الجمعة، 18 مارس 2011

من الهدي النبوي


حكمة من الأمر النبوي الشريف

الحكمة من تحريم القتال في الأشهر الحرم يعلم كل مسلم أن القتال في الأشهر الحرم محرم و هو محرم منذ عهد إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام،، و قد يخفى على البعض السبب في هذا التحريم. و في ذلك قال ابن كثير : وإنما كانت الأشهر المحرمة أربعة: ثلاثة سرد، وواحد فرد، لأجل مناسك الحج والعمرة، فحرم قبل شهر الحج شهر وهو ذو القعدة، لأنهم يقعدون فيه عن القتال، وحرم شهر ذي الحجة لأنهم يوقعون فيه الحج ويشتغلون فيه بأداء المناسك، وحرم بعده شهر آخر وهو المحرم ليرجعوا فيه إلى أقصى بلادهم آمنين، وحرم رجب في وسط الحول لأجل زيارة البيت والاعتمار به لمن يقدم إليه من أقصى جزيرة العرب فيزوره ثم يعود إلى وطنه آمناً.

الحكمة من أن صلاة الجمعة ركعتان لا 4 ركعات اعتاد المسلمون أداء صلاة الجمعة ركعتين لا أربع ركعات كما هو الحال في صلاة الظهر، وبعض المسلمين قد لا يعرف الحكمة من ذلك. وقد ذكر الداعية محمد بن صالح بن عثيمين "رحمه الله تعالى", أن الحكمة من ذلك هي للتفريق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر, والسبب الآخر أن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين, فكانت الصلاة في هذا اليوم قريبة من صلاة العيد، كما أن بعض المصلين قد يذهب باكرا إلى المسجد يوم الجمعة فكانت الركعتان تيسيرا له.

الحكمة من الطواف بعكس اتجاه عقارب الساعة نحن كمسلمين نطوف بعكس اتجاه عقارب الساعة مع أننا في كل عباداتنا وفي كل أمورنا نبدأ باليمين. ووجد العلم الحديث أنه في حالة الطواف عكس اتجاه عقارب الساعة، فإن القلب يكون قريبا من الكعبة، والدم يبدأ دورته عكس اتجاه عقارب الساعة. كما أن الشمس تدور في مجرتها عكس عقارب الساعة، والمجرات تدور عكس عقارب الساعة، والقمر أيضا يدور حول الأرض عكس عقارب الساعة، ونحن أيضا ندور حول الكعبة بعكس عقارب الساعة، أي أننا نتوحد مع الكون كله في تسبيح الله تب

الحكمة من تناول التمر بعدد فردي حذر الأطباء من الإكثار من تناول التمر لمرضى السكر, لأنه يرفع نسبة السكر لديهم, كما حذر الأطباء مرضى الكلى من تناول التمور بكثرة, لأنه يرفع نسبة البوتاسيوم لديهم, وحثت السنة النبوية على تناول التمور بأعداد فردية (واحدة أو ثلاث أو خمس...) على سبيل المثال. فقد اكتشف باحث أمريكي مؤخرا فائدة تناول الرطب أو التمر بأعداد فردية، إذ تبيّن له أن في حالة تناول التمور بأعداد فردية تتحوّل السكريات إلى كاربوهدرات تكسب الجسم طاقة, أما إذا تم تناولها بأعداد زوجية، فإن السكريات تتحوّل إلى سكاكر وبوتاسيوم، ما يتسبّب في التأثير على وظائف الكلى

الحكمة من الأذان في أذن المولود أمرنا الرسول –صلى الله عليه وسلم- بأن نؤذن في أذن المولود اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى، ونحن كمسلمين نقوم بذلك وبعضنا قد لا يعي الفائدة والحكمة من ذلك. فمن المعروف أن الأذان تتبعه الإقامة وتتبعهما بعد ذلك الصلاة، ولكن المولود لا يصلي، فالصلاة تكون عند وفاته وهذا ليتعلم المسلمون أن الحياة بين الولادة والوفاة قصيرة جدا، ليكون هذا محفزا ليستغل هذا الوقت القصير في التقرب إلى الله وعبادته.

الحكمة من الأمر النبوي الشريف بأن يقول العاطس (الحمد لله), تعود إلى أن العاطس يحمد ربه على النجاة من مضاعفات العطاس, الذي قد يتسبّب في الموت, إذ إن أثناء العطاس قد تتعرّض العينان للخروج من مكانهما إذا لم تقفلا أثناءه، كما أن القلب والجهاز التنفسي يتوقفان لجزء من الثانية، فضلا عن أن تعمّد كتم العطاس قد يسبّب مضاعفات خطيرة نتيجة ارتداد الدم إلى الرقبة والرأس فينتج عنه الوفاة. وتبلغ سرعة الهواء الخارج من الأنف أثناء العطاس 100 كم في الساعة

الخس



الخــــــــــــــــــــس .. لذيذ وشهي .. وفوائده عديدة..
علما ان هالمقال اثبتته ونشرته وزارة الصحة في دولة الامارات العربية المتحدة ( ابوظبي)


الــــــــــــــخـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــس



الخس من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفيتامينات مثل فيتامين آي, فيتامين بي1, فيتامين سي و فيتامين دي وهو غني كذلك بالحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والزنك والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات, وتناوله طازجا أو مخلوطا مع السلطة يعمل كملين للمعدة ولما فيه من ألياف سليلوزية تساعد على تنطيم عمل الأمعاء, كما يساعد في زيادة الادرار.
يزرع الخس البري في النمسا و فرنسا ، المانيا ، سكوتلندا . يصدر الخس من المانيا عبر انكلترا الى الولايات المتحدة الاميريكية حيث يغش بمزجه مع الافيون ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يعتبرون ان جودة الخس المنتج في المانيا و فرنسا افضل و احسن جودة بـ ( الحليب ) من الخس المزروع في بريطانيا .

يملك الحليب ( عصير الخس ) تأثيراً مخدراً ، و الخس الزراعي ليس لديه نفس القوة المخدرة ، بل تأثيره ضعيف جداً . يحضّر من الخس لوسيونات لاستعمالها على البشرة لمكافحة الحروق التي تسببها الشمس ، ولمكافحة خشونة و جفاف البشرة .
وضع القدماء الخس في مرتبة عالية و ذلك لمزاياه المبرّدة و المنشطة ، واعتبر الامبراطور أوغسطس ان شفاءه يعود لتناول الخس كعلاج من مرض خطير ألّم به ، وقد بنى للخس مذبحاً و أقام له نصباً ضخماً على شرفه .
و حليب الخس لا يمكن تحويله الى بودرة بسهولة ، وفي مصر يوجد نوع من الزيت النباتي يستعمل للقي يقال بأنه مستخرج من بذر الخس .

تركيبته :

• يحتوي على فيتامين أ ، ب1 ، ج ، هـ .
• زيوت دهنية .
• بروتين .
• نشويات .
• ماء .
• و الخس غني بالكالسيوم و الفوسفور و الحديد .
• وهو قليل السعرات ينفع الذين يتبعون حمية .

استعمالات الخس و فوائد الخس الطبية :

1. للخس البري مفعول ضعيف يشبه الافيون ، و الخس الزراعي لديه نفس التأثير وهو أضعف ، ويختلف عن مفعول الافيون بأن الخس لا يثير انزعاج الجهاز الهضمي وله تأثير مسكن و مخدر ، و مهدئ و منوم .
2. يستعمل في علاج الاستسقاء ( تنفخ الجسم بانحباس الماء ) ، يزيل الحصى و الرمل و يعالج المصابين بالنقرس .
3. للخس تأثير خافض للحرارة ويزيد إفراز العرق وله تأثير مدر للبول .
4. يزيل مغص الامعاء و يهدئ ثورة اضطراب الامعاء مثل مرض IBS المسمى القولون سابقاً .
5. يساعد على بدء النوم في حالات الارق و خصوصاً مع البصل .
6. يزيل السعال و تشنج القصبات .
7. الخس مزيل للعطش و ينفع في حالات الحر الصيفي و ضربات الشمس
8. الخس مضاد للحساسية و مادة الهيستامين ، يزيل الحكاك و الطفح الجلدي ( الشري ) و انسداد الانف التحسسي .
9. يستعمل في الامراض النفسية كمهدئ للأعصاب و كمزيل للتوتر و الاحباط ، و المداومة عليه تعالج الجنون .
10. مزيل للكآبة و الصرع .
11. منشط و مقو للشعر و مفيدة لصحته ايضاً .
12. الاوراق الخارجية الشديدة الخضرة غنية بالحديد و الكلوروفيل ، يعالج ضعف الدم و يقوي الجسم ، و الكلوروفيل مزيل لروائح الفم و الجسم الكريهة و رائحة العرق النتنة .
13. الطبقة الداخلية و التي تكون اوراقها صفراء و خضراء مفيدة لعلاج خفقان و تسرّع و تضخم القلب ، و لأمراض عضلة القلب .
14. مدر للحليب في الضرع .
15. فاتح للشهية في السلطة و مقبّل للطعام ، يمزج مع الحامض او الخل ، و ملين للطبيعة .
16. منشط للكبد و يمنع الريقان .
17. الخس البري منشط للدورة الدموية عند الانثى ، ويزيد الدم عند الاكثار منه قبل و مع الدورة الشهرية .
18. يضعف الطاقة الجنسية ، يؤدي الى ضعف و فتور ( الاكثار منه ) و يضعف التعداد المنوي ، ويقلل من كمية الماء عند القذف ، يمكن استعماله في معالجة الاحتلام الليلي .
19. جيد لمعالجة قروح القرنية و التهابات العين خاصة مرض التراخوما ، ويقوي البصر بسبب وجود فيتامين أ فيه

محظورات :

يمنع من اكله المصابون بـــ :-

امراض العجز الجنسي و الشيوخ المتقدمين بالعمر .
- المصابون بأمراض الدورة الدموية في الدماغ مثل الفالج ، النشاف في شرايين الدماغ ، اللقوق ، الرعاش ، و الخدران .

السبت، 12 مارس 2011

نظرية الثورة المضـــادة


نظرية الثورة المضـــادة

فى كل الثورات المنتصرة .. هناك ما يسمى بالثورة المضادة .. و يقوم و يخطط لها عدد من اتباع الحاكم المستبد المخلوع و المستفيدين منه و أعوانه
و أحيانا قد تنتهز الفرصة و تنجح مثلما حدث فى حالة الثورة الفرنسية فى احدى مراحلها .. و مثلما حدث فى الثورة المضادة على ثورة مصدق فى ايران عام 1951 و التى نجحت الى حد اعادة شاه ايران مرة أخرى وقتها بالشكل الذي جعل الشاه وقتها يقول ل" كيرميت روزفلت " ( ممثل المخابرات الامريكية ) :" إنني مدين بعرشي الى الله ثم الى شعبي ثم اليك " و كان صائبا فى الجزء الأخير فقط !
هذه الثورة المضادة كان لها محاولات ايضا فى تاريخ مصر , و كلنا نعرف ما حدث ايام العدوان الثلاثي على مصر ( 1956 ) عندما اجتمع عدد من الباشوات ( من أتباع النظام الملكي البائد ) ليحاولوا الاتصال بالسفارة البريطانية - اثناء الحرب و يعرضوا أنفسهم للحكم كبديل عن عهد عبد الناصر و ووصلت الاتصالات الى حد بدء الباشوات فى تشكيل حكومة من شدة ثقتهم فى انتصار بريطانيا و فرنسا و اسرائيل و سحقهم للقوات المصرية و المقاومة الشعبية فى بورسعيد , لكن ذلك لم يحدث و انقلب السحر على الساحر ، و حتى فى حالة ثورة تونس .. شاهدنا كلنا اتباع نظام بن على و هم يشيعون الفوضى بعد هروبه فى الايام التى تلت السقوط لمدة شهر قبل ان تتكشف الحقيقة و يتضح ان بعض قيادات الحرس الرئاسي هم المسئولون عن هذا
و فى حالة ثورتنا هنا ... من يخطط لهذه الثورة المضادة .. ليس بالضرورة لعودة مبارك .. بل فقط لإستمرار نظام مبارك بشكل آخر اكثر تطورا او عودة بشكل جديد او ومختلف و بالطبع لا حاجة للقول هنا السيناريو القادم ليس من قبيل التخيل المطلق ( و ستجدون بانفسكم ان الأمر اكثر تعقيدا من خيال اي شخص او قدرته على الاختلاق , مهما كان عبقريا )
بل هو اجزاء و شواهد وردت الينا مؤكدة من عدة مصادر حتى تكشفت لدينا الصورة كاملة بعد بحث مضني فى المؤشرات لنتأكد مما ورد الينا
و لا استطيع الجزم بوجوده 100 % .. و لكنني شخصيا متيقن انه حقيقي .. و لكن وجدت ان افضل ما نفعله للتأكد هو أن نقوم بعرضه عليكم
نعم .. سأعرض السيناريو تفصيليا و بعدها يكون الحكم لكم :
اذا كان هذا ممكن ؟ أو هذا صحيح ؟
هل هذا متوقع ؟

* الصورة الكاملة :
بعد نجاح الثورة و بدء حصارها لعدد من رموز و قيادات النظام و بقاء جزء منهم ينتظر المحاسبة قرر عدد منهم أن يبادر بالهجوم اتباعا لمبدأ " الهجوم خير وسيلة للدفاع "
و اجتمعت الضباع الجريحة على عدة طوائف متفرقة يجمعهم انهم من رجال النظام المطلوب انهاؤه :

* ضباط فى جهاز امن دولة تحركهم روح الانتقام و الخوف من المحاسبة على عهود تعذيب
* رجال مخابرات يدينون بالولاء لعمر سليمان
* رجال اعمال فاسدين معرضون للمطاردة و المحاسبة و المحاكمة
* قيادات كبرى و صغرى فى الحزب الوطني وجدوا أنه يصعب عليهم التلون فى ظل النظام الجديد و فى ظل جيل من الثوار لديه انترنت يوثق كل ما جرى و كل كلمة قالوها سابقا
* و قيادات اعلامية ( بعضها ما زال موجودا ) ينتظر اقالة بين ليلة و اخرى
* بعض المسئولين الحاليين فى الحكومة و فى مواقع حيوية ( منهم وزراء ما زالوا فى مواقعهم فى الحكومة الحالية و ينتظرون اقالتهم )
و بعد اجتماعهم , تقررت الخطة لتحقيق عدة أهداف متفاوتة المدى :
- الدفاع عن صورتهم بشكل عام و ازالة اتهاماتهم اعلاميا
- شغل الرأي العام و الثوار و الجيش عن محاسبتهم عن جرائمهم طوال سنوات فى حق الشعب المصري
- الايقاع بين قيادات القوات المسلحة و بين الثوار و افساد الروح الايجابية بينهم
- اشاعة الفوضى بشكل عام بهدف اظهار الحالة
- و ربما اذا نجح المخطط الى نهايته قد ينتهى بعودة النظام الحالى و ليس بالضرورة مبارك
.. بل قد يكون عمر سليمان أو حتى اي وجه جديد يضمن حماية اتباع النظام من المسائلة مستقبلا

و لتحقيق هذه الأهداف
بدأوا التحرك على سبعة محاور محددة و بعناية و خبرة تجمع بين خبرات سابقة كبيرة فى مجال الحشد و خبرات أخرى أمنية و استخباراتية فى مجال الحرب النفسية و فى فنون الدعاية السوداء و غيرها

هذه المحاور هي :

|| 1 || المحور الأول : عفا الله عما سلف !
ستجد كثيرا جدا من الدعوات تملأ عدد من الصحف و الفيس بوك تحمل هذا المفهوم
بحجة .. عفا الله عما سلف .. لا داعي للمحاسبة .. دعونا نبدأ صفحة جديدة .. فلننس الاحقاد
.. لتكن ثورة بيضاء للنهاية .. لنلتفت للمستقبل و لا نشغل انفسنا بالماضي
و هذه اول خطوة فى توجيه الرأي العام بعيدا عن فكرة محاسبتهم
و فى الأصل : لا تناقض ابدا بين الاعداد للمستقبل و المرحلة الانتقالية و الديمقراطية ,
و بين محاسبة رؤوس الفساد و الاجرام بشكل عادل و كامل !
.. و هو ما يوضح لك هذه الفكرة من ينشرونها و لمصلحة من ؟
و بالطبع ليس كل من يتحدث عن هذه الفكرة هو يعمل فى اطار هذا المخطط و انما قد يكون مقتنع بها أو تأثر بها اعلاميا بحسن نية و شعبنا شعب طيب و متسامح
|| 2 || المحور الثاني : زيادة عدد الاعتصامات الفئوية مع شيء من الفوضى
و يحدث هذا بالطبع مع توصيل الصورة إلى قيادات القوات المسلحة عن هذه الاعتصامات انها ( كلها ) بتحريك من الثوار ! و ليست احتجاجا على فساد او طلب لازاحتهم مثلا من مواقعهم !
و هو ما سيجعل - طبعا - القوات المسلحة تتصل تلقائيا بالثوار لتطلب منهم تهدئة وتيرة الاعتصامات .. و طبعا لن تصدق اصلا ان الثوار غير مسئولين عنها نهائيا او أنها بأى إيعاز منهم على الاطلاق .. و هو ما يجعل القيادة العسكرية تبدأ فى الضيق و نفاذ الصبر مما يفعله الثوار
و نستطيع هنا أن اؤكد بشكل جازم هنا ان اكثر من 60 % من الاعتصامات هي بإيعاز من هذا المخطط و ليس احتجاجات طبيعية و بعضها حتى مستفز جدا
و حتى نكون محددين , ستجد لها عدة سمات :
* تتسم ببعض الهمجية و الفوضى و بشكل غير سلمى التى تتناقض مع اخلاقيات الثورة فى ميدان التحرير الحضارية التى شهدناها جميعا و العالم كله
* ستكون اعتصامات سقف مطالبها مرتفع جدا جدا بشكل تعجيزي فى بعض الاحيان , و فى الاغلب تكون مالية فقط و لا تحوى اي طلبات تغيير فاسدين
* تعطل مصالح المواطنين بشكل متعمد و مضر جدا و أناني جدا بما يثير الرأي العام ضدها و ضد الثورة عموما
* و احيانا تتسم ببعض العنف بخلاف كونها سلمية من حيث تكسير مكان او رمي بعض الحجارة بشكل غريب و عجيب !
و الهدف هنا بالطبع ان تصبح الصورة فى النهاية ان الثورة دمرت الاقتصاد و دمرت مصر
و انها اشاعت الفوضى
و ان نظام مبارك كان اكثر استقرار من هذا !
و من يدرى قد تجد فى هذا المجال من يظهر و يترحم بشكل مصطنع على مبارك و ايامه هنا !

|| 3 || المحور الثالث : اثارة التعاطف حول مبارك
ويظهر ذلك فى عدد من الاخبار الغريبة التى يقوم ببثها فى بعض وسائل الاعلام مصادر "تدعى " قربها من الصورة فى منفى مبارك فى شرم الشيخ , من أخبار متتابعة
فتجد .. خبرا يتحدث عن غيبوبة لمبارك
.. و خبر يتحدث عن انه رفض مغادرة شرم الشيخ الى غيرها من البلاد " لأن هذه بلده و سيموت فيها "
و خبر آخير تجده عن انه سيؤدي العمرة و انه يوصى بدفنه فى قرب حفيده !
و حتى اخبار عن مشاجرات بين جمال و علاء ابني مبارك و ان حالته النفسية سيئة
و خبر آخر عن مجموعة تعلن تعاطفها مع مبارك تحت شعار " إحنا اسفين يا ريس "
مجموعة اخبار تلو اخبار
.. لا تعلم مصدرها و تظهر أخبار اخرى تؤكد كذبها بعدها !
فخبر الغيبوبة ياضح أنه فى اليوم الثاني المصادر الموثوقة اعلاميا تؤكد انه غير صحيح !
و خبر الحالة النفسية السيئة او الصحة المتدهورة جدا تنفيه اخبار وسائل اعلام و صحف عالمية تؤكد انه فى شرم الشيخ و يتناول الكافيار الروسي و الشيكولاتة السويسري بل و يتابع التقارير التى ما زال يرسلها له يوميا عمر سليمان و زكريا عزمي الذين ما زالا فى موقعيهما بروتوكوليا و صلاحيات عمل حتى هذه اللحظة !
و الأهم ما أكدته صحف موثوق فيها من انه يمارس حياته كأنه ( رئيس ) فى بعض الجوانب من حيث اطلاعه على تقارير سياسية عما يدور !!!!

|| 4 || المحور الرابع : تشويه صورة الثوار
و كمثال يظهر ذلك فى حملات التشويه التى ستجدونها تشوه الناشط السياسي وائل غنيم
فتارة ستجد فيديو يصفه بالماسونية و العمالة للخارج ! .. و تارة ستجد فيديو يصفه بالعمالة لأمن الدولة !
و المضحك انك ستلاحظ هنا سمات مميزة تشم فيها رائحة الوطني بإمتياز :
* السمة الأولى : انهما تهمتان متناقضتان من ذات المصدر
.. يعنى الا يذكرك هذا بمن كان يتهم الثوار بتبعيتهم لحماس و ايران و امريكا و اسرائيل ايضا !!!
.. تهمتان متناقضتان طبعا لأن الهدف واضح : تشويه فقط و ليس حوار منطقي !

* السمة الثانية : انها غبية بفجاجة !
يعنى عندما تجد واحد يقرر ان هذا ماسوني بناءا على تشابه فى حظاظة ( قد تكون موضة ) او بادج تي شيرت عادي .. فهذا تخلف و غباء يذكرنا ايضا بما رأيناه من التهمة اياها " بأنهم يأكلون وجبات كنتاكي " ايام الثورة , بينما كانت محلات الكنتاكي فى كل مصر مغلقة منذ يوم 26 يناير حفاظا على نفسها من التكسير اصلا !!!
الغباء واحد للأسف ايها السادة

|| 5 || المحور الخامس : ازالة اتهاماتهم اعلاميا
يظهر هذا فى ظهور عدد من رموز النظام و العاملين فيه مثل أحمد عز عبر قناة اخبارية ( العربية ) يعلم انها ستكون حنونة عليه فى الاسئلة بدون تعمق و انما بنظام سؤال و جواب و يظهر هذا فى مظاهرات الباشوات للشرطة تطالب بزيادة الرواتب .. و الظهور فى مظهر المطحونين و المظلومين !!!!
و الكل يعلم ان الرشاوي كانت عادة لديهم كنزوا من ورائها الكثير
( و المفارقة ان بعضهم كان يتظاهر مرتديا نظارات شمسية فاخرة او يضع سماعة بلوتوث تليفونه المحمول فى أذنه ) !!!!
و الأنكى و الاعجب هو اصرارهم على اعتبار " كل من سقطوا منهم " شهداء بقرار رسمي ضغطوا لصدوره !!!
و اذا كنت اعتبر كل العزل الذين سقطوا ضربا بالرصاص من الداخلية هم شهداء
فكيف اساوى بينهم و بين من قد يكون ربما سقط انتقاما من قتله لعشرات الشهداء او دهسهم مثلا ؟ دون تحقيق يوضح و يبين الحقيقة ؟
لكن هدف التظاهر هو ازالة اتهاماتهم اعلاميا و منع محاسبتهم
يضاف الى هذا انك لم تسمع من الوزير الحالى عن اي اخبار عن حل جهاز أمن الدولة ( اذا كانت النوايا حسنة )
او حتى اخبار عن اننا بدانا فى عزل او فرز الضباط ممن لديهم سجل اجرامي واضح و جرائم و شكاوى سابقة فى حقهم فى التعذيب و غيره ؟؟؟

|| 6 || المحور السادس : افساد العلاقة بين القوات المسلحة و بين الثوار
و ذلك عن طريق خلق استفزازات متبادلة بين القوات المسلحة و بين الثوار ,
هذا المحور قد تجده فى تشويه صورة القوات المسلحة و خلق استفزاز عن طريق تأخير الافراج عن المعتقلين السياسيين
( بواسطة رجال النظام الذين ما زالوا باقين فى امن الدولة مثلا ) و عن طريق الايقاع من الحكومة و رجالها عندما يقوموا مثلا بإلقاء مسئولية اعباء المعتصمين - بشكل متعمد - منها على اكتاف الجيش المثقلة بالاعباء اصلا
هذا المحور قد تجده في نقطة الاعتصامات المتزايدة بشكل زائد عن الحد بشكل واضح جدا و غريب
و هذا المحور قد تجده مثلا فى صفحة فيس بوك كتبنا عنها .. صفحة ( الراجل اللي ورا عمر سليمان ) و التى يتضح فى النهاية انها اساءة لرجل مقدم اركان حرب من رجال الجيش المصري !
( و ربما كانت هذه الصفحة فعلا دعابة بحسن نية فيمن كانوا وراء الصفحة و لكنها مثال على ما قد يمكن عمله مستقبلا فى هذا المحور )


|| 7 || المحور السابع : العودة للحكم عبر عباءة جديدة !
و هذا المحور طبعا قد ينجح فعلا و بدأوا يمهدوا له من خلال دعوة د. حسام بدراوي لتشكيل حزب جديد بإسم " حزب 25 يناير " !!!
و دعونا نتخيل هنا لو لم يكن قيادي فى الوطني وراء هذا الحزب و انما ينشئه عدد من المجهولين و يكون فى خلف الستار مجموعة اتباع النظام المخلوع يمولونه و يدعمونه بهدف الدفع من هذا الحزب الى سباق الانتخابات بوجه جديد قد يصعد الى الحكم و يحميهم من المحاسبة على الأقل
و بصفة عامة لا تثق هنا فى تلك الفترة - مهما كانت النوايا حسنة - فى اي حركة او ايا من يحمل لافتة 25 يناير
او الثورة الا ان يكون ينطوي على ثلاث سمات :
* السمة الأولى ان يكون به احدى القوى الاساسية التى قدحت شرارة الثورة ( شباب 6 ابريل - أدمين خالد سعيد - شباب حملة البرادعي )
* السمة الثانية ان يكون يأتى اما باختيار شعبي او باختيار اعضاء بناءا على اسس واضحة
و ستلاحظ فى هذا الاطار تعليقات موجهة من اشخاص ( مجهولين ) لاتعرفهم يتحدثون عن ان الثورة ليست حكرا على ( من نزلوا الميدان أو من ثاروا او من دعموا الثورة )
و ان النظام القادم ( يجب ) ان يشمل الكفاءات ايضا !!!!!
و ستلاحظ ايضا انقلابا ناعما فى تعليقات من كانوا ينشرون شتائم ضد الثوار و الآن يعلنون انهم " ايدوها من اول يوم " !
هذه المحاور و كلها ستجدها بدأ التنفيذ فيها فى الفعل و البعض ينفذ هذه المحاور بحسن نية دون ان يدرى

* سواء اعلاميا
( أمس كانت هناك حلقة من برنامج العاشرة مساءا عن الشرطة و اهمية تبرئة ساحتها و عفا الله عما سلف !
والغريب ان الضيوف من الشرطة كانوا ثلاثة ( اثنان من ضباط الشرطة و الثالث نائب مدير امن دولة سابق ! )
فى حين ان الضيف الذي يطالب بالمحاسبة بقوة و المحاكمة كان محامي فقط )
او على الانترنت .. فى فيديوهات لها اسماء على غرار ( الحقيقة وراء فلان ) ( كشف المخطط المستخدم من فلان او صفحة كذا )
او فى عدد من التعليقات لا تعرف مصدرها

اذن هذه هي محاور الخطة

|| 1 || المحور الأول : اسقاط الحساب عفا الله عما سلف !
|| 2 || المحور الثاني : زيادة عدد الاعتصامات الفئوية مع شيء من الفوضى
|| 3 || المحور الثالث : اثارة التعاطف حول مبارك
|| 4 || المحور الرابع : تشويه صورة الثوار
|| 5 || المحور الخامس : ازالة اتهاماتهم اعلاميا
|| 5 || المحور السادس : افساد العلاقة بين القوات المسلحة و بين الثوار
|| 6 || المحور السابع : العودة للحكم عبر عباءة جديدة !

ضع هذه المحاور فقط فى بالك فى الايام القادمة و تابع التعليقات على الانترنت او الاعلام و قل لي كم محور وجدته منفذا بالفعل ؟
اذا وجدتها السبعة .. فمعنى هذا ان المخطط صحيح بالفعل
لأنه تأكد من هذه القاعدة : لا يوجد ما يسمى بالصدفة أبدا فى عالم السياسة

كما قلت و أكرر
سأعرض عليكم تفصيليا و بعدها يكون الحكم لكم :
اذا كان هذا ممكن ؟ أو هذا صحيح ؟ هل هذا متوقع ؟
و الأهم هل سينجح ؟
هناك حديث شريف يؤكد ما معناه انه سيأتى زمان قد يكذب فيه الناس احيانا .. من هو صادق
و يصدق فيه الناس .. من هو كاذب
و البرت اينشتين قال :
الشيء الوحيد الضروري لانتصار الشر فى العالم ,
هو فقط : ألا يفعل الأخيار اي شيء !
لهذا اذا اقتنعت و تأكدت - مثلى - بصدقية المخطط القذر هذا فتحرك للقيام بدورك , ليس فقط بنشر المقال فقط , بل أيضا الوقوف ضد من تشعر انهم ينفذون هذا المخطط فى كل مكان , بالفكرة و بالحجة و بالنقاش
نعم , أتمنى أن تكون أنت من سيحدد هنا عزيزي القاريء
.. لأنه انت من سيحمى الثورة
.. و لا تنتظر أحدا غيرك يفعل هذا لأنك انت الثورة و انت من قمت بها , و انت من سيحميها و يدعمها

تحياتي


منقول

المصدر: منتديات عناقيد الأدب

الجمعة، 11 مارس 2011

تعلم كيف تنظر فى المرآة



تعلم كيف تنظر فى المرآة


تعلم كيف تنظر فى المرآة
رسالة إلى كل مثقف



هناك مقولة لجوبلز .. وزير إعلام الحزب النازى فى الحرب العالمية الثانية " 1939 ـ 1945 " .. مقولة عبرت عن مدى القدرات الشيطانية لهذا الوزير الفذ الذى كان بوق الحرب الخرافي لأدولف هتلر .. والقائد الإعلامى للروح المعنوية التى وقفت خلف انتصارات ألمانيا المذهلة على مدى الثلاث سنوات الأولى من بدء الحرب بالرغم من أنها خاضت الحرب منفردة وعلى ثلاث جبهات إلا أنها تمكنت من تركيع أوربا بإسقاط فرنسا وحبس الأسد البريطانى فى جزيرته ..
يقول جوبلز ..
كلما سمعت كلمة مثقف .. تحسست مسدسي
والعبارة تعكس مدى الإدراك العميق عند جوبلز لمدى خطورة الدور الذى يمكن أن يلعبه المثقفون فى حياة الأمم والشعوب .. وهو اعتقاد حقيقي دون شك .. لأن تربية الرأى العام تقع على كاهل المثقفين .. وما هانت أمة إلا بهوان مثقفيها ومفكريها أو بتحجيم نشاطهم ومنعهم من التواصل مع العامة
ولهذا كان التخوف رهيبا من جميع أنظمة الحكم الديكتاتورية تجاه المثقفين بمختلف العصور كما رأينا مع جوبلز .. لأن المثقفين بما لهم من فكر فى جو ديمقراطى كان كفيلا بإجلاس هؤلاء الحكام فى بيوتهم

وهو الأمر الذى فضلته ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية واليابان العسكرية فتسبب هذا فى سقوطهم التام الحرب العالمية الثانية وانتصرت الدول التى تقدر مفكريها وتستمع لهم وتأخذ قرارها من شعوبها بالرغم من فارق التفوق الكاسح الذى كان لصالح المحور على الحلفاء فماذا عن حال المثقفين وأزمتهم فى العالم العربي .. تلك الأزمة التى عالجها أو حاول معالجتها مختلف المفكرين ؟!
لو أننا أخذنا بمنهج جوبلز وفلسفته لكان لزاما علينا تغيير عبارته قليلا لتناسب مثقفي العالم العربي فتصبح العبارة
" كلما سمعت كلمة مثقف .. تحسست معدتى ! "

وهى حقيقة مرة .. لأن الثقافة والمثقفين لا يثيرون بقلوب العامة الآن إلا الإشمئزاز بعد أن تباعدت المسافة إلى درجة هائلة بين المثقف وإرادته من ناحية , وبينه وبين وجمهوره من ناحية أخرى .. مع عهد طويل من الانهيار الفكرى ترك العقول جوفاء فارغة إلا من النظر تحت أقدامها
وعوامل الانهيار شاملة وترتكن إلى عشرات الأسباب التى يصعب تناولها ..
لكن السبب الذى يستحق النظر إليه والتركيز حول وجوده ..
هو دور المثقفين أنفسهم فى انهيار الثقافة ! ..
هذا الدور الذى ينحصر فى التنازلات التى قدمها المثقفون تنازلا تلو الآخر عبر العصور الأخيرة ..
ولو أخذنا الأمثلة على التنازلات لكشفنا فى بساطة سبب التراجع الذى بدأ مع الإستقلال الظاهرى للوطن العربي بداية من منتصف القرن الماضي .. وإنّــا وإن كنا نحمل كل التقدير لتلك الأسماء اللامعة من قادة الفكر .. إلا أن تقديرنا هذا لن يمنعنا من تحميلهم مسئولية تسليمهم إيانا راية الفكر منكسة !
وسيأتى في هذا الموضوع ذكر لأسماء لامعة لها على الفكر العربي فضل عظيم بلا شك , وهم كانوا ـ ولا زالوا ـ أساطينا في عالم الثقافة , وليس عتابنا لهم اليوم إلا لدواعى الدراسة والفهم لمشكلة الثقافة في العصر الحديث ودور الأجيال السابقة في غياب دور المفكرين عن قيادة وتربية الرأى العام اليوم ,

ففي مصر ..
وبعد عهد كبير من حرية الفكر فى عصر الثورات الشعبية التى قادها أهل الثقافة المحترفون على الوضع السياسي والاجتماعي .. دخلت مصر النفق المظلم بانتهاء تلك المرحلة التى تألق فيها أحمد أمين والرافعى ومصطفي كامل ولطفي السيد وقاسم أمين وسعد زغلول وعلى يوسف وحسن البنا وعشرات غيرهم ,
ليبدأ العهد العسكري الذى كان له أبلغ الأثر في تكوين الأرضية الحقيقية لثقافة النفاق والمداهنة وأهل الثقة وأهل الخبرة !

ومع بدايات الحكم الجديد ورسوخه عام 1954 م بتغلب جمال عبد الناصر وخروجه كاسبا للجولة الأخيرة بينه وبين محمد نجيب فى أزمة مارس من نفس العام .. كان حال المثقفين وقادة الفكر كالتالي :
قسم صدمه الواقع الذى فوجئ به مانعا حقيقيا أمام أى اعتراضات جوهرية .. فآثر الابتعاد عن مفسحا المجال للسادة الجدد لعلمهم يقينا بما سوف يلاقيه أيا منهم إذا دار بذهنه القيام بنفس الدور الذى اعتاد عليه قديما ..
مثل الدكتور عبد الرازق السنهورى وعبد الحميد بدوى وعبد الرحمن الشرقاوى والدكتور محمد حسين هيكل و عباس العقاد ومن تلامذتهم فيما بعد خالد محمد خالد ومصطفي محمود وغيرهم
والشاهد أن هذا القسم من المفكرين تعلموا من رأس الذئب الطائر قبل أن يطير فعلا ! , وصدقت تنبؤاتهم وتعرض المفكرون المعارضون لأبشع أنواع التعذيب والقهر
وكان العقاد هو الذى بدأ فى التقوقع بأبحاثه ودراساته الأدبية والإسلامية مكتفيا من الغنيمة بالإياب نائيا بنفسه عن المعركة التى علم أن كلا طرفيها مهزوم بالرغم من سابقة نضاله الكبير فى تجربته مع الملك فؤاد عندما دخل السجن تنفيذا لحكم على جريمة العيب فى الذات الملكية فى البرلمان الذى كان عضوا به فى الثلاثينيات , وتجربته مع الألمان فى الحرب العالمية الثانية وشرحه الكامل لخطورة النازية على أرض مصر دافعا بشدة وجهة نظر الذين أملوا فى الألمان على النحو الذى دفع روميل القائد الألمانى الشهير إلى إعلان حكمه المسبق بالإعدام على العقاد فور دخوله إلى مصر منتصرا
واكتفي العقاد بأن ترك نفسه تغلى فى صمت وهو يرضخ صاغرا لرياسة ضابط صغير فى المجلس الأعلى للفنون والآداب دون أن يفتح فمه بكلمة لا هو ولا طه حسين ولا توفيق الحكيم على حد تعبير هذا الأخير [1]

وقسم ثان وقع أسيرا لغيبة الوعى بالرغم من قدراته الفكرية فتصور خيرا فى هذا الحكم فصار مؤمنا بآماله وبالتالى أصبح بوقا له .. وإن كان البوق هنا دوره عن اقتناع لا عن نفاق .. ومنهم إحسان عبد القدوس وكامل الشناوى ولطفي الخولى وفتحى غانم والمفكر الكبير توفيق الحكيم
وكان توفيق الحكيم هو صاحب تعبير غيبة الوعى وعودته بعد ذلك , عندما كشف عن مأساة صمته طيلة السنوات السابقة قبل عام 1970 م وحرر بذلك وثيقة ضمنها كتابا شهيرا هو " عودة الوعى "



لهوامش :
[1] ـ عودة الوعى ـ توفيق الحكيم ـ دار الشروق


المصدر: منتديات عناقيد الأدب

الخميس، 10 مارس 2011

حق الجار


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شريعة الاسلام هي للبشريه كلها كما اخبرنا الله سبحانه وتعالي في محكم كتابه الكريم فقال تعالي :- بسم الله الرحمن الرحيم ( وَمَا أَرۡسَلۡنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكۡثَرَ النَّاسِ َلا يَعۡلَمُونَ ) (سبأ 28) وهذا هو ما يميز شريعة الإسلام عن سواها من الشرائع والأديان هو شمولها لكافة مناحي الحياة وعمومها لكافة الخلق إنسهم وجنهم، ذلك أن الدين الإسلامي آخر الأديان وشريعته خاتم الشرائع, وشريعة الاسلام جعلت لا فرق في ذلك بين أمة وأمة أو بين جنس وآخر، أو لون و ولون،لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم :-

يا أيها الناس إن ربكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا لعجمي على عربي و لا لأحمر على أسود و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 313
خلاصة حكم المحدث: صحيح حقوق الجار عظَّمها الإسلام وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أن الشرع سيأتي بتوريث الجار

قال تعالي :- بسم الله الرحمن الرحيم ( وَاعۡبُدُوا۟ اللّهَ وَلاَ تُشۡرِكُوا۟ بِهِ شَيۡئًا وَبِالۡوَالِدَيۡنِ إِحۡسَانًا وَبِذِى الۡقُرۡبَىٰ وَالۡيَتَامَىٰ وَالۡمَسَاكِينِ وَالۡجَارِ ذِى الۡقُرۡبَىٰ وَالۡجَارِ الۡجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابۡنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتۡ أَيۡمَانُكُمۡ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخۡتَالاً فَخُورًا ) ( النساء 36 )

قال تعالي :- بسم الله الرحمن الرحيم ( لَّيۡسَ الۡبِرَّ أَن تُوَلُّوا۟ وُجُوهَكُمۡ قِبَلَ الۡمَشۡرِقِ وَالۡمَغۡرِبِ وَلَكِنَّ الۡبِرَّ مَنۡ آمَنَ بِاللّهِ وَالۡيَوۡمِ الآخِرِ وَالۡمَلآئِكَةِ وَالۡكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الۡمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِى الۡقُرۡبَىٰ وَالۡيَتَامَىٰ وَالۡمَسَاكِينَ وَابۡنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِى الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالۡمُوفُونَ بِعَهۡدِهِمۡ إِذَا عَاهَدُوا۟ وَالصَّابِرِينَ فِى الۡبَأۡسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الۡبَأۡسِ أُولَـٰٓئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَٰئِكَ هُمُ الۡمُتَّقُونَ ) ( البقره 177)
ينقسم الجيران من حيث الحقوق الواجبة تجاههم إلى ثلاثة أقسام:
-جار له حق واحد، وهو المشرك، وله حق الجوار.
- جار له حقان، وهو الجار المسلم ، له حق الجوار وحق الإسلام.
- جار له ثلاثة حقوق، هو الجار المسلم له رحم، له حق الجوار، وحق الإسلام وحق القربى.

أحاديث رسول الله صلي الله علية وسلم التي تعلمنا (( حق الجار ))

حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه ، و إذا دعاك فأجبه ، و إذا استنصحك فانصح له ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، و إذا مرض فعده ، و إذا مات فاتبعه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3151
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ما زال جبريل يوصيني بالجار ، حتى ظننت أنه سيورثه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2625
خلاصة حكم المحدث: صحيح


من سعادة المرء المسلم : المسكن الواسع ، و الجار الصالح / و المركب الهنيء
الراوي: نافع بن عبد الحارث المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 85
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء . أربع من الشقاء : الجار السوء ، والمرأة السوء ، والمركب السوء ، والمسكن الضيق
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2576
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6136
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

سمعت أذناي ، وأبصرت عيناي ، حين تكلم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته ) . قال : وما جائزته يا رسول الله ؟ قال : ( يوم وليلة ، والضيافة ثلاثة أيام ، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) .
الراوي: أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6019
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره . ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه . ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت
الراوي: أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 48
خلاصة حكم المحدث: صحيح

المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء ، والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد لا يأمن جاره بوائقه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/57
خلاصة حكم المحدث: [ حسن أو صحيح ]


والذي نفسي بيده لا يؤمن - كررها ثلاثا - قالوا : من يا رسول الله ؟ قال : من لا يأمن جاره بوائقه
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 21/208
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كن ورعا تكن أعبد الناس ، و كن قنعا تكن أشكر الناس ، و أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا ، و أحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما ، و أقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4580
خلاصة حكم المحدث: صحيح


صلة الرحم ، و حسن الخلق ، و حسن الجوار ، يعمرن الديار ، و يزدن في الأعمار
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3767
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إنه من أعطي حظه من الرفق, فقد أعطي حظه من خير الدنيا والآخرة, وصلة الرحم, وحسن الخلق, وحسن الجوار, يعمران الديار ويزيدان في الأعمار .
الراوي: عائشة المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1656
خلاصة حكم المحدث: صحيح




إن أخوف ما أخاف عليكم رجل قرأ القرآن ، حتى إذا رئيت بهجته عليه ، وكان ردءا للإسلام ؛ انسلخ منه ونبذه وراء ظهره ، وسعى على جاره بالسيف ، ورماه بالشرك . قلت : يا نبي الله ! أيهما أولى بالشرك ، الرامي أو المرمي ؟ قال : بل الرامي
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3201
خلاصة حكم المحدث: حسن

قال رجل يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها قال : هي في النار قال : يا رسول الله ! فإن فلانة يذكر من قلة صيامها [ وصدقتها ] وصلاتها ، وإنها تتصدق بالأثوار من الإقط ، ولا تؤذي جيرانها [ بلسانها ] . قال : هي في الجنة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2560
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن رجلا قال : يا رسول الله أرضي ليس لأحد فيها شركة ولا قسمة إلا الجوار فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الجار أحق بسقبه
الراوي: الشريد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 4717
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن سعدا ساومه بيتا بأربعمائة مثقال ، فقال : لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الجار أحق بصقبه ) . لما أعطيتك .
الراوي: أبو رافع المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6978
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الجار أحق بشفعة جاره ، ينتظر بها وإن كان غائبا ، إذا كان طريقهما واحدا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن القيم - المصدر: أعلام الموقعين - الصفحة أو الرقم: 2/86
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الجار أحق بشفعة جاره ، ينتظر بها وإن كان غائبا إذا كان طريقهما واحد
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3103
خلاصة حكم المحدث: صحيح

جار الدار أحق بدار الجار
الراوي: سمرة بن جندب و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3089
خلاصة حكم المحدث: صحيح


إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني " إذا طبخت مرقا فأكثر ماءه . ثم انظر أهل بيت من جيرانك ، فأصبهم منها بمعروف " .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2625
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن عبد الله بن عمرو أنه ذبح شاة فقال : أهديتم لجاري اليهودي فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يقول : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 797
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته ، فإن لم يصب أحدكم لحما أصاب مرقا ، وهو أحد اللحمين
الراوي: عبدالله بن سنان المزني المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 445
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7771
خلاصة حكم المحدث: حسن

ليس المؤمن بالذي يشبع و جاره جائع إلى جنبيه
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7583
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر ، لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 4/507
خلاصة حكم المحدث: حسن

قلت : يا رسول الله ، إن لي جارين ، فإلى أيهما أهدي ؟ قال : ( إلى أقربهما منك بابا ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2259
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قلت يا رسول الله إن لي جارين أحدهما مقبل علي ببابه و الآخر ناء ببابه عني و ربما الذي كان عندي لا يسعهما فأيهما أعظم حقا فقال : المقبل عليك ببابه
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: مشكلة الفقر - الصفحة أو الرقم: 100
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قلت يا رسول الله إن لي جارين بأيهما أبدأ قال بأدناهما بابا
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5155
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يا نساء المسلمات ، لا تحقرن جارة لجارتها ، ولو فرسن شاة
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2566
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


الغريق شهيد، والحريق شهيد، والغريب شهيد، والملدوغ شهيد، والمبطون شهيد، ومن يقع عليه البيت فهو شهيد، ومن وقع من فوق البيت فتدق رجله أو عنقه فيموت فهو شهيد، ومن تقع عليه الصخرة فهو شهيد، والغيرى على زوجها كالمجاهد في سبيل الله فلها أجر شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون نفسه فهو شهيد، ومن قتل دون أخيه فهو شهيد، ومن قتل دون جاره فهو شهيد، والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر شهيد
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5794
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لأن يزني الرجل بعشرة نسوة، خير له من أن يزني بامرأة جاره و لأن يسرق الرجل عشرة أبيات، أيسر له من أن يسرق بيت جاره
الراوي: المقداد بن الأسود المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7214
خلاصة حكم المحدث: حسن

ما تقولون في الزنا قالوا : حرام ، حرمه الله ورسوله ، فهو حرام إلى يوم القيامة . قال : فقال رسول الله : لأن يزني الرجل بعشر نسوة ؛ أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره قال : ما تقولون في السرقة ؟ قالوا : حرمها الله ورسوله ، فهي حرام . قال : لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات ؛ أيسر عليه من أن يسرق من جاره
الراوي: المقداد بن الأسود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2549
خلاصة حكم المحدث: صحيح

سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم عند الله ؟ قال : ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) . قلت : إن ذلك لعظيم ، قلت : ثم أي ؟ قال : ( وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك ) . قلت : ثم أي ؟ قال : ( أن تزاني حليلة جارك ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4477
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



تحمل أذى الجار:
وإنها والله لواحدة من شيم الكرام ذوي المروءات والهمم العالية، إذ يستطيع كثير من الناس أن يكف أذاه عن الآخرين، لكن أن يتحمل أذاهم صابرًا محتسبًا فهذه درجة عالية: بسم الله الرحمن الرحيم (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ)[المؤمنون:96]. ويقول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)[الشورى:43
ثلاثة يحبهم الله ، وثلاثة يشنؤهم الله : الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه ؛ والقوم يسافرون فيطول سراهم حتى يحبوا أن يمسوا الأرض فينزلون ؛ فيتنحى أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم ، والرجل يكون له الجار يؤذيه جاره فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو طعن ، والذين يشنؤهم الله : التاجر الحلاف ، والفقير المختال ؛ والبخيل المنان
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3074
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام ، فإن الجار البادي يتحول عنك
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2967
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كم من جار متعلق بجاره يوم القيامة، يقول : يا رب هذا أغلق بابه دوني، فمنع معروفه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6415
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن الله تعالى يحب الرجل له الجار السوء يؤذيه فيصبر على أذاه، و يحتسبه حتى يكفيه الله بحياة أو موت
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1877
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اذهب فاصبر فأتاه مرتين أو ثلاثا ؛ فقال : اذهب فاطرح متاعك في الطريق ففعل ، فجعل الناس يمرون ويسألونه ، فيخبرهم خبر جاره ، فجعلوا يلعنونه : فعل الله به وفعل ، وبعضهم يدعو عليه . فجاء إليه جاره فقال : ارجع فإنك لن ترى مني شيئا تكرهه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2559
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

اصبر . ثم قال له في الرابعة أو الثالثة : اطرح متاعك في الطريق ، ففعل . قال : فجعل الناس يمرون به ويقولون : ما لك ؟ ! فيقول : آذاه جاره ، فجعلوا يقولون : لعنه الله ، فجاء جاره فقال : رد متاعك ، ولا والله ما أوذيك أبدا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1726
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبه في جداره ) . ثم يقول أبو هريرة : ما لي أراكم عنها معرضين ، والله لأرمين بها بين أكتافكم .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2463
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/324
خلاصة حكم المحدث: صحيح

روى حذيفة حين سأله عمر عن الفتنة فقال له حذيفة : فتنة الرجل في جاره وماله وأهله يكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 2/390
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من طلب الدنيا حلالا ، استعفافا عن المسألة ، وسعيا على أهله ، وتعطفا على جاره ، جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ، ومن طلب الدنيا حلالا مكاثرا لقي الله وهو عليه غضبان
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/260
خلاصة حكم المحدث: حسن

لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ، ولا يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة حتى يأمن جاره بوائقه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2554
خلاصة حكم المحدث: حسن

ثلاثة يحبهم الله ، وثلاثة يشنؤهم الله : الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه ؛ والقوم يسافرون فيطول سراهم حتى يحبوا أن يمسوا الأرض فينزلون ؛ فيتنحى أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم ، والرجل يكون له الجار يؤذيه جاره فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو طعن ، والذين يشنؤهم الله : التاجر الحلاف ، والفقير المختال ؛ والبخيل المنان
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3074
خلاصة حكم المحدث: صحيح



قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليعد ) . فقام رجل فقال : يا رسول الله ، إن هذا يوم يشتهى فيه اللحم - وذكر جيرانه - وعندي جذعة خير من شاتي لحم ؟ فرخص له في ذلك ، فلا أدري بلغت الرخصة من سواه أم لا ، ثم انكفأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى كبشين فذبحهما ، وقام الناس إلى غنيمة فتوزعوها ، أو قال : فتجزعوها .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5549
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا أحب الله عبدا عسله . قالوا : ما عسله يا رسول الله ؟ قال : يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله حتى يرضى عنه جيرانه – أو قال : من حوله .
الراوي: عمرو بن الحمق الخزاعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3358
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ناسا من قومي في تهمة فحبسهم فجاء رجل من قومي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فقال يا محمد علام تحبس جيرتي فصمت النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقال إن ناسا ليقولون إنك تنهى عن الشر وتستخلي به فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما يقول قال فجعلت أعرض بينهما بالكلام مخافة أن يسمعها فيدعو على قومي دعوة لا يفلحون بعدها أبدا فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم به حتى فهمها فقال قد قالوها أو قائلها منهم والله لو فعلت لكان علي وما كان عليهم خلوا له عن جيرانه
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 8/56
خلاصة حكم المحدث: حسن

يا معاوية إن محمدا أخذ جيراني ، فانطلق إليه ، فإنه قد عرفك وكلمك قال : فانطلقت معه فقال : دع لي جيراني فإنهم قد كانوا أسلموا . فأعرض عنه . فقام متمعطا فقال : أما والله لئن فعلت إن الناس يزعمون أنك تأمر بالأمر وتخالف إلى غيره ، وجعلت أجره وهو يتكلم . فقال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ما تقول فقالوا : إنك والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر بالأمر وتخالف إلى غيره قال : فقال : أو قد قالوها ؟ أو قائلهم فلئن فعلت ذاك وما ذاك إلا علي وما عليهم من ذلك من شيء أرسلوا له جيرانه .
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1131
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرانه الأدنين أنهم لا يعلمون إلا خيرا إلا قال الله تعالى : قد قبلت علمكم و عفوت عما لا تعلمون
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 4/208
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب

حثنا الاسلام علي الاحسان والكرم والمعاملة الحسنة لكل الناس وخاصة الي الاهل والاقارب والآصدقاء والجيران وقد اوصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم بالجار وأداء حقوق الجار وحسن الجيرة أثر بالغ في المجتمع وحياة الناس، فهو يزيد التراحم والتعاطف، و سبيل للتآلف والمودة والرحمة فيما بينهم ، به يحصل تبادل المنافع وقضاء المصالح واستقرار الأمن، واطمئنان النفوس، وسلامة الصدور، فتطيب الحياة ويهنأ المرء بالعيش فيها. فلو أحسن كل جار إلى جاره لظللت المجتمعات السعادة ولعاشت كأنها أسرة واحدة فتنصرف الهمم إلى الإصلاح والبناء والسعي نحو الرقى والتقدم.. و يتضح مما سبق البعد الإنساني للدين الإسلامي الذي يحرص على تحقيق روح المودة بين المسلمين بسبل شتى بالترغيب في مرضاة الله عزوجل والترهيب عن سوء العاقبة لمن يتجرأ على عصيان الخالق والإفساد في الأرض وهو مأمور بعمارتها، هذه العمارة التي لا تتصور مع وجود النفور بين الناس عامة وبين الجيران خاصة، فالمسلم إذا صان حقوق جاره وترفق به كسب ثواب الدنيا والآخرة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأربعاء، 9 مارس 2011

الخارجية السورية: المدونة الملوحي عميلة أميركية تم تجنيدها عندما كان عمرها 15 عاما


ي أول رواية رسمية لقضية المدونة طل الملوحي، كشفت وزارة الخارجية السورية عن تفاصيل تتعلق بالقضية التي حكم فيها على المدونة الملوحي الأسبوع الماضي بالسجن لمدة خمس سنوات. وقالت مديرة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية بشرى كنفاني إن الملوحي ثبت تورطها في التعامل مع الاستخبارات الأميركية، وقيامها بمهام لصالحها، منها محاولة تجنيد سكرتير ثالث في السفارة السورية لدى مصر لصالح الاستخبارات الأميركية. وعرضت كنفاني على مجموعة محدودة من المراسلين المعتمدين في دمشق، مجموعة من المعلومات والوثائق المتعلقة بالقضية. واستهلت كنفاني رواية التفاصيل بالتأكيد على أن طل الملوحي «ليست قاصرا، وإنما هي من مواليد عام 1991 في حمص، وتنتمي لأسرة مفككة حيث نشأت في بيئة غير سليمة أدت إلى انحرافها». وقالت كنفاني إن الحكاية بدأت «عندما تعرفت طل على ضابط نمساوي في الأندوف (قوات حفظ السلام) خلال زيارة لها إلى مدينة القنيطرة، وكانت حينها طل مراهقة في عمر 15 عاما». وأضافت «قام الضابط الذي ارتبط معها بعلاقة بتقديم الهدايا وعمل على تجنيدها، حيث طلب منها الانتقال مع عائلتها إلى مصر. وبتاريخ 29/9/2006، انتقلت طل مع أسرتها إلى القاهرة، وسكنت في مسكن شعبي في حدائق كيوان، وتم ذلك بالتنسيق بين الضابط النمساوي وشخص مصري اسمه أحمد فوزي حبيب، حيث افتتح هذا الشخص بالشراكة مع والدها مقهى الإنترنت».

وتابعت «في شهر أغسطس (آب) 2008 جاء الضابط النمساوي الذي جندها إلى مصر، والتقى بها وأقام معها علاقة غير شرعية، وقام بتصويرها في أوضاع مخلة، وضعها على قرص ليزر سلمه إلى السفارة الأميركية في القاهرة، ثم قام بتعريف طل إلى ضابط في الاستخبارات الأميركية من العاملين في السفارة، الذي قام بدوره بربطها مع موظفة أميركية عرفت لدى طل باسم جيسيكا، واسمها الحقيقي (ايمي سيا كاثرين دستوفانو). وقامت جيسيكا أيضا بتصوير طل في أوضاع مخلة مع سائقها الخاص، بعدها طلبت من طل جمع معلومات تفصيلية عن عمل السفارة السورية وإقامة علاقة مع سامر ربوع، لكنه لم يستجب لطل، فتم العمل على تجنيده ولم يستجب أيضا، وقام بإبلاغ دمشق عن محاولات تجنيده لصالح الاستخبارات الأميركية».

ولفتت كنفاني «استنادا إلى المعلومات المتوافرة لديها»، إلى أن جيسيكا «طلبت من الملوحي مراجعة السفارة الأميركية في القاهرة للتأكد من المعلومات التي تقدمها على جهاز كشف الكذب، وقالوا لها إنها نجحت في الاختبار، وقدموا لها مكافأة أموال وشريحتي هاتف أميركي». وتابعت كنفاني «عندما فشلت محاولة تجنيد سامر ربوع وقام بإبلاغ دمشق بما جرى معه، تعرض بعد ذلك وبتاريخ 17/11/2009 لمحاولة قتل أمام منزله في حي الجيزة في القاهرة، حيث كان يسير بسيارته ببطء حين اعترضت طريقه فتاة - عرف لاحقا أنها جيسيكا ـ واتهمته بأنه داس على قدمها، فنزل من السيارة ليتحقق من الأمر، ففوجئ بشخص ينهال عليه بآلة حادة وتعارك معه بشدة وتمكن من طعن وجه سامر طعنة بطول 14 سم في الجانب الأيسر أدت إلى إصابته بشلل دائم في الجانب الأيسر من الوجه. ونقل سامر ربوع إلى المشفى وقام بإبلاغ السفارة السورية في القاهرة».

وتابعت كنفاني روايتها بالقول «إنه خلال العراك بين سامر ربوع والرجل والسيدة وقعت محفظتاهما وفيهما الهوية الدبلوماسية لكليهما التي تمنحها الخارجية المصرية». وقدمت المسؤولة في الخارجية السورية صورة عن الهويتين للمراسلين الحاضرين، قبل أن تتابع أن «السفير السوري في القاهرة سارع إلى الاتصال ليلا بمساعد وزير الخارجية المصري لشؤون البلاد العربية عبد الرحمن صلاح، وأبلغه بالحادثة، وطلب منه اتخاذ الإجراء اللازم وعدم السماح بمغادرة السيدة والرجل القاهرة من أجل التحقيق، لا سيما أنهما تم الإفراج عنهما بعد العراك كونهما يتمتعان بحصانة دبلوماسية». وأشارت إلى أن وزارة الخارجية المصرية أبلغت من جانبها السفيرة الأميركية مارغريت سكوبي بما جرى، وقالت لها «إذا غادر أحدهما فالسفير السوري سيعقد مؤتمرا صحافيا يشرح فيه الحادثة».

وقالت كنفاني إن «السفيرة اتخذت إجراء بعدم سفرهما، وتم تحرير ضبط بالحادث، لكن لاحقا قامت الخارجية الأميركية بإبعاد الرجل واسمه ستاربك لثبوت إدانته بالواقعة وبقيت جيسيكا في القاهرة». وأكدت أن السفارة السورية في القاهرة والسيد سامر ربوع أقاما دعوى قضائية أمام نيابة (شمال الجيزة الكلية) رقمها 32443 لعام 2009، في حق السيدة الأميركية والرجل الذي بصحبتها.

وتابعت المسؤولة السورية أنه «بعد ذلك، ولتجنب حصول أي ربط بين طل الملوحي.. طلبت جيسيكا التي تدير عمل طل أن تعود إلى دمشق وكلفتها بعدة مهام أبرزها زيارة سجني صيدنايا وعدار للتعرف على أحول الموقوفين هناك خاصة فداء حوراني وأكرم البني». وتابعت «طلبت منها أيضا إقامة علاقة مع أكبر عدد ممكن من رجال الأمن والتقرب من المسؤولين السوريين، وقد قامت ملوحي بجمع معلومات وراسلت جيسيكا في القاهرة وزودتها بمعلومات عن أسماء بعض الضباط العاملين في المقرات الأمنية وهي غير سرية، وتم ضبطها بجرم التعامل مع جهات خارجية».

وكانت إشاعات كثيرة تناولت قضية المدونة طل الملوحي التي اعتقلت في 27 كانون الأول (ديسمبر) من عام 2009، وحكم عليها الأسبوع الماضي بالسجن خمس بسنوات بتهمة تسريب معلومات لدولة أجنبية. ونالت هذه القضية الكثير من الاهتمام لا سيما من قبل الخارجية الأميركية التي أدانت الحكم. وقالت في بيان رسمي إنها «محاكمة سرية»، ودعت إلى إطلاق سراحها فورا، نافية الاتهامات المساقة في حقها بالتجسس لصالح أميركا، واصفة إياها بأنها «ادعاءات لا أساس لها». كما دعت في بيانها السلطات السورية إلى «الإطلاق الفوري لكل سجناء الرأي، والسماح للمواطنين بممارسة حرية التعبير والتجمع - وهي حريات متفق عليها عالميا - من دون الخوف من التعرض للانتقام من قبل السلطة».

وناشدت والدة الملوحي الرئيس السوري بشار الأسد «التدخل للإفراج عن ابنتها المعتقلة لدى جهاز أمن الدولة في دمشق». ونفت الوالدة أي علاقة لابنتها «بأي تنظيم سياسي سوري معارض أو غير معارض»، مشيرة إلى أن «جدها محمد ضيا الملوحي شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد».

الفواكة و الصحة


اكتشف العلماء فوائد متعددة للفاكهة بمختلف أشكالها وأنواعها، فبالرغم من مذاقها اللذيذ الذى يرضى جميع الأذواق فإنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف والكثير من الفوائد التى أكدت عليها الدراسات الحديثة، لذا عليك أن تتناول الأنواع المختلفة من الفاكهة، وإليك بعض الفواكه المفيدة التى يمكن تناولها كوجبات خفيفة تعمل على توازن وجبات الغذائية ولا تزيد الجسم:

الجوافة:
من الأجزاء الهامة فى الجوافة هى البذور التى تحتوى على فيتامين omega6, omega3 التى تمد الجسم بالأحماض الدهنية. وتحتوى على فيتامين (أ) و(ج) والألياف التى تساعد على تقوية جهاز المناعة والمساعدة على تنظيم عملية الهضم، كما تحتوى الجوافة على: carotnoids , polyphenols وهما من العوامل الأساسية المقاومة للتأكسد التى تحمى الجسم من تلف خلاياه.

إن الثمرة الواحدة تحتوى على 35 و50 سعرا حراريا لذلك هى الهدف المطلوب للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

الموز والبروكلى (مفيدان لمشاكل المعدة):
ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "bbc" أن باحثين فى جامعة ليفربول وجدوا أن الألياف التى استخلصت من الموز والبروكلى مفيدة جدا فى مكافحة البكتيريا خلال مسارها باتجاه غزو الخلايا فى الأمعاء.

من جانبه، أوضح الطبيب "بارى كامبل" المسئول عن الدراسة أن هذا البحث أظهر أنه بإمكان المكونات الغذائية المختلفة أن يكون لها تأثيرات قوية على حركة البكتيريا فى الأمعاء.

فاكهة الجريب فروت (تحمى من مرض السكر):
أكدت دراسة حديثة أن فاكهة الجريب فروت تساعد على إنقاص الوزن وتحمى من مرض السكر، وأشار الباحثون إلى أن مادة "نورينجلين" المضادة للأكسدة والموجودة بوفرة فى الجريب فروت، والتى تمنحها المذاق المر، قادرة على القيام بأداء نقص العمل الذى يقوم به عقارى "فنوفيبرايت" و"روسجلينازون" اللذان يستخدمان للسيطرة على السكر من النوع الثانى.

كذلك تساعد المصابين بالسكر الحفاظ على وزن صحى وهو أمر أساسى فى علاج هذا المرض.

الأناناس:
يقدم الأناناس المنجنيز الذى يساعد على زيادة فيتامين (ب7) و(ب1) و(ج) فى الجسم، حيث تساعد هذه الفيتامينات على تكوين الأحماض الدهنية وتنشيط عمل الغدة الدرقية.

كما يحتوى الأناناس على فيتامين (ب1) و(ج) والنحاس والألياف، حيث تتحد هذه المكونات لحماية الجسم من ظهور البقع وتزيد من مستويات الطاقة وتقوية جهاز المناعة، كما تحسن من إنتاج الحيوانت المنوية للرجال.

البابايا:
تعتبر البابايا من الفاكهة التى تتميز بتعدد استعمالاتها حيث يمكن أن تكون مكونا أساسيا فى طبق السلطة، كما يمكن أن تكون مكونا أساسيا فى المثلجات التى تحتوى على الفانيليا وتؤكل كنوع من الحلوى، كما أن البابايا تحتوى على 300 % من فيتامين (ج) الذى يحتاج إليه الجسم يوميا.

كما تحتوى على فيتامين A,E المفيدان فى منع أكسدة المواد الدهنية فى الجسم مما يقدم الحماية فى القلب، كما تحتوى على إنزيمات البروتين: papain , chymopapaim اللذان يساعدان على الحماية من الالتهابات خاصة التهاب المفاصل الروماتزمية.

الكيوى:
ويحتوى الكيوى على نسبة عالية من فيتامين (ج) والألياف التى تقوى القولون وتحمى من السرطان، كما تحتوى البوتاسيوم والنحاس والماغنسيوم وفيتامين (E) وتقلل من ارتفاع ضغط الدم وتتميز باحتوائها على عنصر 95 % من فيتامين (C).

عصير الكرز (ينشط القلب):
أكدت دراسة جديدة لمعهد الأبحاث الطبية فى العاصمة التشيكية أن تناول الكرز وشرب عصيره الطبيعى بشكل دورى يفيد بشكل كبير فى تنشيط القلب والدورة الدموية ويحمى الجسم من الأمراض المتعلقة بالالتهابات.

وأشارت الدراسة إلى أن الكرز يحتوى على كميات هائلة من المواد المضادة للأكسدة ذات تأثير إيجابى على نشاط عمل القلب، وكذلك نظام الجهاز الداخلى للدورة الدموية فى الجسم.

وأوضحت الدراسة الكرز ينقى الدم من الشوائب ويكافح البكتيريا الضارة التى قد توجد بالمعدة مما يساعد البكتيريا الحميدة على التكاثر، وبالتالى يصبح جهاز المناعة أكثر صلابة.

ويحتوى الكرز أيضا على نسبة جيدة من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم التى تفيد الجسم للتخلص من أملاح الصوديوم المضرة بالأوردة الدموية.

عصير الرمان (يفيد القلب):
وجد العلماء فوائد جديدة لعصير الرمان، خلاف مساعدته فى تفادى السرطان وفوائده للقلب، وهو أنه يساعد فى تخفيف ترهل البطن مع التقدم فى العمر، وقد ذكرت صحيفة "دايلى مايل" البريطانية أن باحثين من جامعة ادنبره وجدوا أن عصير الرمان يخفف الدهون حول المعدة، حيث تبين تناول كوب من عصير الرمان يوميا لمدة شهر يحد من تكوين الخلايا الدهنية ويخفض ضغط الدم، مما يقلص خطر الإصابة من النوبات القلبية والجلطات وأمراض الكبد.

التوت الأسمر:
بينما تحتل الفراولة المرتبة الأولى فى عائلة التوتيات إلا أنه يجب عدم تجاهل التوت الأسمر، فإن هذا النوع من الفاكهة يحتوى على نسبة عالية جدا من الألياف حيث يمدنا بحوالى 7.6 جرام لكل كوب منه.

كما يمدنا التوت الأسمر بفيتامين (ج) و(ك) والبوتاسيوم، والمواد الغذائية التى تقوى النظر، ويتميز فيتامين (ك) بأنه مفيد جدا للذكور لأنه يحمى من الإصابة بسرطان البروستاتا.

الأحد، 6 مارس 2011

بعض من حياتي


علمني كبريائي ان لا ترى دموعي الا وسادتي .,

علمني كبريائي ان لا اكتب همومي الا على جدران قلبي

علمني كبريائي ان يبقى راسي مرفوعا حتى لا يطعنوني بالخناجر

علمني كبريائي ان اعامل الناس بكل تواضع دون المساس بعزة نفسي وكرامتي

علمني كبريائي ان هناك فرق بين الغرور والكبر وبين عزة النفس وكبريائها

علمني كبريائي ان ارى نفسي فوق سماء العز وان انظر الى ما دون نفسي بالرحمة والحبل

علمني كبريائي ان دمعتي مصدر رقتي لا مصدر لذلي ومهانتي

علمني كبريائي بان الشموخ لا يهان عند الانكسار بل ازداد قوة لأسرد قصة شموخي

علمني كبريائي الصفح والغفران واقابل الاساءة بالاحسان

علمني كبريائي الابتسامه لانها تعطي رساله للاخر اني احب شخصك وابغض افعالك

علمني كبريائي ان اكون بمالي متبرعا ومن مال غيري متورعا

علمني كبريائي ان انتقم من عدوي بأصلاح نفسي

علمني كبريائي بان العلم افضل من المال لان العلم يحرسك ولكن المال انت تحرسه

علمني كبريائي بان العلماء افضل من الاغنياء لان العلماء عرفو فضل المال ولكن الاغنياء لم يعرفوا

فضل العلم

علمني كبريائي بان اتعلم كل لغات الصمت حتى يصبح كلامي اجمل واغلى

علمني كبريائي بان روحي ليست باليه ولا حياتي خاليه حتى لا اعيش على ارض جدباء

علمني كبريائي ان اعطي قلبي اجازة مفتوحه حتى لا اتخبط في غربة دائمه

علمني كبريائي رقة الحديث وعذب اللسان لأقناع الاّخرين بما أريد

علمني كبريائي ان لا استسلم للفشل حتى لا اسقط من القمة الى الحضيض

علمني كبريائي ان انطق كلمة رائعه وابتعد عن الكلمة الجارحه حتى لا اخسر وأُذي النفس

علمني كبريائي ان لا اكون مغرورة فأندم وان لا اكون واثقه فأصدم

علمني كبريائي ان اتحدث بعقلي قبل لساني وانظر للحياة بضميري قبل نظري

من هو اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية


من هو اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية
هذا حوار سابق مع اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية الجديد



عُرف عنه منذ توليه منصب مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة والجيزة بالجرأة والشجاعة في اتخاذ القرار.. لا ينافق قياداته، دائما يقف بجوار المواطن.

اللواء منصور عيسوي محافظ المنيا الأسبق، صعيدي من قنا، يتمتع بحب أهالي محافظته.. الرجل الذي تصدي لفساد الكبار من وزارة الداخلية كما تصدي للكبار عندما تولي محافظ المنيا لا يخشي إلا الله.. دائما يقف بجوار المظلوم.. اللواء عيسوي لم يتحدث الي أي وسيلة إعلامية أو صحفية منذ خروجه من الخدمة منذ 15 عاما، اختصت "الشعب" بحديث كشفت فيه عن حرامية أراضي الدولة وشاليهات الكبار والمكالمات الأسرية التي سجلها له وزير الداخلية الأسبق حسن الألفي.

< عشتم مثل كل مواطن مصري أحداث انتفاضة ثورة 25 يناير فما رأيك في انسحاب قوات الأمن من الشارع أثناء ثورة الغضب؟ - هذا انفلات أمني غير مقبول ولابد أن يسأل عنه من قام به ويحاسب. ماذا عن خروج المساجين من السجون وتعرضهم للأهالي؟ - هذه كارثة ولكن من اقتحم بعض هذه السجون هم عناصر من جهات خارجية دخلوا للسجون بالسلاح. وبماذا تفسرون اقتحام كل السجون في وقت واحد؟ - لابد أن يفحص الأمن هذا، لمعرفة كيف دخل هؤلاء البلد حتي اقتحموا أقسام الشرطة والسجون في وقت واحد. هل حبيب العادلي مسئول عن خروجهم؟ - عندما تكون إدارة الأزمة في يد واحد أو اثنين فهم المسئولون علي طول الخط.. لأنه إذا أديرت الأزمة إدارة جيدة جدا تنتهي الأمور.. وإذا أديرت خطأ فلابد أن تؤدي إلي كوارث وبالقطع لم تكن الإدارة مضبوطة.. ماذا عن التواجد الأمن الآن؟ - من المفروض أن يكون هناك تواجد أمن فليس من المعقول أن تترك مهمة تأمين الناس في الشوارع للشباب والأهالي.. فهؤلاء لا نضمنهم جميعاً.. فلا بد أن ينتهي هذا الانفلات الأمني.. واعتقد أن الوزير الجديد اللواء محمود وجدي سوف يعيد تصحيح الأمور. عندما كنت مديرا لأمن القاهرة.. ما هي حقيقة قصة أرض ضباط الشرطة التي حاول أصحاب علاء وجمال مبارك الاستيلاء عليها؟ - هذه الأرض استولت عليها سيدة كان أولادها أصحاب علاء وجمال مبارك في الجامعة الأمريكية.. وزعموا أن لهم أرضًا سسسوفيللا بين جمعية الشرطة وجمعية البنوك، وكانت والدتهم قد قامت بوضع يدها علي هذه الفيللا و20 فدانا بينها 11 فدانا لجمعية الشرطة و9 أفدنة لجمعية اتحاد البنوك.. ونحن كنا قد اشترينا هذه الأرض من وزارة الأوقاف بعقد مسجل وكانت في وقف سيدي كرير في الثمانينيات إلا أن السيدة وأولادها أقاموا دعوي ضدنا وعندما تقدمنا بالأوراق والمستندات حكم لصالحنا ومع ذلك تم تنفيذ الحكم ضدنا.. عندما قابلت مدير مكتب الرئيس مبارك الذي تولي بعد ذلك منصب سفير مصر في موسكو وقلت له إنكم عرضتم عرضًا غير أمين علي الرئيس وقدمت مذكرة بالتفاصيل وأن الحكم صادر لصالحنا رفض العرض قلت له انك لا تصلح أن تكون في هذا المكتب لأنك بهذا العرض سوف يتخذ الرئيس قرارا خاطئًا وأنت ستتحمل المسئولية الإدارية فأصر علي الرفض.. هل كان علاء وجمال بالفعل متورطين في هذا الموضوع؟ - مش متورطين.. ولكن عرضوا الموضوع علي والدهم بالخطأ بناء علي ما قيل لهما.. وعندما عرف الرئيس مبارك بالحقيقة أرسل لي رسالة مع الوزير حسن الألفي وقال له »قل لمدير أمن القاهرة يسترد الأرض ولكن بدون بلطجة لأنه كان يعتقد أني بلطجي ومعي عساكر« ولكن لم يكن معي ولا عسكري واحد في الإسكندرية وهذه الأرض كان بها 1000 ضابط منهم 800 ضابط بالمعاش وكل منهم كان له قطعة أرض وظلت حوالي 20 عامًا حتي تم بناؤها وبهذه القصة بالذات عرفت أن العرض غير الصحيح يترتب عليه قرار غير صحيح. ما هو رد فعل اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق عندما عرف بالمشكلة بينك وبيني مدير مكتب الرئيس مبارك؟ - أنا قلت للوزير.. أنا شتمت مدير مكتب الرئيس.. فقال أنت بتتكلم جد.. قلت له.. يعني هيعمل إيه؟.. لأنني قلت له أعرض عليه بأمانة وهو يأخذ القرار الذي يريد لأنك المسئول عن هذا القرار لأن الحكم لصالحنا واتنفذ الحكم ضدنا.. واستردينا الأرض بعد حوالي ثلاث سنوات.. تردد أن حسن الألفي كان يسجل لك ولأسرتك ما حقيقة هذا الموضوع وكان اللواء حبيب العادلي مديرا لأمن الدولة؟ - لست وحدي من كان يسجل له بل كان هناك كثيرون يتم التسجيل لهم فأنا لم يكن علي "رأسي ريشة" ولكن هذا التسجيل بالذات كان خاصًا بحسن الألفي شخصيا. كنت من أصحاب القرار في وزارة الداخلية.. كيف تم ترشحك محافظا للمنيا؟ - ترشحي لمحافظة المنيا كان بقرار من الرئيس مبارك ولا مانع من أن يرشح وزير الداخلية بعض الأسماء ولكن القرار من رئيس الجمهورية وليس برغبة الوزير أو من سيتولي المنصب. لماذا عدَّل الرئيس مبارك قرار ترشيحك من محافظ الدقهلية الي محافظ المنيا؟ - الكلام ده شائعات وكلام جرايد وأنا سألت الوزير عما تردد فرد لم يسألني أحد ولم أعرف عنه شيئا. رشحتك الأجهزة لمحافظة الدقهلية والرئيس رشحك للمنيا ما السبب؟ - الكلام ده كان قبل صدور قرار تعييني محافظا للمنيا بعام ونشر في الجرائد ولكن لم أعرف مصدره وعندما سألت الوزير عنها قال: لم يسألني رئيس الوزراء أو الرئيس ولم يطلب مني أي ترشيحات وقلت له وقتها أنا مش عايز أكون محافظ وليس لي رغبة في الحكم المحلي. ما الحقيقة في قضية أرض ضباط الشرطة التي حاول أصدقاء علاء وجمال مبارك الاستيلاء عليها عندما كنت مديراً لأمن القاهرة؟ - بلاش كلام في الموضوع ده لأنه ليس له علاقة بوظيفتي كمدير أمن القاهرة ولكن أنا كنت رئيس جمعية لضباط الشرطة ولكن بلاش نخوض فيها.. اعفيني من الحديث عنها. قيل انك عرضت الأمر علي مدير مكتب الرئيس في مكتب محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان ولم يعرض الموضوع علي الرئيس؟ - موضوع أرض سيدي كرير عرض علي الرئيس عرضا خاطئا فأعطي توجيهه وعندما أحسست بأن العرض خطأ قابلت مدير مكتب الرئيس للمعلومات ولكن للأسف الشديد، رفض العرض علي الرئيس ولا أعرف السبب الحقيقي، لذلك فاتجهت لوسيلة أخري وهي أن أكتب مذكرة تفصيلية بالموضوع للسيد الرئيس وبالفعل أرسل لوزير الداخلية وقال له ابعث لفلان وقل له: إن الرئاسة لا علاقة لها بموضوع الأرض الذي عرض وهو عرض خاطئ ويسترد الأرض وانتهي الموضوع. ماذا حدث عندما عرف اللواء حسن الألفي وزير الداخلية السابق بالمشكلة بينك وبين مدير مكتب الرئيس مبارك وكان هذا في حلوان عند افتتاح فرع النجدة؟ - لا أريد أن أدخل في ملابسات الموضوع. هل رشحك اللواء حسن الألفي، لمنصب محافظ للتخلص من شخصيتك القوية في وزارة الداخلية؟ - ما اعرفش، اسألي اللواء حسن الألفي ولكن الحقيقة علاقتي به كانت جيدة جدا ولم يكن بيننا أي مشاكل ولا أعتقد أن هذا في ذهنه، لأنه عندما أبلغني بقرار السيد الرئيس كان الريس قد اتصل به في صباح ذلك اليوم وطلب منه ترشيح اثنين وحكي لي هذه القصة وقال إنه فوجئ ولم يكن في ذهنه أحد فقمت بترشيحك أنت وأحمد عبدالعزيز بكر وهو كان يعرف أنني لا أريد أن أكون محافظا لأسباب خاصة بي. كنت الشخص الوحيد الذي أصر علي نزول وزير الداخلية الي ملوي لرفع حظر التجول.. ما تعليقكم؟ - لست الشخص الوحيد ولكني كنت محافظا لأنني عندما ذهبت للمنيا وجدت أن هناك حظر تجول مفروض علي مدينة ملوي لفترة طويلة وهذه المدينة قد تكون إحدي أكبر مدن الصعيد وتكاد تكون المدينة التجارية الأولي هي وأبوتيج في أسيوط تنافسهما المحلة الكبري في الوجه البحير ولكن مع اختلاف المقارنة بالمحلة الكبري معظمها شركات قطاع عام ولكن في ملوي كل الشركات قطاع خاص وبهذا الحظر توقفت الحركة التجارية والبلد جميعه مما أثار سخط الكثيرين وأصررت علي النزول للشارع لأقرب بلد لها وهي أبوقرقاص وهذا أثار تساؤلات رجال الأمن من إمكانية تعرضي لمشاكل كثيرة خاصة أن أبوقرقاص هي البلد الذي ينتمي اليها أحد أبرز قادة التنظيم العسكري لجماعة الجهاد فريد كدواني وبعداه قابلت وزير الداخلية وقلت له إن حظر التجول ليس له أي أثر ولكن أثره الوحيد أنه أثار سخط الناس كلها لذلك نريد رفع الحظر فقال خذ قرارك فقلت له لأ لو أخذت أنا القرار لن أستفيد به لكني أريد الاستفادة منه علي المدي الطويل. أريد أن يكون هناك علاقة بين جهاز الشرطة والشعب ولهذا أريدك أن تأتي الي ملوي وتتقابل مع الناس وبهذا سوف يحسب لوزير الداخلية أنه رفع الحظر وأعاد العلاقة الجيدة ببين رجل الأمن وبين المواطن، لأن المحافظ يعمل من خلال رجل الشرطة ونزل الوزير بالفعل وتم رفع الحظر واستقبله الناس في ملوي استقبالا جيدا. ألم يكن الوزير خائفا ورفض في بداية الأمر؟ - لا في البداية قال: خذ أنت القرار وهو يعرفني لأنني كنت قد تركت الوزارة منذ عشرة أيام فقط ويعرف أنني علي صواب ولكني أردت أن يأخذ هو القرار ويعلنه للناس. أُطيح بك من منصب المحافظ رغم حب الناس لك في المحافظة والأعمال التي قدمتها خلال فترة وجيزة بناء علي التقارير التي رفعها وزير الداخلية للرئيس.. ما تعليقكم؟ - وزير الداخلية ليست له علاقة فمن يستطيع أن يعزل المحافظ هو رئيس الجمهورية وليس بالضرورة أن يكون هناك تقارير من وزير الداخلية أو بعض الأجهزة ولكن هناك قيادات تنقل للرئيس وتقوم الأجهزة بالتحقق من المعلومات وبناء علي ذلك يصدر القرار لكن هناك تقارير خرجت من وزارة الداخلية لا أعلم بالضبط. ألم يكن لك رد فعل علي هذا العزل؟ - أنا أديت دوري وقلت الحمد لله رب العالمين ورجعت الي بيتي ولم أسأل وإلي الآن لم أسأل ولا عايز أعرف. هل وزير الداخلية كان خائفا علي كرسيه بعد نقل الرئيس لك في المنيا.. ما الأسباب الحقيقية؟ - الأمور كانت مستقرة بالنسبة لوزير الداخلية وكان جهده بارزا في مكافحة الإرهاب وبالتالي فليس هناك مبرر لإقالته فلماذا يخاف؟ لا أعتقد أنه كان خائفا إذا كان هو خايف الله أعلم ومسألة أن ضابط شرطة موجودا في أي موقع لا تؤرق وزير الداخلية.. الذي يؤرقه بالفعل اذا كانت سياسته غير مضبوطة. هل الدكتور كمال الجنزوري هو الذي أصر علي عزلك بسبب هجومك علي الدكتور يوسف والي في اجتماع مجلس المحافظين؟ - لا.. لم يكن بيني وبين الدكتور الجنزوري أي علاقة سيئة فهورجل محترم جدا ويوسف والي بعيد تماما عن أي شبهة في هذا الموضوع. هل عزلك من المحافظة بسبب إصرارك علي هدم الشاليهات الموجودة علي نيل المنيا لكبار المسئولين من الداخلية والحزب الوطني؟ - لا.. لو لم يعجبهم كانوا طلبوا مني التوقف وأي محافظ مكاني كان لازم يتصدي لهم لأنهم يستولون علي أراضي الدولة أيما كانت وظيفتهم، فالإنسان الذي يعتدي علي حقوق الآخرين فما بالنا بالذي يعتدي علي أراضي الدولة حضر اليّ أعضاء مجلس الشعب في المنيا لوقف القرار لكني رفضت لأن هذه الأرض مملوكة للدولة ومن يستولي عليها يعتبر »حرامي« ومن المفروض أن يعزل من وظيفته إذا كان يتولي وظيفة عمومية وأرسلت مذكرة للدكتور والي ولم يرد عليها ونفذت القرار وحصلوا »أعضاء مجلس الشعب« علي شريط من التليفزيون وأعطوه للدكتور »والي« فغضب لأنني تجاوزت وقلت إن الدكتور والي في مصر وأنا هنا محافظ وأمثل رئيس الجمهورية هنا وسأبدأ التنفيذ وإذا طلب مني التوقف فلن أفعل وتقابلت بعدها مع الدكتور والي وتفهم الموضوع. بصفتك من الشخصيات النزيهة والبارزة في وزارة الداخلية ما تقييمك لأداء دور الشرطة الآن؟ - أنا حاليا بعيد عن الجهاز وانما ببساطة شديدة، أنا شفت حاجات كثيرة خارج جهاز الشرطة.. فخدمتي كلها كانت في الأقسام والمديريات وبالتالي اعرف كيف يعمل هذا الجهاز، فهو أكثر الأجهزة انضباطا وإن كانت به سلبيات لا ننكرها فهي موجودة في كل مكان وليس هناك جهاز في الدولة خاليا من السلبيات إنما هناك فرق بين السلبيات التي يتم المحاسبة عليها والسلبيات التي لا يعتمد بهاأحد، ففي جهاز الشرطة تتم محاسبة المخطئ فهناك جهاز قومي جدا في الداخلية يتبع الوزير مباشرة وهو جهاز التفتيش والرقابة ويتولي تقييم أداء جهاز الشرطة ومحاسبة المقصر واكتشاف الخلل ووضع الحلول وعملت في هذه الإدارة لفترة من الفترات، فوزارة الداخلية هي الجهة الوحيدة التي تحاسب أفرادها علي القصور في العمل أو الإخلال به. من هو أفضل وزير داخلية حتي الآن؟ - زكي بدر وزير أمن عام رقم واحد وهذا التقييم خارج وزراء الداخلية من القوات المسلحة »ضباط الثورة« فهم أصحاب البلد إنما وزراء الداخلية من الشرطة دول موظفين فحبيب العادلي كان له دور وكذلك النبوي إسماعيل. سبب الخلاف الذي وقع بينك وبين الدكتور الجنزوري في الأيام الأخيرة؟ - لم يحدث بيننا أي خلافات علي الإطلاق ولكن عندما ذهبت الي محافظة المنيا وأطلعت علي ميزانية المحافظة وجدت أنه لو تم توزيعها علي كل مركز سيكون عشرة آلاف جنيه في الشهر فعلقت ساعتها في جريدة الجمهورية وقلت إن هذا المبلغ لا يمكنني من شراء مقشات ولا يصلح، فعلق الدكتور الجنزوري وقال إن هذا الكلام لا ينبغي إعلانه في الجرائد وإنما نقوله في المجلس هنا وبصراحة كان عنده حق. هل هذا هو سبب الخلاف؟ - لا، الدكتور الجنزوري رجل محترم جدا ونظيف. هل اتصل بك الرئيس بعد عزلك؟ - لا.. لا قبل خروجي ولا بعد خروجي.. هو رئيس الجمهورية فاضي علشان يتصل بكل محافظ. لو كنت وزيرا للداخلية ماذا سيكون قرارك في التعامل الأمني مع المتظاهرين والأحزاب السياسية الآن؟ - طول عمري أقول إن اللي في مكتبه حاجة واللي علي الأرض في الموقع حاجة تانية فمن الممكن أن يتخذ من في موقع الحدث قرارا خاطئا من وجهة نظر الجالس علي المكتب لأنه يري أن هذا القرار هو الذي يحل المشكلة، فلا يصح أن يكون الشخص جالسا في مكتبه ويقيم الأمور، مثلا أنا تصديت لأكثر من مظاهرة بمفردي ولكن وأنا أقيم الأمور عارف أن هؤلاء المتظاهرين لايمكن أن يعتدوا عليّ رغم أنني كنت ملكيا وكان هذا في قصر العيني في اتجاه مجلس الشعب لم أخطر بها ولكن أنا الذي أخطرت النجدة فأنا أمشي بدون حرس معي فقط أمين شرطة بطبنجة ملهاش لازمة نزلت وصفعت أحدهم علي وجهه ففروا جميعا لأنني فكرت أن هؤلاء طلبة لا يمكن يعتدون عليّ لكن لو عملت هذه القصة مع مشاغبين فسوف يضربوني، هذا يعتمد علي تقييم الموقف وأبعاده. فوزير الداخلية يعطي تعليمات عامة، تفاصيلها ينفذها من في موقع الأحداث. تم نقلك من مدير أمن القاهرة الي مساعد أول وزير للأمن بعد إصرارك علي عدم مساندة مرشحي الحزب الوطني عام 2000 ما تعليقك؟ - أنا تلقيت طلبات الترشيح وتوليت منصب مساعد وزير للأمن، وهذا كان علي مستوي الجمهورية وليس القاهرة، والوزير كان يعرف بالقطع أن هناك حركة محافظين وعارف انه مرشحني كما انني أشرفت علي الانتخابات في مديرية أمن الجيزة فأنا لا أعرف مصدر هذه الأقاويل. رغم حب الناس لك في المنيا لماذا لم ترشح نفسك لمجلس الشعب؟ - أنا أديت دوري في الحياة العامة ومجلس الشعب له ناسه. من هو الشخص الذي يصلح لمنصب وزير الداخلية الآن؟ - البلد مليئة بالكفاءات في وزارة الداخلية ومجلس الشعب والجيش وكل الوزارات الموجودة في الدولة. لماذا لم تكرمك الدولة؟ - هي الدولة هتكرم كل وزير أو محافظ ليه؟ أنا لا أعمل عند أحد ولكني أعمل في دولة بها مؤسسات وكل واحد في هذه المؤسسة له دور معروف وله إطار عمل يعمل فيه فإذا كنت تؤدي عملك فهذا واجبك فلماذا تكرم عليه وإذا لم تؤده فيجب أن تحاسب. هل أنت من المغضوب عليهم؟ - لا أعتقد ذلك وأرجو ألا أكون من المغضوب عليهم في هذا البلد. حدثنا عن موقف إنساني اتخذته عندما كنت مسئولا في وزارة الداخلية ضد رغبة الوزير حسن الألفي؟ - ليس هناك شيء اسمه ضد رغبة الوزير، فالوزارة لها قواعد وهناك عمل محدد لكل موظف فيها بدءا، من الوزير الي العامل، فمن يؤدي عمله لا يحتاج الي أن يسأله أحد.. كما أنني منذ أن تخرجت الي أن تركت العمل وأنا أعمل ما أقتنع به ولم أجد أحدا في يوم من الأيام يسألني ماذا أفعل؟ ولكنني أستغرب من البعض الذين يقولون بتوجيهات الوزير، الوزير لا يعطي توجيهات فالكل يؤدي عمله في إطار القواعد المطلوبة. ما رأيك في الشللية داخل وزارة الداخلية خلال فترة تولي حسن الألفي الوزارة؟ - حسن الألفي ذهب بما له وما عليه أنا كنت في أهم جهاز أمني وهي مديرية أمن القاهرة ولم يتعرض لي أحد من هذه الشلة قبل أن يتم توجيهها فهذا خطأه أما أنا فلم يوجهني أحد ولن أقبل بهذا مطلقا. حقيقة الخلاف الذي نشب بينك وبين المرحوم أحمد العادلي مدير أمن الدولة الأسبق بسبب الصراع علي التدخل في عمل المديرية؟ - أحمد العادلي عمره ما تدخل في عمل المديرية ولم يحدث أي خلافات بيننا ولو حدث خلاف بيننا ما كنت تحدثت مع الوزير لكي يعالجه.