس، كم من أشعث أغبر ذي طمرين خير مني؟ وكم من شيخ مشرك أنت خير منه؟ ما أعددت للموت؟ قال: شهادة أن لا إله إلا الله قال: إن معها شروطًا فإياك وقذف المحصنة قال: هل من توبة؟ قال: نعم.
وخرج الحسن من عند ابن هبيرة فإذا هو بالقراء على الباب فقال: ما يجلسكم ها هنا؟ تريدون الدخول على هؤلاء الخبثاء، أما والله ما مجالستهم مجالسة الأبرار، تفرقوا فرق الله بين أرواحكم وأجسادكم، قد فرطحتم نعالكم وشمرتم ثيابكم وجززتم شعوركم فضحتم القراء فضحكم الله، والله لو زهدتم فيما عندهم لرغبوا فيما عندكم، ولكنكم رغبتم فيما عندهم فزهدوا فيكم أبعد الله من أبعد.
موقفه مع ابن سيرين
كان بين الحسن البصري وبين محمد بن سيرين هجرة، فكان إذا ذكر ابن سيرين عند الحسن يقول: دعونا من ذكر الحاكة، وكان بعض أهل ابن سيرين حائكًا، فرأى الحسن في منامه كأنه عريان، وهو قائم على مزبلة يضرب بالعود، فأصبح مهموما برؤياه، فقال لبعض أصحابه: امض إلى ابن سيرين، فقص عليه رؤياي على أنك أنت رأيتها، فدخل على ابن سيرين وذكر له الرؤيا فقال ابن سيرين: قل لمن رأى هذه الرؤيا، لا تسأل الحاكة عن مثل هذا. فأخبر الرجل الحسن بمقالته، فعظم لديه، وقال: قوموا بنا إليه، فلما رآه ابن سيرين، قام إليه وتصافحا وسلم كل واحد منهما على صاحبه، وجلسا يتعاتبان، فقال الحسن: دعنا من هذا، فقد شغلت الرؤيا قلبي. فقال ابن سيرين: لا تشغل قلبك، فإن العري عري من الدنيا، ليس عليك منها علقة وأما المزبلة فهي الدنيا، وقد انكشفت لك أحوالها، فأنت تراها كما هي في ذاتها، وأما ضربك بالعود، فإنه الحكمة التي تتكلم بها وينتفع بها الناس. فقال له الحسن: فمن أين لك أني أنا رأيت هذه الرؤيا? قال ابن سيرين: لما قصها علي فكرت، فلم أر أحدًا يصلح أن يكون رآها غيرك.
موقف الحسن البصري مع عمر بن عبد العزيز
كتب الحسن بن أبي الحسن إلى عمر بن عبد العزيز: أما بعد يا أمير المؤمنين، اعلم أن الدنيا ليست بدار إقامة وإنما أهبط آدم إليها عقوبة؛ فبحسب من لا يدري ثواب الله أنه ثواب، وبحسب من لا يدري عقاب الله أنه عقاب، ليست صرعتها كالصرعة تهين من أكرمها، وتذل من أعزها، وتفقر من جمعها، ولها في كل حين قتيل، فالزاد منها تركها والغنى فيها فقرها، هي والله يا أمير المؤمنين كالسم يأكله من لا يعرفه ليشفيه وهو حتفه؛ فكن فيها يا أمير المؤمنين كالمداوي جرحه يحتمي قليلاً مخافة ما يكره طويلاً، ويصبر على شدة الدواء مخافة البلاء، فأهل البصائر الفضائل فيها يا أمير المؤمنين مشيهم بالتواضع، وملبسهم بالاقتصاد، ومنطقهم بالصواب، ومطعمهم الطيب من الرزق، قد نفذت أبصارهم في الآجل كما نفذت أبصارهم في العاجل، فخوفهم في البر كخوفهم في البحر، ودعاؤهم في السراء كدعائهم في الضراء، ولولا الأجل الذي كتب عليهم لم تقر أرواحهم في أبدانهم إلا قليلاً خوفًا من العقاب وشوقًا إلى الثواب، عظم الخالق في أعينهم وصغر المخلوق عندهم فارض منها بالكفاف وليكفك ما بلغك المحل.
من ملامح شخصية الحسن البصري
عبادته وعلمه
كان الحسن البصري صوامًا قوامًا، فكان يصوم الأشهر الحرم والاثنين والخميس. ويقول ابن سعد عن علمه: كان الحسن جامعًا عالمًا عاليًا رفيعًا ثقة مأمونًا عابدًا ناسكًا كبير العلم فصيحًا جميلاً وسيمًا وكان ما أسند من حديثه وروى عمن سمع منه فحسن حجة، وقدم مكة فأجلسوه على سرير واجتمع الناس إليه فحدثهم، وكان فيمن أتاه مجاهد وعطاء وطاووس وعمرو بن شعيب فقالوا أو قال بعضهم: لم نر مثل هذا قط.
وكان أنس بن مالك يقول: سلوا الحسن فإنه حفظ ونسينا.
وقال أبو سعيد بن الأعرابي في طبقات النساك: كان عامة من ذكرنا من النساك يأتون الحسن ويسمعون كلامه ويذعنون له بالفقه في هذه المعاني خاصة، وكان عمرو بن عبيد وعبد الواحد بن زيد من الملازمين له، وكان له مجلس خاص في منزله لا يكاد يتكلم فيه إلا في معاني الزهد والنسك وعلوم الباطن، فإن سأله إنسان غيرها تبرم به وقال: إنما خلونا مع إخواننا نتذاكر، فأما حلقته في المسجد فكان يمر فيها الحديث والفقه وعلم القرآن واللغة وسائر العلوم، وكان ربما يسأل عن التصوف فيجيب، وكان منهم من يصحبه للحديث، وكان منهم من يصحبه للقرآن والبيان، ومنهم من يصحبه للبلاغة، ومنهم من يصحبه للإخلاص وعلم الخصوص كعمرو بن عبيد وأبي جهير وعبد الواحد بن زيد وصالح المري وشميط وأبي عبيدة الناجي وكل واحد من هؤلاء اشتهر بحال يعني في العبادة.
وعن بكر بن عبد الله المزني قال: من سره أن ينظر إلى أفقه من رأينا فلينظر إلى الحسن.
وقال قتادة: كان الحسن من أعلم الناس بالحلال والحرام.
خوفه وخشيته
ومما يعرف عن الحسن البصري شدة خوفه وخشيته لله ، ومن ذلك ما رواه حميد الطويل قال: خطب رجل إلى الحسن فكنت أنا السفير بينهما قال: فكأن قد رضيه، فذهبت يوما أثني عليه بين يديه فقلت: يا أبا سعيد، وأزيدك أن له خمسين ألف درهم قال: له خمسون ألفًا ما اجتمعت من حلال، قلت: يا أبا سعيد إنه ما علمت لورع مسلم، قال: إن كان جمعها من حلال فقد ضن بها عن حق، لا والله لا يجري بيننا وبينه صهر أبدا.
وعن علقمة بن مرثد في ذكر الثمانية من التابعين قال: وأما الحسن فما رأينا أحدًا أطول حزنًا منه، ما كنا نراه إلا حديث عهد بمصيبة. ويقول يزيد بن حوشب: ما رأيت أخوف من الحسن وعمر بن عبد العزيز كأن النار لم تخلق إلا لهما. وعن حفص بن عمر قال: بكى الحسن فقيل له: ما يبكيك؟ فقال: أخاف أن يطرحني غدًا في النار ولا يبالي.
قوله الحق
لما ولي عمر بن هبيرة الفزاري العراق وأضيفت إليه خراسان وذلك في أيام يزيد بن عبد الملك؛ استدعى الحسن البصري ومحمد بن سيرين والشعبي وذلك في سنة ثلاث ومائة فقال لهم: إن يزيد خليفة الله استخلفه على عباده، وأخذ عليهم الميثاق بطاعته، وأخذ عهدنا بالسمع والطاعة، وقد ولاني ما ترون فيكتب إلي بالأمر من أمره فأقلده ما تقلده من ذلك الأمر فما ترون؟ فقال ابن سيرين والشعبي قولاً فيه تقية، فقال ابن هبيرة: ما تقول يا حسن؟ فقال: يا ابن هبيرة، خف الله في يزيد، ولا تخف يزيد في الله، إن الله يمنعك من يزيد وإن يزيد لا يمنعك من الله، وأوشك أن يبعث إليك ملكًا فيزيلك عن سريرك ويخرجك من سعة قصرك إلى ضيق قبرك ثم لا ينجيك إلا عملك، يا ابن هبيرة، إن تعص الله فإنما جعل الله هذا السلطان ناصرًا لدين الله وعباده؛ فلا تركبن دين الله وعباده بسلطان الله فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فأجازهم ابن هبيرة وأضعف جائزة الحسن فقال الشعبي لابن سيرين سفسفنا له فسفسف لنا.
بذله النصيحة
وكان الحسن ناصحًا لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وكتب إليه عمر بن عبد العزيز: أنصحني فكتب إليه: إن الذي يصحبك لا ينصحك، والذي ينصحك لا يصحبك.
ولما كانت فتنة بن الأشعث إذ قاتل الحجاج بن يوسف انطلق عقبة بن عبد الغافر وأبو الجوزاء وعبد الله بن غالب في نفر من نظرائهم فدخلوا على الحسن فقالوا: يا أبا سعيد، ما تقول في قتال هذا الطاغية الذي سفك الدم الحرام، وأخذ المال الحرام، وترك الصلاة وفعل وفعل؟ فقال الحسن: أرى أن لا تقاتلوه فإنها إن تكن عقوبة من الله فما أنتم برادي عقوبة الله بأسيافكم، وإن يكن بلاء فاصبروا حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين، قال: فخرجوا من عنده وهم يقول نطيع هذا العلج، فخرجوا مع بن الأشعث؛ فقتلوا جميعًا.
وعن حمزة الأعمى قال ذهبت بي أمي إلى الحسن فقالت يا أبا سعيد ابني هذا قد أحببت أن يلزمك فلعل الله أن ينفعه بك قال فكنت أختلف إليه فقال لي يوما يا بني أدم الحزن على خير الآخرة لعله أن يوصلك إليه وأبك في ساعات الخلوة لعل مولاك يطلع عليك فيرحم عبرتك فتكون من الفائزين قال وكنت أدخل عليه منزله وهو يبكي وآتيه مع الناس وهو يبكي وربما جئت وهو يصلي فأسمع بكاءه ونحيبه قال فقلت له يوما يا أبا سعيد إنك لتكثر من البكاء قال فبكى ثم قال يا بني فما يصنع المؤمن إذا لم يبك يا بني إن البكاء داع إلى الرحمة فإن استطعت أن لا تكون عمرك إلا باكيا فافعل لعله يراك على حالة فيرحمك بها فإذا أنت قد نجوت من النار.
روى عن الحسن بن أبي الحسن البصري أنه مر بقوم وهم يضحكون فقال إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه لطاعته فسبق قوم ففازوا وتخلف أقوام فخابوا فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه السابقون وخاب فيه المبطلون.
شجاعته
كان الحسن البصري أشجع أهل زمانه كما يقول هشام بن حسان، وكان جعفر بن سليمان يقول: كان الحسن من أشد الناس، وكان المهلب إذا قاتل المشركين يقدمه.
زهده واستغناؤه عن الناس
كان الحسن البصري t من الزاهدين حقاً فهو الذي زهد فيما عند الملوك فرغبوا فيه واستغنى عن الناس وما في أيديهم فأحبوه، فعن يونس بن عبيد قال: أخذ الحسن عطاءه فجعل يقسمه، فذكر أهله حاجة فقال لهم: دونكم بقية العطاء أما إنه لا خير فيه إلا أن يصنع به هذا.
وعن خالد بن صفوان قال: لقيت مسلمة بن عبد الملك فقال: يا خالد أخبرني عن حسن أهل البصرة؟ قلت: أصلحك الله أخبرك عنه بعلم، أنا جاره إلى جنبه، وجليسه في مجلسه، وأعلم من قلبي به أشبه الناس سريرة بعلانية وأشبهه قولاً بفعل، إن قعد على أمر قام به وإن قام على أمر قعد عليه، وإن أمر بأمر كان أعمل الناس به وإن نهى عن شيء كان أترك الناس له، رأيته مستغنيًا عن الناس ورأيت الناس محتاجين إليه، قال: حسبك كيف يضل قوم هذا فيهم؟! وعن مطر قال: دخلنا على الحسن نعوده فما كان في البيت شيء لا فراش ولا بساط ولا وسادة ولا حصير إلا سرير مرمول هو عليه.
معرفته لحقوق إخوانه
لقد كان الحسن البصري ممن يعرف للإخوة حقوقها، فعن معمر عن قتادة قال: دخلنا على الحسن وهو نائم وعند رأسه سلة فجذبناها فإذا خبز وفاكهه وجعلنا نأكل فانتبه فرآنا فسره فتبسم وهو يقرأ {أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ}. وعن جرير بن حازم قال: كنا عند الحسن وقد انتصف النهار وزاد فقال ابنه: خفوا عن الشيخ، فإنكم قد شققتم عليه فإنه لم يطعم طعامًا ولا شرابًا، قال: مه وانتهره، دعهم فوالله ما شيء أقر لعيني من رؤيتهم أو منهم، إن كان الرجل من المسلمين ليزور أخاه فيتحدثان ويذكران ويحمدان ربهما حتى يمنعه قائلته. ولقي الحسن بن أبي الحسن البصري بعض إخوانه فلما أراد أن يفارقه خلع عمامته فألبسه إياه وقال: إذا أتيت أهلك فبعها واستنفق ثمنها.
من كلمات الحسن البصري
يقول الحسن: بئس الرفيقان الدينار والدرهم، لا ينفعانك حتى يفارقاك.
وقال الحسن: أهينوا الدنيا فوالله لأهنأ ما تكون إذا أهنتها.
وكان يقول: اصحب الناس بما شئت أن تصحبهم فإنهم سيصحبونك بمثله.
ومن أقواله: فضح الموت الدنيا فلم يترك فيها لذي لب فرحا.
وروى ثابت عنه قال: ضحك المؤمن غفلة من قلبه.
وسأله رجل فقال له: يا أبا سعيد، ما الإيمان؟ قال: الصبر والسماحة فقال: يا أبا سعيد ما الصبر والسماحة؟ قال: الصبر عن معصية الله، والسماحة بأداء فرائض الله.
قال الحسن البصري : « ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة: فاسق يعلن الفسق ، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة »
قال الحسن البصري: كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته

- قال الحسن البصري : « نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل ، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل »
موقف الوفاة
يقول أبو طارق السعدي: شهدت الحسن عند موته يوصي فقال لكاتب: اكتب هذا ما يشهد به الحسن بن أبي الحسن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله من شهد بها صادقًا عند موته دخل الجنة، ولما حضرته الوفاة جعل يسترجع فقام إليه ابنه فقال: يا أبت قد غممتنا، فهل رأيت شيئًا؟ قال: هي نفسي لم أصب بمثلها.
وفاة الحسن البصري
قال رجل لابن سيرين: رأيت كأن طائرًا آخذًا الحسن حصاه في المسجد فقال ابن سيرين: إن صدقت رؤياك مات الحسن قال: فلم يلبث إلا قليلا حتى مات.
ومات الحسن ليلة الجمعة، وغسله أيوب وحميد، وأخرج حين انصرف الناس وازدحموا عليه، حتى فاتت الناس صلاة العصر، لم تصل في جامع البصرة. وكان مماته سنة عشر ومائة، وعمره تسع وثمانون سنة، وقيل ست وتسعون سنة. وقال هشام بن حسان: كنا عند محمد بن سيرين عشية يوم الخميس فدخل عليه رجل بعد العصر فقال: مات الحسن فترحم عليه محمد وتغير لونه وأمسك عن الكلام فما تكلم حتى غربت الشمس، وأمسك القوم عنه مما رأوا من وجده عليه، وما عاش محمد بن سيرين بعد الحسن إلا مئة يوم. قال ابن علية: مات الحسن في رجب سنة عشر ومائة. وقال عبد الله بن الحسن إن أباه عاش نحوا من ثمان وثمانين سنة. وقد مات في أول رجب، وكانت جنازته مشهودة صلوا عليه عقيب الجمعة بالبصرة فشيعه الخلق وازدحموا عليه حتى إن صلاة العصر لم تقم في الجامع ويروى أنه أغمي عليه ثم أفاق إفاقة فقال لقد نبهتموني من جنات وعيون ومقام كريم.
فضله ومناقبه
يقول علي بن زيد: أدركت عروة بن الزبير ويحيى بن جعدة والقاسم فلم أر فيهم مثل الحسن ولو أن الحسن أدرك أصحاب النبي وهو رجل لاحتاجوا إلى رأيه..
وقال الأعمش: ما زال الحسن يعي الحكمة حتى نطق بها، وكان إذا ذكر عند أبي جعفر يعني الباقر قال: ذاك الذي يشبه كلامه كلام الأنبياء..
المصادر
سير أعلام النبلاء - البداية والنهاية - الطبقات الكبرى - تهذيب الكمال - تهذيب التهذيب - وفيات الأعيان - عجائب الآثار - إحياء علوم الدين - ذم الدنيا - صفة الصفوة - مكارم الأخلاق - الوافي بالوفيات.


من اقوال الامام حسن البصري رحمه الله


1- قال الحسن البصري : « ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة: فاسق يعلن الفسق ، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة »
(شعب الإيمان للبيهقي)


- قال الحسن البصري : « نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل ، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل »
(شعب الإيمان للبيهقي




3- قال الحسن البصري: كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته
(جامع الرسائل ابن تيمية)


- قال الحسن البصري قال : من السنة أن تهدم الكنائس التي في الأمصار القديمة والحديثة ويمنع أهل الذمة من بناء ما خرب.
(حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين)



5- قال الحسن البصري: ابن آدم لا تغتر بقول من يقول : المرء مع من أحب ، أنه من أحب قوما اتبع آثارهم ، ولن تلحق بالأبرار حتى تتبع آثارهم ، وتأخذ بهديهم ، وتقتدي بسنتهم وتصبح وتمسي وأنت على منهجهم ، حريصا على أن تكون منهم ، فتسلك سبيلهم ، وتأخذ طريقهم وإن كنت مقصرا في العمل ، فإنما ملاك الأمر أن تكون على استقامة ، أما رأيت اليهود ، والنصارى ، وأهل الأهواء المردية يحبون أنبياءهم وليسوا معهم ، لأنهم خالفوهم في القول والعمل ، وسلكوا غير طريقهم فصار موردهم النار ، نعوذ بالله من ذلك ). _________
(استنشاق نسيم الأنس ، لابن رجب ، ص87 ).


6- قال الحسن البصري - رحمه الله - المؤمن يعمل بالطاعات ، وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن
(الكبائر لمحمد بن عبد الوهاب)

7- قال الحسن البصري ~: (( لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من
عمران بن حصين وأبي بكرة ))
(الاستيعاب مع الإصابة 4/24).


8- قال الحسن البصري رحمه الله: لو كان ما يقوله الأشاعرة وغيرهم من المتكلِّمين حقاًّ لبلَّغه الرسول صلى الله عليه وسلم
(قطف الجنى الداني)


9- قال الحسن البصري- رحمه الله- :«إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلّ عالم، وإذا أدبرت عرفها كلّ جاهل».
(قرة العيون)

- قال الحسن البصري - رحمه الله - : " لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب
(الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد) (الاعتصام " : ( 1/172 )

11- قال الحسن البصري - رحمه الله - : "لا تجالسوا أهل الأهواء و لا تجادلوهم و لا تسمعوا منهم
(الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد)

12- قال الحسن البصري : "من دخل على صاحب بدعة فليست له حرمة"
(الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد)

13- قال الحسن البصري :" و الله لا يستقيم الدين إلا بولاة الأمر و إن جاروا و ظلموا و الله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون .
(جامع العلوم و الحكم (2/117).

14- قال الحسن البصري، رحمه الله: "ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن ما وقر في القلوب، وصدقته الأعمال".
(الدرر السنية)

15- قال الحسن البصري في أمثالهم من المعتزلة من العجم: إن عجمتهم قصرت بهم عن إدراك المعاني الشرعية، والحقائق الإيمانية.
(الدرر السنية)

16- قال الحسن البصري : من عرف ربه أحبه، ومن عرف الدنيا، زهد فيها
(مختصر منهاج القاصدين للمقدسي)

17- تفسير قول الله تعالى في سورة الحجرات :{بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ }[ آية: 11] . قال الحسن البصري : (( كان اليهودي والنصراني ، يُسلم فيقال له بعد إسلامه : يا يهودي ، يا نصراني ، فنهوا عن ذلك ))
(رواه عبدالرزاق في تفسيره ، وابن جرير في التفسير)

18- وقال: ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق) سورة البروج
قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود فتنوا أولياءه وعذبوهم بالنار ثم هو يدعوهم إلى التوبة والتوبة عامة لكل عبد مؤمن.
(منهاج السنة لابن تيمية)

19- قال الحسن البصري : « يا حسن عين بكت في جوف الليل من خشية الله عز وجل »
(الزهد للإمام أحمد)


20- قال الحسن البصري : « لو خرج عليكم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عرفوا منكم إلا قبلتكم »
(جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر)

21- قال الحسن البصري: والله ليبلغ من أحدهم بدنياه أنه يقلب الدرهم على ظفره فيخبرك بوزنه وما يُحسن أن يصلي)
(تفسير ابن كثير)

22- قال الحسن البصري رحمه الله: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه، خذلاناً من الله عز وجل)
(جامع العلوم والحكم)

23- قال البخاري: قال الحسن البصري رحمه الله (أخذ الله على الحكام أن لا يتبعوا الهوى ولا يخشوا الناس، ولا يشتروا بآياته ثمنا قليلا، ثم قرأ (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيُضلك عن سبيل الله، إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب). وقرأ (إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استُحفِظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء، فلا تخشوا الناس واخشون ولاتشتروا بآياتي ثمناً قليلا، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)
(كتاب الأحكام) من صحيح البخاري ــ باب 16 (فتح الباري)

24- قال الحسن البصري: "من أخلاق المؤمن: قوة في دين، وحزم في لي ، وحرص على العلم، وقناعة في فقر، وعطاء في حق، وبر في استقامة، وفقه في يقين، وكسب في حلال".
(الإسلام والمذاهب لتقي الدين الهلالي)

25- قال الحسن البصري : لا يصح القول إلا بعمل ، ولا يصح قول وعمل إلا بنية ، ولا يصح قول وعمل ونية إلا بالسنة .
(شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي)

26- قال الحسن البصري وسأله رجل : أي القيام أفضل ؟ قال : « جوف الليل الغابر إذا نام من قام من أوله ولم يقم بعد من يتهجد (1) في آخره فعند ذلك نزول الرحمة وحلول المغفرة » ، قال حكيم : فحدثت بذلك مسمع بن عاصم فبكى ثم قال : إلهي في كل سبيل يبتغي المؤمن رضوانك
(التهجد وقيام الليل لابن أبي الدنيا)

27- قال الحسن البصري : ليس من حبك الدنيا طلبك ما يصلحك فيها ، ومن زهدك فيها ترك الحاجة يسدها عنك تركها ، ومن أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه
(الزهد لابن أبي الدنيا)

28- قال الحسن البصري: " أدركنا أقواماً لو رأيتموهم لقلتم مجانين، ولو رأوكم لقالوا شياطين "
(ميزان العمل)

29- قال الحسن البصري - رحمة الله تعالى: كل صلاة لا يحضر فيها القلب فهي إلى العقوبة أسرع.
(بداية الهداية)

30- قال الحسن البصري رضي الله عنه : ميت غد يشيع ميت اليوم .
(المدخل)

31- قال الحسن البصري وروي مرفوعا ولا يصح قال ابن عبد البر وقال رجل لسعيد بن العاص والله إني أحبك : فقال ولم لا تحبني ولست لي بجار ولا ابن عم ؟ كان يقال الحسد في الجيران والعداوة في الأقارب .
(الأداب الشرعية)


32- قال الحسن البصري حقيقة حسن الخلق بذل المعروف ، وكف الأذى وطلاقة الوجه .
(الأداب الشرعية) (شرح مسلم للنووي)

33- قال الحسن البصري ينبغي للوجه الحسن أن لا يشين وجهه بقبح فعله ، وينبغي لقبيح الوجه أن لا يجمع بين قبيحين قال الشاعر : إن حسن الوجه يحتاج إلى حسن الفعال
(الآداب الشرعية)

34- قال الحسن البصري : ما طلبت الجنة إلا باليقين ولا هرب من النار إلا باليقين ، ولا أديت الفرائض إلا باليقين ، ولا صبر على الحق إلا باليقين (3)
(اليقين لابن أبي الدنيا) (فتح الباري)

35- قال الحسن البصرى حين سئل أى الجهاد أفضل؟ فقال: جهادك نفسك وهواك
(شرح ابن بطال)

36- قال الحسن البصري أحبوا هونا وأبغضوا هونا فقد أفرط قوم في حب قوم فهلكوا
(فيض القدير)

37- قال الحسن البصري لا يزال الرجل كريما على الناس حتى يطمع في دنياهم فيستخفون به ويكرهون حديثه.
(فيض القدير)

38- قال الحسن البصري : ومن علامة حب الدنيا أن يكون دائم البطنة قليل الفطنة ، همه بطنه وفرجه ، فهو يقول في النهار متى يدخل الليل حتى أنام ويقول في الليل متى أصبح من الليل حتى ألهو وألعب وأجالس الناس في اللغو وأسأل عن حالهم.
(فيض القدير)

39- قال الحسن البصري : لقد أدركنا أقواما - أي وهم الصحابة - أهل القرن الأول كنا في جنبهم لصوصا
وأدركنا الناس وهم ينامون مع نسائهم على وسادة واحدة عشرين سنة يبكون حتى تبتل الوسادة من دموعهم لا يشعر عيالهم بذلك.
(فيض القدير)

40- قال الحسن البصري : شر الناس للميت أهله ، يبالغون في البكاء عليه والإحداد مع كونه يضره ولا يهون عليهم قضاء دينه ليبردوا مضجعه ويخلصوه من الحبس فاعتقال اللسان بين عسكر الموتى.
(فيض القدير)

41- قال الحسن البصري لما رأى بهلوانا يلعب على الحبل هذا أحسن من أصحابنا فإنه يأكل الدنيا بالدنيا وأصحابنا يأكلون الدنيا بالدين
(مرقاة المفاتيح)

42- قال الحسن البصري في تفسير الأبرار هم الذين لا يؤذون الذر ولا يرضون الضر
(مرقاة المفاتيح) ، وفي (عمدة القارئ) ..ولا يرضون الشر.


43- قال الحسن البصري الطمع فساد الدين والورع صلاحه
(مرقاة المفاتيح)

44- قال الحسن البصري الشياطين أولاد إبليس لا يموتون إلا معه والجن يموتون قبله
(عمدة القاري)

45- قال الحسن البصري إذا قال لامرأته إلحقي بأهلك تعتبر نيته أراد أنه كناية يعتبر فيه قصده إن نوى الطلاق وقع وإلا فلا .
وروى عبد الرزاق بلفظ هو ما نوى
(عمدة القاري)

46- قال الحسن البصري -رحمة الله عليه- : إذا كان يوم القيامة ، نادى مناد من بطنان العرش : ألا ليقم من وجب أجره على الله ، فلا يقوم إلا من عفا وأصلح .
(السياسة الشرعية لابن تيمية)

47- قال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط.
(قصص الأنبياء ابن كثير)

48- قال الحسن البصري رحمه الله : " المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسه " (1) .
(إغاثة اللهفان ( 1 / 79) ، إحياء علوم الدين (4 / 404)

49- قال الحسن البصري : إذا ترك الرجل صلاة واحدة متعمدا فإنه لا يقضيها
(الثمر المستطاب)