السبت، 26 فبراير 2011

النقابية المهنية


قانون رقم 100 لسنة 1993

بشأن ضمانات ديمقراطية التنظيمات النقابية المهنية .

باسم الشعـب

رئيس الجمهورية

قرر مجلس الشعب القانون الآتي نصه ، وقد أصدرناه :

المادة الأولى :

تسري أحكام هذا القانون على النقابات المهنية .

المادة الثانية :

يشترط لصحة انتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة العامة أو الفرعية تصويت نصف عدد أعضاء الجمعية العمومية المقيدة أسماؤهم في جداول النقابة ممن لهم حق الانتخاب على الأقل ، طبقاً لأحكام قانون كل نقابة .

فإذا لم يتوافر هذا النصاب حتى نهاية عملية الانتخاب ، يدعى أعضاء الجمعية العمومية إلى اجتماع ثان خلال أسبوعين ، ويكون الانتخاب في هذه المرة صحيحاً بتصويت ثلث عدد الأعضاء على الأقل ممن لهم حق الانتخاب .

فإذا لم يتوافر النصاب المنصوص عليه في الفقرة السابقة يستمر النقيب ومجلس النقابة في مباشرة اختصاصاتهما لمدة ثلاثة أشهر فقط ويدعى أعضاء الجمعية العمومية خلال هذه المدة لانتخاب النقيب أو مجلس النقابة بذات الطريقة ، ويكون الانتخاب صحيحاً باكتمال النصاب المنصوص عليه في الفقرة السابقة .

المادة الثالثة :

إذا لم يتم انتخاب النقيب وأعضاء المجلس وفقاً للأحكام المنصوص عليها في المادة السابقة ، يتولى اختصاصات مجلس النقابة العامة لجنة مؤقتة برئاسة أقدم رئيس بمحكمة استئناف القاهرة وعضوية أقدم أربعة من رؤساء أو نواب رئيس بهذه المحكمة ، يضاف إليهم أقدم أربعة أعضاء ممن لهم حق الانتخاب بحسب أقدميتهم في النقابة بشرط ألا يكونوا ممن لهم حق الانتخاب بحسب أقدميتهم في النقابة بشرط ألا يكونوا من بين المرشحين لعضوية مجلس النقابة .

وتشكل اللجنة المؤقتة بالنسبة للنقابات الفرعية برئاسة أقدم رئيس بالمحكمة الابتدائية التي يقع في دائرتها مقر النقابة الفرعية وعضوية أقدم أربعة من رؤساء أو قضاء بالمحكمة ، يضاف إليهم أقدم أربعة أعضاء ممن لهم حق الانتخاب بحسب أقدميتهم في النقابة الفرعية بشرط ألا يكونوا من بين المرشحين لعضوية المجلس .

وفي حالة تولي أحد المذكورين في الفقرتين السابقتين رئاسة أو عضوية إحدى اللجان المؤقتة الأخرى أو اعتذاره أو قيام مانع به حل محله الأقدم فالأقدم .

ويكون لهذه اللجنة المؤقتة جميع الاختصاصات المقررة لمجلس النقابة وتكون لرئيسها اختصاصات النقيب ، وتتولى اللجنة المؤقتة خلال ستة أشهر اتخاذ إجراءات الترشيح ، وانتخاب النقيب ومجلس النقابة وفق أحكام هذا القانون ، وتكرر الدعوة بذات الطريقة حتى يكتمل النصاب المطلوب .

المادة الرابعة :

إذا خلا منصب النقيب قبل انتهاء مدته في نقابة تختص جمعيتها العمومية بالانتخاب ، حل محله أقدم النواب أو الوكلاء بحسب الأحوال وتدعى الجمعية العمومية لانتخاب النقيب خلال ثلاثة أشهر من تاريخ خلو مكانه .

فإذا لم يتوافر النصاب المنصوص عليه في المادة الثانية من هذا القانون تدعى الجمعية العمومية خلال ثلاثة أشهر لانتخاب النقيب وفق أحكام هذا القانون وتكرر الدعوة بذات الطريقة حتى يكتمل النصاب المطلوب .

المادة الخامسة :

يكون اجتماع أعضاء الجمعية لأغراض الانتخاب في غير لأيام الجمع والعطلات الرسمية ، ويعلن عن موعده في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار تصدران باللغة العربية .

المادة السادسة :

تجرى الانتخابات لجميع المستويات النقابية عن طريق الانتخاب بالاقتراع المباشر السري ، ويشرف على الانتخاب بجميع مستوياته لجنة قضائية برئاسة رئيس المحكمة الابتدائية التي يقع في دائرتها الانتخاب وعضوية أقدم أربعة من الرؤساء بالمحكمة ذاتها ، وإذا اعتذر أحدهم أو قام به مانع حل محله الأقدم فالأقدم ، وتحدد هذه اللجنة مقار الانتخابات وتشكل لجان الانتخاب برئاسة أحد أعضاء الهيئات القضائية ، وعدد من الأعضاء لا يقل عن ثلاثة ، ويصدر باختيار رئيس اللجنة قرار من وزير العدل ، يعد موافقة المجلس القضائي المختص ، كما تتولى اللجنة الفصل في كافة المسائل المتعلقة بعملية الانتخاب ، وتنتهي مهمة اللجنة بإعلان نتيجة الانتخاب ، ويعلن رئيس محكمة جنوب القاهرة الابتدائية النتيجة العامة للانتخاب وعدد ما حصل عليه كل مرشح من أصوات .

وتخصص لجنة انتخاب فرعية لكل خمسمائة عضو على الأكثر ، ممن لهم حق الانتخاب على أن يراعى في ذلك موطن العضو أو مقر عمله ، بقدر الإمكان .

وتحدد اللجان الفرعية قبل الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية ، ويعلن عن أماكنها في مقر النقابات العامة الفرعية وذلك بالاستعانة بالجهات الإدارية المعنية .

المادة السابعة :

يعتبر الانتخاب واجباً معنياً لا يجوز التخلف عنه .

ويلتزم من يتخلف عن أداء هذا الواجب ، بغير عذر مقبول ، بسداد زيادة تعادل قيمة رسم الاشتراك السنوي عن السنة التالية لتاريخ الانتخاب ، وذلك عن كل مرة ، وتضاف هذه الزيادة إلى موارد النقابة .

ويكون لعضو النقابة المهنية حق الإدلاء بصوته في انتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة ، متى سدد الاشتراكات المتأخرة قبل اليوم المحدد للانتخاب .

ويقيد بجدول المشتغلين عضو النقابة المقيد بجدول غير المشتغلين بمجرد إبداء رغبته كتابة إلى النقيب بخطاب مسجل مصحوب بعلم الوصول متى توافرت فيه الشروط التي يتطلبها قانون النقابة للقيد في جدول المشتغلين ، وله الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب متى سدد الاشتراك في الموعد المشار إليه في الفقرة الثالثة من هذه المادة

المادة الثامنة :

يحظر على مجالس النقابات العامة والفرعية وسائر التنظيمات النقابية المهنية جمع أموال أو قبول هبات أو تبرعات لغير الأغراض التي تقوم عليها النقابة ، أو أن تمارس أي نشاط يخالف أهدافها التي أنشئت من أجلها ، ولا يجوز أن توجه مواردها لغير الأغراض التي قامت عليها النقابة .

ولكل عضو من أعضاء النقابة أن يطلب من محكمة القضاء الإداري وقف أي عمل أو إجراء يصدر بالمخالفة لحكم هذه المادة ، وتتبع في ذلك القواعد والإجراءات المنصوص عليها في قانون مجلس الدولة .

المادة التاسعة :

تلغى الأحكام المتعلقة بالانتخابات التكميلية في جميع القوانين السارية في شأن النقابات المهنية .

واستثناءً من أحكام الفقرة السابقة ، تجرى الانتخابات التكميلية للتشكيلات القائمة للمجالس الحالية في تاريخ العمل بهذا القانون وفقاً لأحكامه .

فإذا لم يتوافر النصاب المنصوص عليه في المادة الثانية من هذا القانون يتولى الأعضاء الباقون اختصاصات المجلس وتدعى الجمعية العمومية بذات الإجراءات المنصوص عليها في المادة المذكورة خلال ستة أشهر لانتخاب من يحل محل الأعضاء الذين انتهت عضويتهم ، وتكرر الدعوة بذات الطريقة حتى يكتمل النصاب أو تنتهي مدة العضوية .

وتنتهي مدة من يفوز في الانتخابات التكميلية بانتهاء مدة من ينضم إليهم في سائر المستويات النقابية جميعها .

المادة العاشرة :

يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون .

المادة الحادية عشرة :

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ، ويعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره .

يبصم هذا القانون بخاتم الدولة ، وينفذ كقانون من قوانينها .

صدر برئاسة الجمهورية في 25 شعبان سنة 1413 هـ . " الموافق 17 فبراير سنة 1993 م " .

الخميس، 24 فبراير 2011

اهمية العمل



بعض الآيات التي وردت في الحث على العمل :
1) قوله تعالى : " هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور " سورة الملك (15) .
2) قوله تعالى : " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " التوبة (105) .
3) قوله تعالى :" فإذا قضيتم الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون " الجمعة (10) .
4) قوله تعالى : " إني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض " آل عمران (105) .
5) قوله تعالى : " قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون " الأعراف (129) .
الأحاديث التي وردت عن النبي  في الحث على العمل وكسب اليد :
1) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  قال : " والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من يأتي رجل فيسأله أعطاه أو معنه " أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب الزكاة – باب الاستعفاف عن المسألة (1/454) حديث رقم (1470) .
2) عن خالد بن معدان عن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله  قال " ما أكل أحد طعاماً قط خير من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده " أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب البيوع – باب كسب الرجل وعمله بيده (3/11-12) حديث رقم (2072) .
3) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله  " أن داود النبي عليه السلام كان لا يأكل إلا من عمل يده " أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب البوع – باب كسب الرجل وعمله بيده (3/11-12) حديث رقم (2073) .
4) عن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده عن رسول الله  قال " من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفوراً له " أخرجه الطبراني في الأوسط – من اسمه محمد (7/289) حديث رقم (7020) .
5) عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله  قال " إن أطيب ما أكلتم من كسبكم " أخرجه الترمذي في سننه – كتاب الأحكام – باب ما جاء أن الوالد يأخذ من مال ولده (3/139) حديث رقم (1278) .
6) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله  أنه قال ( خير الكسب كسب العامل إذا نصح ) أخرجه أحمد في مسنده – باقي مسند المكثرين – باب باقي المسند السابق – حديث رقم (8060) .
7) عن جميع بن عمير عن خاله قال سئل النبي  عن أفضل الكسب فقال ( بيع مبرور وعمل الرجل بيده ) أخرجه أحمد في مسنده – مسند المكيين – باب حديث أبي بردة بن نيار رضي الله عنه – حديث رقم (15276) .
8) عن رافع بن خديج قال : قبل يا رسل الله أي الكسب أطيب ؟ قال ( عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور ) أخرجه أحمد في مسنده – مسند الشاميين – حديث رافع بن خديج رضي الله – حديث رقم ( 16628) .
9) عن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال : ( لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة الحطب على ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ) أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب الزكاة – باب الاستعفاف عن المسألة (1/454) حديث رقم (1471) .

ومن الآثار :
ما ورد عن نافع عن ابن عمر أنه كان يكره أن يكاتب العبد إذا لم يكن له حرفة ، ويقول : ( تطعمني أوساخ الناس) . أخرجه عبد الرزاق في مصنفه – باب وجوب الكتاب والمكاتب يسأل الناس (8/374)
ما هي البطالة ؟
تعرف البطالة بأنها الحالة التي يكون فيها الشخص قادراً على العمل وراغباً فيه ولكن لا يجد العمل والأجر المناسبين . (1)
إن التعريف عام ويشمل الأنثى والذكر ، ولكن عندما يطبق في ظروف البلاد العربية التي تعزف فيها المرأة عن العمل فإن التعريف يجعلها تخرج من زهرة العاطلين .
أنواع البطالة :
قسم العلماء البطالة إلى نوعين :-
الأول : البطالة الظاهرة
وتعنى أن الأفراد لا يجدون فرص العمل التي تتناسب مع قدراتهم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم التي حصلوا عليها .
الثاني : البطالة المقنعة
وتظهر من خلال تعيين بعض الأشخاص في وظائف لا تعود بفائدة إنتاجية من ورائها ، فالعمل الذي يمكن أن ينجزه خمسة يوكل إلى عشرة ، أو خلق فرص عمل روتينية هامشية لا يجد فيها الإنسان قدراته وخبراته . (2)
مفهوم البطالة في الشريعة الإسلامية :
فطنت الشريعة الإسلامية الغراء إلى مشكلة البطالة ، وبينت مفهومها وطرق الوقاية منها ومنهج الحد منها في إطار دقيق عز أن نجد له فلقد حث الإسلام أهله على العمل والكسب ونهى عن البطالة بقوله  فيما رواه أبو هريرة ( لأن يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره ، فيتصدق منه ، فيستغني به عن الناس خير من أن يسأل رجلاً أعطاه أو منعه ذلك فإن اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول ) (3)
وبناءً على هذا فغن الفقير الذي يستحق سهماً في باب الزكاة قد ضبط الفقه الإسلامي تعريفه على النحو الذي يخرج منه القوي الجلد القادر على الكسب والذي يجد عملاً .
أسباب البطالة :
ترجع الدول الحديثة أسباب البطالة إلى : -
1- الزيادة السكانية : حيث أن تزايد عدد السكان سنوياً يسبب ضغط على موارد الدولة ، ومن ثم فمن الصعب تحقق فرص عمل لهذه الأعداد المتزايدة .
2- ندرة الموارد الاقتصادية .
3- أدت ندرة الموارد الاقتصادية إلى عدم وجود فرص وظيفية للعاطلين خاصة مع التحويلات الكبيرة التي يمر بها الاقتصاد العالمي وانعكاساته على الاقتصاد الوطني ، وهو الأمر الذي يشكل عبئاً إضافياً على الدولة في تمويل عمليات التنمية . (1)
4- عجز سوق العمل عن استيعاب الخريجين فهناك أعداد هائلة من الخريجين الحاصلين على مؤهلات بأنواعها المختلفة ومع ذلك يعجز سوق العمل عن استيعابهم .
5- تفشي البطالة في الوطن العربي : لقد بلغ عدد العاطلين عن العمل في الوطن العربي ( 16) مليون شخص ، ويتوقع أن تصل إلى ( ثمانين ) مليون شخص بحلول عام 2020م ، حيث تحتسب نسبة البطالة وفق المعادلة التالية : نسبة البطالة = عدد العاطلين / إجمالي القوى العاملة × 100 ، وهنا ينبغي الإشارة على أنه ليس كل عاطل يعاني من البطالة ، فقد يكون العاطل لا يبحث عن عمل على الرغم من قدرته عليه ، لأنه لديه إمكانات مادية توفر له حياة رغيدة ، فلا يحتسب ذلك الشخص من ضمن فئة البطالة (2)

الأربعاء، 23 فبراير 2011

افضل الطرق للحفاظ على البطاريه لجهاز اللاب توب



لا تحلم بوجود بطارية ستبقى معك الى الأبد

البطاريات لها عمر وتنتهي...سواءا القابلة للشحن ام غيرها...


بطاريات الاجهزة المحمولة العمر المتوسط لها 3 سنوات واذا بقيت بطارية جهازك بهذا العمر...وبدأت تظهر لك مشاكل معها....فلاتشتكي..بل سارع بالاقتناء ببطارية جديدة..

وبعض البطاريات تعيش لعمر أطول قد تصل الى 5 سنوات وايضا الى 6....والبعض قد لاايصل حتى الى سنة...في حال عدم الاهتمام بها...

وساقوم بشرح الاشياء المهمة التي تحتاجها لتجنب الوقوع بالمشاكل مع البطاريات..

أولاً.. الحرارة المرتفعة المباشرة للبطارية...كأنتقوم بنزع البطارية من الجهاز ووضعها على المنضدة او بجانب شنطة المحمول وتتركها عرضة للأشعة المباشرة من الشمس وغيرها...

أما من الحرارة الي يسببها الجهاز فهذا ليس بضرر أبداً على المحمول إن شاء الله تعالى..والبطارية مصممة للتعامل معه ومع حرارته لتناسبه..فليس أي ضرر ولا خوف من هذا الشيء..


ثانياً.. العمل على المحمول وهو موصل بالكهرباء والبطارية في أنٍ واحد...

بالطبع مع الوقت...ستلاحظ ان البطارية بدأ يقل عمرها الافتراضي...
أي أنها بالسابق تعمل لمدة 120 دقيقة...ستلاحظ بعد 4 أشهر أنها تعمل لمدة 100 دقيقة فقط...

دائماً اذا كنت تعمل على المحمول بواسطة الكهرباء...افصل البطارية من الجهاز واعمل على الكهرباء فقط...ولاابد ايضا ان تتأكد من انه لن يتم انقطاع التيار عن الموصل لعدم فقد البيانات التي تعمل عليها...

واذا كنت تعمل على المحمول بواسطة البطارية....فأفصل الموصل الكهربائي بعد انتهاء البطارية من الشحن...

ثالثاً.. اذا كانت البطارية غير ممتلئة تماماً...أي انه اذا كان بها 50% مثلا..فالافضل استخدام البطارية الى ان تصل 10%...ومن ثم تقوم بأعادة شحنها....وليس شحنها وهي بها 50%..

هذا ليس مهماً جداً ولكن مع مرور الزمن يقل عمر البطاريى الافتراضي..

رابعاً..اشحن البطارية في حالة انها وصلت 10%....واذا اردت استغلالها اكثر...لاابأس ولكن دون النزول عن 3%....فهنا يعني الخطر..

خامساً...لاتهمل البطارية أبداً...بحيث دائماً تعمل على الموصل الكهربائي..ولا تستعمل البطارية...فحتما سيكلفك ثمناً لبطارية جديدة مستقبلاً....وأيضاً خسارة بطارية جديدة بسبب الأهمال..
فلابد من استعمال البطارية على الاقل مرة في الاسبوع...فهذا افضل الاحوال..وان لم تستطع فأقلها استعمال البطارية في مدة اقصاها 3 اسابيع...ولاكن مع المحافظة على ابقائها نشيطة..
........................................ ........................................ ........................................

تنشيط البطارية:

ان تقوم بشحن البطارية 100% ومن ثم افراغها الى ان تصل 10%..(الافراغ يكون بواسطة الاستعمال فقط)..اي انك تستعمل الجهاز الى ان تتفرغ البطارية..

متى أقوم بعملية التنشيط؟؟؟

الافضلية بالقيام بعملية التنشيط عندما لا تستعمل البطارية لمدة تتراواح مابين أسبوع الى 3 أسابيع...أي مابين 7 الى 20 يوماً..

تقوم بها عندما تشتري البطارية الجديدة او تشتري الجهاز المحمول الجديد...

والافضل أيضاً عندما تشتري جهاز محمول جديد او بطارية جديدة....أن تقوم بشحن البطارية لمدة 12 ساعة متواصلة...ولو كان يوم كامل يكون أفضل ايضاً...

ايضا تقوم بعملية التنشيط لمدة 3 الى 4 مرات عندما تقوم بشراء الجهاز المحمول او البطارية الجديدة...

وآخيراً أنصح بعملية التنشيط أسبوعياً...
===========================
طرق تقوم بجعل البطارية تدوم لفترة بقاء أطول:


لنعلم أولاً...ان بطارية المحمول..تستطيع ان تعمل بجهازك لمدة 120 دقيقة..وتستطيع ان تعمل خلال 80 دقيقة فقط...

وهذا يعتمد عليك أنت عزيزي..

تشغيل البرامج التي تأخذ قدر كبير وهلك جهد المعالج والرامات والهاردسك في جهازك...حتماً سيقلل من وقت البطارية لديك...

فمثلاً برامج الاستوديو مثل 3dMax & AutuCad ...وغيرها من البرامج الكبيرة الحجم..

الالعاب التي تصدر من الشركات الكبرى مثل شركة EA Gams & Rockstar Games وغيرها من الشركات المصنعة للألعاب الكبيرة التي تكون على عدة سيديات او قرص ديفيدي..فحتما ستقلل من وقت البطارية..

وايضاً الافلام..تأخذ من البطارية مثلها مثل البرامج والالعاب

اضاءة الشاشة... كلما قللت اضاءة شاشة المحمول..كلما بقيت معك البطارية بوقت أطول..وتستطيع عمل تجربة لذالك بنفسك..

ويكون تقليل اضاءة الشاشة من خلال أحد الأزرار العملية في جهازك(غالباً يكون السهمين الاعلى والاسفل..ستلاحظ بهما رسمة شمس) مع زر Fn في المحمول..

أيضاً..لا ننسى أن مواصفات الجهاز المحمول...لها طاقة فكلما ازدادت مواصفات الجهاز..كلما قل وقت البطارية...وكلما انخفضت مواصفات الجهاز..فكلما ازداد وقت البطارية بالعمل...

وسأذكر أهم القطع بالجهاز المحمول التي تأخذ قدر كبير من البطارية

سرعة المعالج العالية (2.0 فأعلى)..

كرت الشاشة المنفصل..حسبما كان نوعه...

الهاردسك ذو السرعة العالية (7200)..

أذا قمت بتركيب الكثير من القطع الاخرى للمحمول..مثل رام عالية 2 جيجا...وايضا هاردسك خارجي وغيره من منافذ usb في نفس الوقت..

===============================

طرق جملية للمحافظة أكثر على الاداء
الان سأضع طريقة آخرى للحفاظ على البطارية أكثر...والافضلية للجميع بعملها...لأنها لا تضر بالجهاز المحمول أبداً ولن تقلل عملك عليه ...وساشرحها لكم بالتفصيل ان شاء الله..

المعالج:
نستطيع بالجهاز المحمول ان نحدد عمله بحيث يبقى دائماً بسرعته القصوى...ام بنصف سرعته...

مثال: عندما تكون سرعة الجهاز المحمول 1.7 سنترينو...

فأنه بإمكاننا ان نجعل سرعته دوماً 1.7....ونستطيع ان نجعل سرعته النصف بحيث تكون تقريبا 890 ميجا...

وبالطبع اذا جعلنا السرعه النصف..فهي أفضل...سوف توفر لنا مقدار من الطاقة بالبطارية..

(لااخوف منها لأنها ستكون النصف في جميع الاوقات ماعداا اذا احتاج الجهاز للسرعه القصوى فأنها ستكون حتماً السرعه القصوى والاصلية للمعالج)..

ونستطيع عمل هذه الطريقة من خلال التالي:

الذهاب الى لوحة التحكم

ومن ثم خيارات الطاقة power opition

ومن ثم من التبويب نقووم بتغيير الخيار في الاعلى فقط وهو لاب توب

وايضا لاتقم بتغيير اي من الخصائص التي بالاسفل..تغيير بعضها لابأس ولكن جميعها لافائدة من تغيير الطاقة..

ومن ثم موافق...ونقوم بمعرفة السرعه الحقيقة الان للمعالج هي عن طريق خصائص جهاز الكمبيوتر...اذهب الى سطح المكتب..واضغط بيمين الماوس على جهاز الكمبيوتر..ومن ثم اختار خصائص...

=============================

شيئ آخر مهم..
وهو ان تقوم بتفعيل حافظة الشاشة (سكرين سيفر)...وهي مفيدة وخصوصا اذا جعلت الشاشة سوداء اللون..(للمعلومية الالوان الفاتحة تأخذ قدر اكبر من الاوان الغامقة...ولها تاثير ايضا على الأستهلاك)

وتستطيع تفعيلها من خلال سطح المكتب...الضغط بمكان خالٍ في اي مكان...ومن ثم اختيار خصائص..

ومن الاعلى تختار تبويب حافظة الشاشة Screen saver وتختار من الاسفل ماتشاء من حافظات الشاشة المتحرك والثابتة

وتستطيع معرفة المتبقي من البطارية في المحمول من خلال طريقتين :

الاول: من الرمز الذي يظهر لك بجوار الساعة اسفل الشاشة..


الثاني ..وهو من خلال البرامج التي تأتي مع الجهاز...وهذه توجد في بعض الاجهزة فقط...ياتي معها برنامج خاص بالمحمول ويكون ضمن البرنامج مقدار لتبيين المتبقي من الطاقة بالبطارية...


تستطيع ايضا تقليل الأستهلاك...من خلال الخلفية التي تضعها لسطح المكتب...فكلما كانت الخلفية غامقة...كلما وفرت عليك قدر اكبر من الطاقة...

لأن الاوان الغامقة لااتستهلك قدراً كبيراً من البكسلات التي تعرضها شاشة المحمول...بخلاف الاوان الفاتحه والفاقعه...

خمسون معلومة عن الرسول صلى الله عليه وسلم


خمسون معلومة عن الرسول صلى الله عليه وسلم


1- هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم )عندما بعث بالرسالة كان عمره ( 40 سنة ).
...
2-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عندما توفي كان عمره(63 سنة ).

3-هل تعلم أن ( بني النجاروبني الزهرة ) هم أخوال الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) .

4-هل تعلم أن ( الحارث بن عبد العزى ) هوأبوالرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في الرضاعة

5-هل تعلم أن ( أسامة بن زيد ) هو حب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وابن حبه

6-هل تعلم أن ( حذيفة بن اليمان ) هو صاحب سر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

7-هل تعلم أن ( الزبير بن العوام ) هو حواري الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

8-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ينتمي إلى قبيلة ( قريش العدنانية.)

9-هل تعلم أن زوجات الرسول ( صلى الله عليه وسلم (13 ) زوجه .

10-هل تعلم أن سبطا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هما ( الحسن والحسين)

11-هل تعلم أن عدد غزوات الرسول ( صلى الله عليه وسلم (27 )غزوة .


12-هل تعلم أن عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول ( صلى الله عليه وسلم )9 غزوات .

13-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كانت كنيته ( أبو القاسم)

14-هل تعلم أن ( السكب ، المرتجز ، لزاز ، الطرب ، اللحيف ) هي أسماء خيل الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

15-هل تعلم أن ( اليهودية زينب بنت الحارث ) هي التي وضعت السم للرسول ( صلى الله عليه وسلم ) .

16-هل تعلم أن ( ماريا القبطية وريحانة بنت زيد ) هما الجاريتين اللتان تزوجهم الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

17-هل تعلم أن (ذو الفقار ، بتار ، الحيف ، رسوب ، المخذم ) أسماء سيوف الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) .

18-هل تعلم أن (قبيلة بني النضير اليهودية ) هي التي أرادت إلقاء الحجر على الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

19-هل تعلم أن ) علي بن أبي طالب ، عثمان بن عفان ، العاص بن الربيع ، عتبة وعتيبة أبناء أبي لهب ) هم أصهار الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

20-هل تعلم أن ( الزبير بن العوام ) هو ابن عمة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) .

21-هل تعلم أن (فاطمة بنت عمرو ) هي جدة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لأبيه

22-هل تعلم أن ( حسان بن ثابت ، عبدالله بن رواحه ، كعب بن مالك ) هم شعراء الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) .

23-هل تعلم أن ( المطعم بن عدي ) هو الشخص الذي أجار الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عند عودته من الطائف


24- هل تعلم أن آخر من شاهد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بعد وفاته هو( قثم بن العباس بن عبدالمطلب)


25-هل تعلم أن ( حليمة السعدية ،ثوبيه مولاة أبي لهب ) هن مرضعات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).


26-هل تعلم أن ( سورة النور ) هي السورة التي حث الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) النساء على تعلمها



27-هل تعلم أن (رمله بنت أبي سفيان ) هيالمرأة التي خطبها النجاشي للرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

28-هل تعلم أن سرية ( عبدالله بن جحش) إلى ساحل البحر هي أول سرية وجهها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).


29-هل تعلم أن ( عقبة بن أبي العاص ) هو الذي كسر رباعية الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

30-هل تعلم أن ( غزوة ودان " الأبواء") هي أول غزوة للرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

31-هل تعلم أن (ابن قمئة ) هو الذي شج وجه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) يوم أحد

32-هل تعلم أن الصحابي ( زيد بن حارثه ) هو الصحابي الذي تبناه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قبل تحريم التبني في الإسلام

33-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ترك ( 9زوجات ( بعد وفاته

34-هل تعلم أن ( ثابت بن قيس ) هو خطيب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).

35-هل تعلم أن ( بره بنت عبدالعزي ) هي جدة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لأمه

36-هل تعلم أن آخر من مات لزوجات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هي(أم سلمه).

37-هل تعلم أن أول من توفت من بنات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هي (رقيه)

38-هل تعلم أن آخر زوجة للرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هي (ميمونة بنت الحارث)

39-هل تعلم أن الشخص الوحيد الذي قتله الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هو ( أبي بن خلف ) .

40-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أسري به من بيت ( أم هانئ) .

41-هل تعلم أن الصحابي الذي ادعى النبوة بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هو( طليحة بن خويلد الأسدي ) ثم اسلم وحسن إسلام


42- هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كفن بقميصه ( الصحابية فاطمة بنت أسد ) زوجة عمه


43- هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كفن بقميصه ( الصحابية فاطمة بنت أسد ) زوجة عمه أبو طالب

44-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) صلى(70 مرة على جثمان حمزة) يوم أحد اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

45-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) صلى صلاة الغائب على) النجاشي ملك الحبشة.(

46-هل تعلم أن أول امرأة بايعها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في العقبة الثانية هي( فكيهة بنت يزيد الأنصاري ).

47-هل تعلم أن ( دلدل ) هو أسم بغلة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) التي أهداها له المقوقس

48-هل تعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هو من قسم شهر رمضان ثلاثاً (أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار)

49-هل تعلم أن العمرات التي أعتمرها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هي )عمرة الحديبية ، عمرة القضاء ، عمرة الجعرانة ، عمرة الحج) .

50-هل تعلم أن والدة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ( السيدة أمنة ) توفيت في الأبواء بين مكة والمدينة

51-هل تعلم أن شريك الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بالتجارة في مكة هو(السائب بن أبي السائب)

الجمعة، 11 فبراير 2011

مصر الغنية غدا


بترول ..مصر من الدول المنتجة للبترول في اوابك

غاز طبيعي (مصر الرابعة عالميا في انتاج الغاز الطبيعي)

ذهب (عاشر منجم ذهب في العالم موجود في مصر)

سياحة (مصر المركز 21 عالميا في عدد السياح)

قناة السويس (التى تتحكم في نقل البترول من الدول الخليجية الى اوروبا وامريكا--وقد رايت ارتفاع البترول عالميا بسبب تظاهرات مصر والخوف على اغلاق قناة السويس المصرية)

الزراعة (مصر من اكبر الدول تصديرا للمنتجات الزراعية والقطن لدول اووبا)

ثروات مصر اذا استغلت صح سيصبح المواطن المصري من اعلى دخل

اخير مبارك


من إنجازات فخامة الرئيس :

على سبيل المثال لا الحصر



أولا– الأحوال المالية:







- إجمالي الديون: 950 مليار جنيه.



- نسبة الفقر: 35% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر.



- متوسط الدخل: أقل من دولار يوميا.



- الأموال المهربة : 300 مليار دولار خرجت من البلاد .



- سعر صرف الجنيه المصري : 85 قرشا فى 1981، والآن خمسة جنيهات ونصف .
ملحق #2 08/02/2011 06:16:05 م
ثانيا- الأحوال الصحية:







- السرطان: تضاعف 8 مرات (أعلى نسبة فى العالم).



- الذبحة الصدرية:20 % من الحالات شباب تحت الأربعين.



- البلهارسيا: أعلى نسبة فى العالم (تقريبا اختفت من العالم إلا مصر).



- السكر: 7 ملايين مصري مصابون بالسكر (تقريبا 9% من السكان).



- الالتهاب الكبدي الوبائى : 13 مليون مصري مصابين به (حوالي 17% من السكان).



- الفشل الكلوي: أكثر من 20 مليون مواطن مصابون به (أكثر من 20% من التعداد).



- أعلى نسبة فى العالم لشلل الأطفال موجودة فى 6 دول فى العالم فقط (منهم مصر).



- الإكتئاب: 20 مليون مواطن تقريبا لديهم إكتئاب مزمن .



- أمراض نفسية (أخرى): 6 ملايين مصري.



- التدخين: 80% من البالغين مدخنين (و80% من المصريين مدخنين سلبيين).



- التلوث: من أعلى النسب فى العالم (الهواء ومياه الشرب والتربة والسواحل والبيئة ...الخ) ، وتبلغ الخسائر 30 مليار جنيه سنويا.



- الإنفاق الحكومي: 10 دولار للفرد سنوياً.
ملحق #3 08/02/2011 06:17:11 م
ثالثا- الأحوال الاجتماعية:







- القضايا: 20 مليون قضية بالمحاكم أقدمها من 38 عام حتى الآن (بطء شديد فى التقاضي).



- العدل: مختفي تقريبا بسبب الرشوة والفساد والمحسوبية ... الخ.



- البطالة: 29% تقريبا من القادرين على العمل (حوالي 5 مليون شاب).



- الانتحار: 3 ألاف محاولة سنويا.



- حوادث الطرق: 6 آلاف قتيل سنويا و23 ألف مصاب بسبب النظام المتردي للمرور.



- الطلاق: 28% من حالات الزواج تنتهي بالطلاق السريع.



- العنوسة: 9 مليون عانس (منهن 5 مليون فوق سن 35 سنة) .



- الهجرة : 4 ملايين مهاجر منهم 820 ألف من الكفاءات النادرة ، و2500 عالم فى تخصصات شديدة الأهمية.



- 6 ملايين طلب هجرة للولايات المتحدة وحدها سنة 2005.



- الأُمية (حاليا) 26% من الشعب المصري، 7% من الأطفال لا يدخلون المدارس بسبب الفقر (هذا غير المتسربين من التعليم).



- التعليم: دروس خصوصية، كتب خارجية، جامعات خاصة (للربح فقط).



- عمالة الأطفال: نصف مليون طفل.



- أطفال الشوارع: 100 ألف طفل (تقرير الأمم المتحدة).



- عشوائيات: 45% من الشعب يسكن العشوائيات (35 منطقة عشوائية بالقاهرة فقط).



- موظف الحكومة: تحت خط الفقر ويؤخذ منه ضرائب (ستة جنيهات متوسط دخل الموظف يومياً).



- المخدرات : يتم إنفاق 6 مليار دولار سنوياً على تجارة المخدرات.



- مشاكل أخلاقية: رشوة ، محسوبية ، بلطجة ، توريث المهن ، جريمة ، دعارة ، زواج عرفي ومسيار وسياحي ...الخ, قتل الأزواج، امتهان وتحرش بالنساء، ألفاظ بذيئة علنا، صحافة جنسية، غش جماعي وجريمة وتسول...الخ.
ملحق #4 08/02/2011 06:18:16 م
رابعا- الأحوال السياسية:







- تراجع دور مصر السياسي فى العالم العربي (وعالميا).



- وبسبب هذا التراجع السياسي ، ظهرت قوى إقليمية أخرى ، ودول صغرى بالمنطقة أصبح لها دور رئيسي وتجد من يستمع لها من القوى الكبرى .



- سيطرة وفساد النخبة الحاكمة.



- مراكز قوى.



- الإعداد لتوريث الحكم.



- تزوير الانتخابات.



- قمع المعارضة.



- اعتقالات.



- تعذيب حتى الموت.



- انتهاك لحقوق الإنسان.



- إلغاء دور النقابات والجمعيات الأهلية.



- مشاريع قومية متوقفة أو خاسرة.



- برامج القضاء على الأمية قبل عام 2000 (متوقفة).



- المشروع الياباني لزراعة الصحراء الغربية بالقمح متوقف.



- مشروع وادي السليكون متوقف.



- مشروع محطة الطاقة النووية متوقف بسبب التنازع على قطعة الأرض المخصصة للمشروع بمنطقة الضبعة بالقرب من مرسى مطروح بالساحل الشمالي ، فهناك بعض محاسيب السلطة يريدون انتزاع ملكيتها لبنائها بالقرى السياحية .



- مشروع جامعة د/ أحمد زويل للتكنولوجيا متوقف .



- مشروع فوسفات أبو طرطور توقف بعد أن تم صرف الملايين عليه.



- مشروع توشكى وخسائره .



- خسائر شركات القطن 2-3 مليار جنيه .



- خسائر شركات الغزل والنسيج 8 مليار جنيه.



- العجز الإجمالي لسكك حديد مصر بلغ 12 مليار جنيه.



- خسائر 10 مليار جنيه بقطاع الإذاعة والتليفزيون.
ملحق #5 08/02/2011 06:19:25 م
خامسا- الأزمات والفساد:







- التعليم.



- الإسكان.



- الزواج.



- البطالة.



- الصحة.



- الأخلاق.



- الضمير.



- المرور.



- المياه النظيفة.



- الصرف الصحي.



- البناء على الأراضي الزراعية .



- التصحر.



- الزحام.



- الغلاء.



- انخفاض إحتياطى النقد الأجنبي .



- الأرضي الزراعية: تم تجريف مليون و200 ألف فدان أرض خضراء من 5000 سنة من أصل 6 مليون فدان .





سادسا- الأمن والشرطة:







- قانون الطوارئ .



- التعذيب فى السجون .



- ترويع المواطنين من الشرطة وأهانتهم بسبهم بأسوأ الألفاظ .



- استخدام كلمات مثل : "إنت مش عارف أنا مي؟”، والحقيقة كلنا مش عارفين !!!







سابعا- قمع المعارضة:







- اعتقالات.



- تعذيب حتى الموت.



- انتهاك حقوق الإنسان.



- ضياع كرامة المواطن المصري لدرجة فى كثير من الدول ينادون على المواطن المصري بكلمة : "يا مصر" ، وكأنها سب وليست جنسية.



- تسمح الدول الأوربية بدخول رعايا معظم الدول العربية بتأشيرات بالمطار (وليست تأشيرات مسبقة من سفارات هذه الدول كما هو الحال مع كل المصريين الذين يتعين عليهم تطبيق إجراءات طويلة وعليهم إثبات أنهم سيعودون إلى مصر ثانية ، وأن لديهم أملاكا وأموالا بالبنوك ...الخ، وغالبا ترفض).

الثلاثاء، 8 فبراير 2011

كيف تستعمل الصراف الآلي atm


: كيف تستعمل الصراف الآلي ATM


يستعمل الصرفات الآلية الملايين حول العالم بل قد يكونوا بالمليارات. للاسف الشديد لا يوجد العديد الكافي منها في بعض الدول و منها مصر فمثلا لن تجدها في المدن الصغيرة او القري و لل ATMs العديد من الفوائد حيث بذلك لن تحتفظ باموال كثيرة في جيبك فقد تتعرض للسرقة طبعا لن يتمكن السارق من استعمالها لان عملية السحب من ATM تحتاج للكارت + الباصورد و السارق لا يمتلك الا الكارت فقط حتي ان كان السارق متطور و يمكنه الحصول علي الباصورد :D يمكنك ان تلغي البطاقة في اليوم الثاني من البنك و تبلغ عن سرقتها ايضا لا يقتصر استعمال البطاقة الائتمانية في بلدك فقط فيمكنك ان تستعملها في كل مكان في العالم فمثلا ان كانت بطاقتك VISA فيمكنك استعمالها في اي ATM في العالم عليها ملصق VISA كذلك الحال مع MasterCard او غيرها كذلك لا تضطر للذهاب للبنك لسحب اموال قد تكون بحاجة اليها بشكل حرج و قد يكون البنك مغلق و بذلك يمكنك ان تسحب مبلغ تقضي به حاجتك بشكل مؤقت , و لكن لكل ATM سقف للسحب فمثلا بعض ال ATMs اجدها تقول لي يمكنك ان تسحب مضاعفات الرقم 50 بحد اقصي 3000 جنية و اخري تقول لي انني يمكنني ان اسحب مضاعفات الرقم 10 بحد اقصي 5000 جنية , ليست المشكلة ما هو الحد الاقصي , القصد هنا انك لن يمكنك ان تسحب ارقام كبيرة مثلا 100 الف جنية .
خطوات السحب :
صورة ATM تابعة لبنك CIBC في كندا

* اول شيء قم بالتوجة الي ATM المراد السحب منها :D و التي تكون كما بالصورة السابقة مع العلم ان السحب من ATM تابعة للبنك المستخرج منه البطاقة لا ياخد منك البنك عمولة علي عملية السحب هذه اما في حال سحبك من ATM اخري فان البنك التابعة له هذه ال ATM يقوم باخذ عمولة بسيطة علي كل عملية سحب ( في مصر تكون هذه العمولة 3 او 4 جنية اي حوالي 0.75 دولار علي اقصي تقدير) .
* تاكد ان بطاقتك تلائم ال ATM التي تقوم بالسحب منها فقد تحاول السحب من ATM لا تحتوي علي ملصق VISA في حين ان بطاقتك تكون VISA الصورة القادمة لـ ATM موجود عليها ملصقات للشركات التي تدعمها هذه ATM.

في الصورة تجد ملصقات للبطاقات التي تدعمها هذه الصراف
قم بوضع البطاقة الخاصة بك داخل المكان المخصص لها في الصراف اللآلي و الذي بسهولة يمكنك ان تتعرف علية حيث تكون الفتحة المخصصة لدخول الكارت هو نفس عرض الكارت تقريبا :D كما انه غالبا يوجد علية سهم حتي لا تخلط بين فتحة خروج الاموال و فتحة دخول الكارت انظر للصورة القادمة حتي تفهم قصدي
صورة للفتحة المخصصة لدخول بطاقتك الائتماني
لادخال الكارت بصورة صحيحة تاكد من ان وجه الكارت الامامي للاعلي و وجة الكارت الاخر الموجود به الجزء الاسود للاسفل كما بالشكل القادم
قم بادخال الباصورد الخاص بك كما بالصورة القادمة ثم اضغط علي زر ادخال Enter سواء من لوحة المفاتيح او من الشاشة نفسها .الان قم باستخدام ازار التحكم لاختيار اللغة التي تريد التعامل بها ثم لاختيار المبلغ المراد سحبة او حتي قم بالاستعلام عن رصيدك المهم منذ هذه النقطة فالتعامل يسير و سهل ايضا اجعل في اعتبار انه ليس كل الـ ATMs تحوي ازرار للتحكم فالبعض يعمل بمجرد اللمس علي الشاشة و في الصورة القادمة و التي قمت باختيارها علي اساس ان ال ATM الموجوده بها تقريبا نفس شكل معظم ATMs الموجوده في مصر و هذه الصورة ستوضح لك مكان ازرار التحكم و لوحة المفاتيح و شكلهم .قم باستلام اموالك ففي مرة من المرات قمت بعملية السحب و نسيت ان اخد الاموال ( و لكني تذكرت و رجعت لاخدها بسرعة :D ) لذا انظر للصورة القادمة و اجعلها في ذهنك دائما .

:: نبذة عن بطاقة الائتمان


!



«نام الشاب الاميركي جوليان ويست في سنة 1887 نوما مغناطيسيا عميقا في شقته في نيويورك، ولم يستيقظ الا في سنة 2000، بعد اكثر من مائة سنة. وجد، عندما استيقظ، ان الحياة في نيويورك، وفي كل اميركا تغيرت. تحولت اميركا من دولة رأسمالية الى اشتراكية، وسيطرت نقابات العمال على الحكم، وانتشرت الاحزاب الاشتراكية في كل مكان، وامتلأت شوارع نيويورك، وشوارع المدن الاخرى، بالاعلام الحمراء، والشعارات الحماسية» و «انخفضت ساعات العمل، وزادت ايام الاجازات، وأصبح العلاج والتعليم مجانا. وحصلت المرأة التي بقيت في البيت على علاوات حكومية مقابل اهتمامها برعاية زوجها واطفالها. وحصلت المرأة التي تعمل خارج البيت على تسهيلات مثل توفير الطعام لزوجها وعائلتها، تأخذه مجانا من مطاعم حكومية وهي في طريقها الى منزلها». و«بدلا عن المتاجر الصغيرة، ظهرت مراكز تجارية عملاقة، سوبرماركت، فيها كل كبيرة وصغيرة. ولم يحتاج الانسان ليحمل معه دولارات كثيرة ليشتري ما يريد، وذلك لأن الدولارات اختفت، وحلت محلها بطاقة ائتمان او كريدت كارد. هذه بطاقة فيها معلومات عن حساب كل شخص في البنك، وتخصم ماكينات متطورة قيمة كل شيء يشتريه الشخص من البطاقة».

هذا ملخص قصة «النظر الى الخلف» الخيالية التي نشرها، في سنة 1888، ادوارد بيلامي الذي كان محاميا في ولاية ماساشوستس. لم تشتهر القصة كثيرا عندما نشرت، وقال كثير من النقاد انها خيال غريب، وقال آخرون انها «يوتوبيا» اشتراكية تخيلها كاتبها بسبب ميوله الاشتراكية.

لكن، في سنة 1950، بعد ستين سنة من نشر القصة، صدرت اول بطاقة ائتمان حقيقية، وتذكر بعض الناس قصة «النظر الى الخلف»، واستغربوا من دقة خيال كاتبها. واذا كان بيلامي قاصا خياليا، فان فرانك ماكنمارا كان مستثمرا مغامرا. فكر في ان يحول بطاقات الائتمان التي اصدرتها البنوك (لتسهل على زبائنها الاستدانة منها) الى بطاقات ائتمان يشتري بها الزبائن اي شيء من اي متجر. فكر في ذلك عندما كان يتعشى في مطعم في نيويورك مع بعض اصدقائه، وجاء وقت دفع الحساب. اخرج بطاقته، وسألهم «ما دامت هذه بطاقة ائتمان، لماذا لا ادفع بها حساب العشاء هذا، ويأخذ صاحب المطعم حقه من البنك في اليوم التالي؟» لكن حلم ماكنمارا كان يحتاج الى شيئين: اولا، بنك يثق في زبونه، وثانيا، مطعم يثق في زبونه.

وقرر ماكنمارا ان يؤسس شركة تكون وسيطا بين البنك والمطعم. وهكذا اسس، في سنة 1950، مع اثنين من اصدقائه وهما رالف شنايدر، وكاسي تايلور شركة «داينر» (معناها «الذي يأكل في مطعم»). جمعوا مائتي شخص تقريبا من اصدقائهم وزملائهم، واختاروا 14 مطعما من مطاعمهم المفضلة في نيويورك، واتفقوا معها على الترتيب الجديد. لم تكن هناك بطاقات بلاستيكية مثل التي تستعمل الآن، وكانت البطاقة عبارة عن ورقة، مثل الشيك، عليها ختم الشركة وتوقيع مسؤول فيها، وتوقيع صاحب البطاقة، على ان يقدم معها بطاقة قيادة السيارة، او اي بطاقة قانونية اخرى فيها صورته، للتأكد من انه صاحبها. كانت «داينر» اول شركة بطاقات ائتمان في العالم. وقفز عدد زبائنها، خلال سنة واحدة، الى 20 الفا، وقفز عدد المطاعم التي تتعامل معهم الى 1000.

وعندما نجحت الفكرة، التقطتها بنوك كبيرة مثل «بانك اوف اميركا»، الذي اصدر بطاقة «فيزا»، وشركة «اميركان اكسبريس» التي اصدرت بطاقة بنفس الاسم (كانت الشركة تأسست قبل ذلك بمائة سنة، وتخصصت في الشيكات السياحية والتحويلات النقدية). تفوقت هذه، بعد عشرين سنة، على «داينر» لأن «داينر» اقتصرت على المطاعم، لكنها وسعت خدماتها مؤخرا، وتتبع الآن بنك «سيتي»، وهي جزء من شبكة «ماستر كارد». وتعتمد فلسفة بطاقة الائتمان على ان يشتري الزبون ما يريد، ثم يقدم البطاقة الى المطعم او الفندق او شركة الطيران، ثم تطلب هذه من البنك الذي يصدر البطاقة المبلغ المستحق عليها، ثم يرسل البنك فاتورة الى صاحب البطاقة ليدفع المبلغ. تمهل بعض البطاقات صاحبها شهرين، وتمهله اخرى شهرا واحدا (مؤخرا خفضت «اميركان اكسبريس» المهلة من شهر الى ثلاثة اسابيع)، وعليه ان يدفع غرامة اذا لم يدفع المبلغ المستحق عليه خلال المهلة المحددة.

بعد عشرين سنة من بطاقة الائتمان (التي يجب ان يدفع صاحبها فاتورتها شهريا)، ظهرت بطاقة الائتمان والاستدانة (التي يقدر صاحبها على ان يدفع جزءا من فاتورتها، ويؤجل الباقي، على ان يدفع عليه فائدة تتراوح نسبتها من عشرة الى عشرين في المائة). وأصبح واضحا ان شركات بطاقة الائتمان تفضل الا يدفع الزبون كل الفاتورة شهريا، لتستفيد من الفائدة التي يدفعها الزبون. وتفننت هذه الشركات في اغراء الزبون الا يدفع كل الفاتورة. (تقسم «اميركان اكسبريس» الفاتورة الشهرية الى جزءين: الاول، عاجل يجب ان يدفع كل شهر. والثاني «سياحي» (فواتير شركات الطيران والفنادق) يمكن ان يؤجل (مقابل فائدة تزيد عن عشرين في المائة).

وأصبحت «اميركان اكسبريس»، بسبب ابداعاتها، رائدة في هذا المجال، وأسست بنك «اميركان اكسبريس» لتتبع له، مثلما تصدر بنوك البطاقات المنافسة.

وبعد عشرين سنة اخرى، ظهرت بطاقة القيد (دبيت كارد)، وتسمي ايضا «شيك كارد» (بطاقة شيكية)، لأنها تستعمل مثل الشيك، ولأن المطعم او المتجر يخصم الفاتورة من حساب الزبون في البنك مباشرة. وأصبح هذا سهلا بفضل الكمبيوتر الذي يوصل كل مطعم او متجر بالبنك، للتأكد من ان هناك مبلغا كافيا في حساب الزبون، ولخصم قيمة الفاتورة منه، ويحدث ذلك خلال ثوان قليلة.

وتشكل بطاقتا «فيزا» و«ماستر كارد» اغلبية بطاقات القيد على النطاق العالمي (بالاضافة الى الولايات المتحدة)، لكن بعض الدول تركز على بطاقات محلية، مثل: «مايسترو» و«سولو» في بريطانيا، و«كارت بلو» في فرنسا، و«ليزر» في ايرلندا، و«يوروشيك» في المانيا، و «بانكوماكساي» في النمسا، و«بنباس» في هولندا، و«بانكونتاكت» في بلجيكا، و«بولكارد» في بولندا.

وقد سهلت بطاقات الائتمان والقيد النشاطات المالية للافراد والمؤسسات، وذلك لأنها: اولا، قللت الاعتماد على الاوراق النقدية. ثانيا، وفرت بيانات مالية مفصلة بالتاريخ والساعة والدقيقة. ثالثا، قللت سرقة وفقدان ونسيان دفتر الشيكات او العملة النقدية. رابعا، سهلت العملية الشرائية فأصبحت تستغرق ثوان قليلة وفي اي وقت. خامسا، قللت تعقيدات التحويل الى عملات اجنبية في حالات السفر. سادسا، وفرت للبنوك تكاليف الاعتماد على عدد كبير من الموظفين. سابعا، خلقت فرص الفوز بجوائز نقدية او عينية كلما استعملت كثيرا. ثامنا، سهلت تعليم صغار السن المعاملات التجاريه. تاسعا، قللت زيارات الزبائن للبنوك. عاشرا، ساعدت على زيادة البيع والشراء عن طريق الانترنت. لكن، في الجانب الآخر، ورغم تركيز بنوكها وشركاتها على الجوانب الامنية، خلقت بطاقات الائتمان والقيد مشاكل: اولا، ضاعفت الاذى في حالات السرقة (يقدر السارق على سحب مبالغ كبيرة خلال فترة قصيرة). ثانيا، خلقت «سوقا سوداء» لتجارة البطاقات. ثالثا، عرضت حسابات عشرات الآلاف من الزبائن للخطر (اذا فقد بنك اقراص حساباتهم). رابعا، وضعت البيع والشراء الالكتروني تحت رحمة «الهاكرز» واللصوص. لكن ناقدي بطاقات الائتمان والقيد يشيرون الى مشكلة اكبر، وهي ان سرعة وسهولة الشراء والبيع شجعت الاستهلاك، وقللت التوفير، وزادت الديون (ليس ديون الناس فقط، ولكن، ايضا، ديون الدول، لأن زيادة الاستهلاك تزيد الواردات، وتزيد، في كثير من الحالات، عجز الميزان التجاري).

وهناك مشكلة انتشار استعمال بطاقات الائتمان وسط طلاب المدارس الثانوية والجامعات، وذلك لأن بنوك البطاقات تشن حملات دعائية واعلانية مغرية لكسبهم، وترفع شعارات مثل: «استمتع الآن، وادفع غدا». لكن هذه البنوك تنسى، او تتناسى الآتي: اولا، لا يقدر الاولاد والبنات، في هذه السن، على تقييم اوضاعهم الاقتصادية تقييما حكيما. وثانيا، تقترض اغلبية طلاب الجامعات في اميركا من البنوك (او يقترض لهم آباؤهم وامهاتهم بالنيابة عنهم)، ولهذا فان بطاقات الائتمان تزيد عبء القروض عليهم بعد ان يكملوا دراساتهم.

ناقش الكونغرس، مؤخرا، مشكلة زيادة ديون حاملي بطاقات الائتمان. وناقش ارقاما قدمتها منظمات تدافع عن المستهلكين اوضحت ان بنوك بطاقات الائتمان تعمدت تشجيع زبائنها على عدم دفع كل الفاتورة الشهرية.

كانت هذه البنوك، حتى وقت قريب، تشترط ان يدفع كل زبون، على الاقل، خمسة في المائة من الفاتورة الشهرية. لكن كثيرا من هذه البنوك خفضت، مؤخرا، النسبة الى اثنين في المائة، وذلك لضمان الحصول على فائدة اعلى من الجزء الذي لا يدفع ويبقى دينا. وأوضح نقاش الكونغرس ان كثيرا من المواطنين لا يعرفون تعقيدات هذا الموضوع، ولا يقدرون على فهم حيل ودهاء بنوك بطاقات الائتمان. وقدم النقاش المثال الآتي: اذا وافق بنك على ان يدفع زبونه اثنين في المائة فقط من فاتورة شهرية قيمتها الف دولار (او اذا اغرته بان يفعل ذلك)، ثم فرض عليه فائدة 15 في المائة على باقي المبلغ، يحتاج الشخص الى 15 سنة ليدفع الالف دولار. هذا بالاضافة الى ان البنك يشترط دائما ان يدفع الزبون القسط الشهري لهذا الدين في وقت معين، ويفرض عليه فائدة اضافية اذا تأخر. لكن رغم مشاكلها تستمر بطاقات الائتمان والقيد في التطور.

وقد نشرت مجلة «موني» (مال) في الشهر الماضي ان بنك «مورغان تشيز» بدأ في استعمال بطاقة لا تحتاج الى توقيع او رقم حساب سري. وقال كارتر فرانك، مدير التسويق في البنك بأن الهدف هو «تقديم خدمة سريعة ومناسبة لحاملي البطاقات ولاصحاب المحلات التي يشتري منها هؤلاء». وأشار الى ان عدد بطاقات «فيزا» و«ماستر كارد» التي يصدرها البنك وصل الى قرابة مائة مليون بطاقة. «

مقابلة الشخصية الي اين



:: كيف تجتاز مقابلة الشخصية ؟


تعتبر المقابلة الشخصية بحق هي الخطوة الأهم لكي تحصل على وظيفة
مناسبة بشرط أن يسبقها كتابة سيرة ذاتيةبشكل يلفت انتباه صاحب العمل مما يجعل يرشحك للمقابلة الشخصية؛ فاحرص دائماً على أن تكون الأفضل
ولا تخشى المنافسة مهما كانت ويكفيك أن تخوض التجربة .

أنــــواع المــقـــابلات الشـــخصية



المقابلة الشخصية الفردية

وفيها يكون اللقاء بين صاحب العمل وطالب العمل مباشراً ووجهاً لوجه والهدف من هذه الطريقة هو التعرف عن قرب على القدرات التي يمتلكها الفرد وعليك لكي تنجح في هذه المقابلة أن تنصت جيداً لمحدثك وتتعرف أكثر على طريقته وأسلوبه وحاول أن توجد نوع من الألفة والود بينك وبين محدثك الذي سريعاً ما سيشعر برغبتك هذه ويعينك عليها خاصة إذا ما حاولت أن تحاكيه.

لمقابلة الشخصية الجماعي

وفيها يتم إجراء مقابلة لعدد كبير من المتقدمين لشغل نفس الوظيفة ويتم طرح موضوع معين لمناقشته خلال المقابلة ويكون الهدف من هذه المقابلة هو معرفة مدى قدرتك على التجاوب مع الآخرين والتفاعل مع البيئة المحيطة والقدرات الفردية التي تمتلكها ويتم تحديد مقابلة أخرى لمن يجتاز هذه المقابلة .


المقابلة الانتقائية :

وفيها يتم انتقاء بعض الأشخاص غير المرغوب فيهم نتيجة وجود تضارب في البيانات التي تحتوى عليها السيرة الذاتية أو الأشخاص الاقل خبرة وكفاءة ويتم عمل مقابلة شخصية روتينية لهم .


كيف تستعــد للمقابلة الشخصية
ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة فهذه المعلومات سوف تعطيك قدر اكبر من الثقة بنفسك وستعطى صاحب العمل انطباع جيد عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام فلا مانع من إن تقوم بجزء من وظيفة العلاقات العامة بالشركة والمتمثل في جمع المعلومات المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعض منها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية .




1- حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء

2- حدد النقاط التي تريد الاستيضاح عنها من صاحب العمل ودونها في مفكرة واسترجعها قبل المقابلة ثم استفسر عنها بعد أن ينتهي صاحب العمل من الحديث .

3- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباعات الأولى غالبا ما تدوم .

4- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.

5- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين

6- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة هامة

7- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل ارتداء البذلة الكاملة .

8- يجب أن تراعى أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .

9- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية

10- انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول .

11- ابدأ بإلقاء التحية على مديرك وصافحة بصورة غير متكلفة ثم اجلس .

12- حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .

13- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .

14- الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .

15- استخدم نبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام .

16- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.

18- حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة

19- لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .

20- كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه
يعطى انطباعاً سلبياً.



الأســــــئلة المعتـــادة

هناك بعض الأسئلة المألوفة والتي غالباً ما يتم السؤال عنها خلال المقابلة يجب أن تعرفها وتتدرب على الإجابة عليها مثل :-
- لماذا تريد أن تعمل في شركتنا أو لماذا التحقت بهذا العمل ؟

الهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى حرصك على هذه الوظيفة وإمكاناتك للفوز بها
حاول أن تبرز المعلومات التي حصلت عليها والمتعلقة بالشركة والمهارات التي تكتسبها والمزايا التي ستحصل عليها الشركة من عملك بها، واحذر أن تذكر انك ترغب في تحسين دخلك أو أن الرواتب لديكم مرتفعة …الخ

- تحدث عن نفسك ومواهبك و هواياتك؟

الهدف من السؤال كما ترى هو معرفة كيف ترى نفسك وبالتالي كيف تتوقع أن يراك الآخر
استخدم عبارات موجزة للوصف نفسك والتعبير عن قدراتك وخبراتك العلمية والعملية والمهارات الخاصة والهوايات ( لاحظ أن بعض الهوايات لها دلالات معينة مثل القراءة أو لعب الشطرنج أو الموسيقى ) .

أين عملت قبل ذلك ؟

الهدف من السؤال التعرف على خبراتك السابقة وقدراتك الخاصة , حاول أن تذكر الأعمال ذات العلاقة الوثيقة بالوظيفة التي تتقدم لها أولاً فهي تعطى انطباع جيد.
هل عملت أثناء الدراسة ولماذا؟
هدف السؤال هو معرفة الدوافع الحقيقية التي جعلتك تعمل أثناء الدراسة وهل هي دوافع مادية بحتة أم دوافع عملية كاكتساب الخبرة والمهارة .

ما هو المرتب الذي كنت تحصل عليه من عملك السابق ؟

يهدف هذا السؤال إلى التعرف على وضعك المادي في العمل السابق مقارنة إجاباتك بأسباب تركك للعمل واكتشاف التناقض بينهما كن أمينا وصادقاً دائماً .

لماذا تركت عملك السابق ؟

من أهم الأسئلة التي تتعرض لها والهدف منه التعرف على ما إذا كانت هناك مشاكل وجدتها في عملك السابق وكيف تعاملت معها، كن صادقاً في تحديد الأسباب وركز على أسبابك المتعلقة بالطموحات مثل عدم وجود فرصة للترقي، ولا مانع من أن تذكر أسباباً عامة.

كيف تعرفت على الوظيفة المعلن عنها ؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى اهتمامك بالحصول على العمل هل عرفت بالصدفة أم من صديق أم من متابعة أخبار الشركة في وسائل الإعلام أو غير ذلك و هنا تبرز أهمية المعلومات التي قمت بجمعها عن الشركة .

- ما هو الراتب الذي تريد الحصول عليه من العمل معنا؟

حاول ألا تجيب على هذا السؤال بشكل مباشر بل اجتهد لتحصل أنت على إجابته من صاحب العمل كأن تسأله عن الراتب الذي يتقاضاه أفضل الموظفين لديه أو أن تسعى في البحث عن متوسطات الرواتب في الوظائف المشابهة ثم حدد مدى أو متوسط يمكن أن يتحرك فيه المرتب المنتظر ولا تتجاوز في توقع المرتب.(لاحظ أن هذا السؤال ذو حدين فلو توقعت مرتباً منخفضاً قد تحرم نفسك من مرتب أعلى قد تمنحه لك الشركة أما إذا توقعت راتباً مبالغاً فيه فقد يصرف اهتمام صاحب العمل عنك لوجود هوة واسعة بين ما تتوقعه وما ستحصل عليه)
رابعا أسئلة تريد الاستفسار عنها :

حاول أن تدون الأسئلة التي ترغب في سؤال صاحب العمل الجديد عنها أثناء المقابلة الشخصية في مفكرة جانبية، ولا تسال عنها قبل أن ينهى هو الحديث وتحاشى الأسئلة السلبية كان تسال عن إمكانية الانتقال إلى فرع آخر أو إمكانية العمل أيام العطلات
نماذج للأسئلة :
هل تقومون بإعداد برنامج تريبي للموظفين الجدد؟
ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟
ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟
ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟
ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟

مشروع انتاج عيش الغراب


شروع انتاج عيش الغراب ( المشروم )




في هذه المرحلة الحاسمة التي يمر بها العالم أجمع بصفة عامة والدول النامية بصفة خاصة لمواجهة مشكلة الغذاء حيث تزداد فيها حجم الفجوة الغذائية بسبب الزيادة السكانية فقد أصبح الغذاء عنصر ضغط سياسي أمام طموح وآمال معظم الدول النامية حيث أصبحت الدول الغنية والأكثر تقدما هي المنتجة والمصدرة للغذاء بينما الدول النامية الفقيرة والتي في أشد الحاجة إليه هي المستوردة له .
ولما كان الغذاء يحتل هذه المكانة العظيمة فقد كان من الطبيعي تنوع سبل البحث والتعامل معه لإنتاجه زراعيا وحيوانيا وصناعيا والعمل علي حفظه وانتشاره . لذا عكف الباحثون في مجالات الزراعة والغذاء علي إيجاد مصادر جديدة وغير تقليدية لإنتاج الغذاء وتوفيره خاصة إنتاج البروتين . ففي أوربا ظهرت الحاجة لإيجاد مصادر غذائية جديدة خلال الحرب العالمية الثانية فكان إنتاج البروتين الميكروبي وخاصة البروتين الفطري (بروتين المشروم أو فطريات عيش الغراب ) .
عيش الغراب هو فطر يستخدم في الغذاء منذ قدماء المصريين وقد أطلق عليه أسماء كثيرة في مواطن تجميعه أو إنتاجه (غذاء الملوك – غذاء النبلاء ) وهو يزرع في المناطق المعتدلة من العالم وأصبح الآن يزرع في جميع الدول المتقدمة ومعظم الدول النامية وخاصة دول الشرق وتعتبر الولايات المتحدة من أكبر الدول المنتجة له (350ألف طن /سنة )ثم فرنسا وهولندا وانجلترا وايطاليا ثم الصين واليابان وكوريا .
ويعتبر عيش الغراب من المحاصيل البستانية الهامة التي يزداد الطلب العالمي عليها وأصبح الإنتاج العالمي منه يزيد علي 4 مليون طن سنويا وحجم التعامل التجاري فيه أكثر من 15 مليار دولار حيث أنه من الأغذية عالية القيمة الغذائية لارتفاع محتواه من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية خاصة أملاح الفسفور و البوتاسيوم والكالسيوم و الماغنسيوم والصوديوم والحديد هذا بالإضافة إلي محتواه من الأحماض الأمينية .

وهناك العديد من أنواع فطريات عيش الغراب في العالم والتي تنتج بصورة برية ولكن هناك حوالي 15 نوع لهم صفة الانتشار الكبير في جميع دول العالم وفي مصر يستخدم ثلاثة أنواع من فطريات عيش الغراب في الزراعة وهو البوتون مشروم ويزرع في حوالي خمسة مزارع كبيرة تتركز في الشرقية والغربية والنوع الثاني هو المشروم المحاري وهو يتميز بسهولة إنتاجه ويحتاج إلي رأس مال كبير كما أنه لا يحتاج إلي درجات حرارة منخفضة فهو مناسب للمناخ الدافئ والنوع الثالث يعرف باسم النوع الصيني وهو تجود زراعته في الجو الحار .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
يعتبر مشروع إنتاج فطريات عيش الغراب من المشروعات الاستثمارية الناجحة وخاصة مشروعات التكثيف الزراعي إذ يبلغ إنتاج المتر المربع من 15-20 كجم مما يجعله من أعلي معدلات الإنتاج ويضمن دخلا مناسبا سواء للشباب أو المستثمرين مع إيجاد فرص عمل جيدة أو الحد من مشكلة البطالة هذا بالإضافة إلي مساهمته في الحد من الفجوة الغذائية خاصة المتعلقة بالبروتين الحيواني وإقامة مثل هذا المشروع يساهم أيضا في الحد من مشكلة التلوث خاصة في الريف المصري وذلك عن طريق استخدام المخلفات الزراعية بالمشروع وبأسلوب صحيح مما يزد من المردود الاقتصادي للاستثمار في هذا المجال بالإضافة إلي الحد من الأضرار التي تنتج من انتشار الآفات والقوارض نتيجة للتخلص من المخلفات بطرق سيئة .
ثالثا : الخامات
- قش الأرز
- تقاوي فطريات عيش الغراب المحارى
- مبيدات فطرية ومطهرات
- أكياس بولي ايثلين غير منفذة للضوء
- أطباق التعبئة من الفوم
- ورق سوليفان للتغليف
رابعا : المنتجات
فطر عيش الغراب كمصدر للبروتين
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
(1) مراحل الإنتاج
- مراحل زراعة فطريات عيش الغراب المحاري
يعتبر هذا النوع من فطريات عيش الغراب التي شهدت قفزة سريعة في مستوي إنتاجه عالميا حيث أنه كان يمثل نسبة 8% من الإنتاج العالمي عام 1986 وقفز في عام 1994 إلي أن أصبح يمثل نسبة 25% من الإنتاج العالمي وتنتشر زراعة هذا النوع لسهولة وبساطة تكنولوجيا إنتاجه مقارنة بالأنواع الأخرى من فطريات عيش الغراب .
هذا النوع من فطريات عيش الغراب المحارى والمعروف علميا باسم فطريات البلوروتس قد انتشر سريعا في مصر كأحد المشروعات الصغيرة للشباب وربات البيوت وصغار المستثمرين وتتم زراعته في الغرف المعلقة .
وتتم زراعة فطريات عيش الغراب المحارى داخل ما يسمي بغرفة المشروم وهذه الغرفة يمكن ان تصنع من حديد الكريتال أو المواسير مع استخدام أغطية بلاستيكية أو غرف مصنعة من خشب الجريد أو من المباني المصنعة من الطوب والأسمنت وذلك حسب الإمكانيات المتاحة في البيئة المحيطة وفي هذا المشروع فضلنا استخدام النوع الأخير من الغرف .
أولا : تجهيز القش المستخدم في الزراعة :
يستخدم قش الأرز كمادة أساسية لزراعة فطريات البلوروتس حيث يتم تعبئة القش في أكياس أو سلة من البلاستيك المجدول ثم توضع في خزان من الصاج المجلفن (سعة 1م3) ويمكن استخدام البراميل سعة (0.2م3)وينقع في المياه لمدة ساعتين ثم يتم التسخين لمدة ساعتين فى درجة الغليان وبعد ذلك ترفع العبوات وتترك حتى تبرد وتصفي نسبة كبيرة من الماء الزائد ثم تنشر علي المناشر وذلك لمدة 2-3 ساعات حتى تصل نسبة الرطوبة بالقش إلي 60% .
ثانيا : التعبئة في أكياس البلاستيك
تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة والرخيصة حيث تستخدم الأكياس البلاستيك السوداء غير المنفذة للضوء ذات حجم متوسط (حمولة 3كيلو جرام) يتم تعبئة القش في الأكياس بحيث يتم وضع طبقة منه بارتفاع 10سم وتبذر فوقها التقاوي (اللقاح الفطري) ثم توضع طبقة أخرى وبذر التقاوي وهكذا حتى يمتلئ الكيس بحيث تكون طبقة القش الأخيرة ذات سمك 5سم ثم تقفل الأكياس وترص داخل غرفة المشروم علي الأرفف مع إظلام الغرفة لمدة تتراوح مابين أسبوعين إلي ثلاث أسابيع علي أن تكون درجة حرارة الغرفة 28-30م حيث يسمح بنمو الميسليوم (النموات البيضاء)
ثالثا : مراحل الإثمار
يتم فتح الأكياس بعد فترة ثلاث أسابيع من أعلي وفي هذه الحالة لابد من توافر الظروف التالية داخل غرفة المشروم :
- إضاءة كافية خفيفة
- تهوية كافية
- درجة رطوبة نسبية لا تقل عن 80% ومراعاة عدم الإسراف في ذلك حيث يمكن توفير هذه الرطوبة عن طريق استخدام رشاش مياه لعمل رزاز من بخار الماء مع مراعاة عدم الإسراف وعدم سقوط مياه علي الأكياس وتراكمها مما قد يؤدى إلي تعفن ما بداخل الأكياس أو يمكن ترطيب الأرضيات بالمياه أو الجدران .
- بعد فتح الأكياس 3-4 أيام يبدأ الإثمار وبعد ذلك بيومين تصبح الأجسام الثمرية جاهزة للحصاد حيث يتم قطف وتجميع الثمار (قطفة أولي) بعد ذلك يتم غلق الكيس من أعلي ثم يعكس وضع الكيس بحيث يصبح القاع قمة والقمة قاع وتفتح الأكياس من أعلي وبعد 7أيام أخرى يتم قطف الثمار (قطفة ثانية )ويمكن الحصول علي قطفة ثالثة ورابعة من علي الأجناب .
- ولزيادة المنتج يمكن استخدام محلول اليوريا (100جرام يوريا يذاب في 100 لتر ماء) ويرش علي سطح الأكياس أثناء مرحلة الإثمار وذلك باستخدام الرشاش .
- وأثناء عملية الإثمار يجب ملاحظة شكل الثمار حيث إذا لوحظ أن الثمار الناتجة ذات ساق طويلة وثمرة صغيرة فإن هذا يعني أن عملية التهوية والإضاءة داخل غرف المشروم ضعيفة وهذه الصفات غير مرغوب فيها لذوق المستهلك .
الرسم التخطيطي لمراحل تجهيز فطريات عيش الغراب
العماله(7)
المسمي الوظيفي
متطلبات الوظيفة
ووصف العمل
العدد
فئة الأجر
جنيه
الأجر /شهر
جنيه
مدير المشروع
الإشراف الفني علي العمالة الفنية والإشراف علي غرف المشروم والإشراف الإداري (دبلوم زراعة)
1
800
800
عمالة فنية
تجهيز الأكياس وخلطها بالتقاوي
8
400
3200
عمالة عادية
تجهيز القش وبسترته والنقل والنظافة
2
250
500
الإجمالي
4500
عدد الورديات :وردية واحدة عدد ساعات العمل : 8 ساعات بالوردية
(8) منتجات المشروع خلال دورة رأس المال :
النوع
الوحدة
الكمية
سعر الوحدة جم
الإجمالي جم
أطباق عيش الغراب سعة 0.5كجم
عدد
6000
4
24000
الإجمالي
24000

(9) التعبئة والتغليف :
يتم التعبئة في أطباق من مادة الفوم الأبيض ثم تغلف بطبقة من الورق السيلوفان الشفاف مع وضع بطاقة البيانات الخاصة بحفظ المنتج وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية .
(10) عناصر الجودة :
· الدقة في شراء الأصناف الجيدة السليمة
· نظافة مكان الإنتاج وخلوه من الحشرات
· الدقة في عمليات الفرز والتنقية
· المظهر الخارجي الجيد للعبوة وسلامتها
· نظافة وصحة القائمين علي إعداد المنتجات وخلوهم من الأمراض
· التخلص من الفرزه ومخلفات التصنيع حتى لا يتسبب عن تراكمها تلوث البيئة ومشاكل صحية .
(11) التسويق :
يتم التسويق للمنتجات عن طريق :
1. الأسواق القريبة من مكان المشروع
2. تجار الجملة والمحال التجارية
3. المشاركة في المعارض المتخصصة في المنتجات الزراعية والغذائية للمساهمة في سرعة انتشار توزيع المنتجات
وقد تصل تكلفة عملية التسويق حوالي 250 جنيه شهريا .

الأحد، 6 فبراير 2011

شارك بانتخاب رئيس مصري



http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=20dbb570a7a6f66a&tka=1

احذر إستخدام ورق الألمنيوم "القصدير" مع الأطعمة

احذر إستخدام ورق الألمنيوم "القصدير" مع الأطعمة
05/02/2011 - عدد قراء المقال ( 302 )
قصدير
قصدير

مشاركات القراء/ لقد شاع إستخدام ورق الألمنيوم (القصدير) لأغراض عدّة، منها الطبخ والتغليف وحتى في الأرجيلة.

ولكن هل تعلم ما هو أثر سوء إستخدامه على جسم الإنسان؟.. إنه يتراكم في الجسم ويتسبّب بعدّة أمراض، من أهمّها مرض الخرف "ألزهايمرAlzheimer ".

تحذير رسمي من وزارة الدفاع بسلطنة عمان عن مخاطر سوء إستخدام ورق الألمنيوم وكيفية إستخدامه

الصحيح:

1- صُمّم ورق الألمنيوم لتغليف الأطعمة ، وليس لإستخدامه في عملية الطبخ.

2- يتكوّن هذا الورق من وجهَين: وجه لامع و الوجه الآخر غير لامع. يُستخدم الوجه اللامع لتغليف المأكولات الساخنة فقط (أي الوجه اللامع ملاصق للطعام الساخن)، بينما يُستخدم الوجه غير اللامع لتغليف المأكولات الباردة فقط (أي الوجه غير اللامع ملاصق للطعام البارد)

3- يُمنع إستخدام ورق الألمنيوم في عملية الطبخ أو لتغليف الطعام وإدخاله إلى الفرن أو إلى جهاز المايكرويف، حيث أن حرارة الطبخ الزائدة تؤدّي إلى خروج الألمنيوم من الورقة إلى الطعام والتفاعل معه، خاصةً إذا كنت تستخدم الحامض أو الخل في عملية الطبخ.

4- إذا إضطررت لإستخدام ورق الألمنيوم في الطبخ، ضع بينه وبين الطعام ورقة من الملفوف cabbage ، ثم إرمها بعد الطبخ. أبداً لا تأكلها ولا تتركها مع الطعام

السبت، 5 فبراير 2011

معا ضد الفساد

معنا للقضاء علي الفساد بدل المطالبة برحيل الرئيس الان ممكن نطالبة بان يرجع قانون من اين لك هذاو يطبق علي الجميع لامناء الحزب و رئساءالمدن و المحافظين و و وكلاء الوزارة في البلاد حملة تطهير

الخميس، 3 فبراير 2011

مش وقتة انا عارف


بسم الله الرحمن الرحيم



تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة مطلع الشهر المقبل تطبيق الزيادة الجديدة فى أسعار فواتير الكهرباء، والتى يتلقاها المستهلكون عن محاسبة نوفمبر 2010، وكشف المهندس عبد الكريم عبد الوهاب رئيس القطاعات الفنية بشركة القناة لتوزيع الكهرباء سابقا أن متوسط استهلاك الأسر محدودة الدخل من الكهرباء يتراوح ما بين الـ200 والـ250 كيلو وات شهريا، مشيرا إلى أن مصابيح الإنارة العادية "التنجستين" تستهلك ما يقرب من 100 كيلو وات فى الساعة، أى حوالى 16 كيلو وات للمبة الواحدة.

وأضاف "إذا افترضنا أن كل منزل من منازل محدودى الدخل يحتوى على 3 لمبات سيصل إجمالى استهلاك الكهرباء للمبات فقط إلى 49 كيلو وات شهريا، كما يستهلك جهاز التلفزيون ما يقرب من 120 كيلو وات فى الساعة تقريبا، أى ما يعادل 19 و200 كيلو وات شهريا، ليصل إجمالى استهلاك الأسرة التى تشغل 3 لمبات وتلفزيون واحد ما يوزاى 68 كيلو وات شهريا، بينما قررت الوزارة إعفاء محدودى الدخل ممن لا تتجاوز قيمة استهلاكهم "الـ50 كيلو وات" من الزيادة المنتظرة فى أسعار الكهرباء.

وأوضح الخبير أن أكثر من 90% من المصريين تزيد نسبة استهلاكهم عن الـ50 كيلووات، بما يعنى أن غالبية المصريين سوف يخضعون تلقائيا للزيادة المقبلة فى أسعار الفواتير.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=225132 - 100fm6.com