الخميس، 16 يوليو 2009

اسئلة 2

أسئلة
س1) ما المجالات التي لا يوجد بها بطاقات ملاحظة [ 4 ، 3 ، 8 ، 5 ، 7 ، 9 ، 6 ، 2 ]
الإجابة : 2 ، 4 ، 5 ، 9
س2) القدرة المؤسسية تشتمل على كم مجال – كم معيار – كم مؤشر ؟
الإجابة : تشمل القدرة المؤسسية على عدد (5) مجالات
تشمل القدرة المؤسسية على عدد (14) معيار
تشمل القدرة المؤسسية على عدد (44) مؤشر
س3 ) يمكن للمؤسسة التي تقرر عد اعتمادها إعادة التقدم بطلب مرة أخرى بعد مرور
[ سنتين / 3 سنوات / سنة ]
س4) ما المقصود بالكود [ 6 – 2 – 1 – 1 & 2 -2 – 1 -2 & 8 -1 – 1 -2؟
الإجابة المقصود بالكود 6 – 2 – 1 -1
المجال السادس ( المتعلم ) المعيار (الثاني ) المؤشر ( الأول ) الممارسة ( الأولى )
المقصود بالكود 2 – 2 – 1 -2
المجال الثاني ( القيادة والحوكمة ) المعيار (الثاني ) المؤشر ( الأول ) الممارسة ( الثانية )
المقصود بالكود 8 – 1 – 1 -2
المجال الثامن ( المنهج الدراسي ) المعيار (الأول ) المؤشر ( الأول ) الممارسة ( الثانية )
س5 ) اصدق وأدق لصدق المعلومات والواقع [ المقابلة – فحص الوثيقة – الملاحظة ]
س6) طرق فحص الوثيقة يتم عن طريق [الفحص المباشر – وثائق إضافية – فحص غير مباشر – كل ما سبق ]
س7) تقرير التقييم الذاتي يشمل على [ المنهجية – تقيم الأداء – السياق – النظرة الشاملة – كل ما سبق ]
س8) يمكن أن تكون المقابلة في [ ممر – حجرة – فناء - معمل – كل ما سبق ]
س9 ) ما هي التساؤلات الخمس نتيجة فحص ملف الاعتماد ؟
الإجابة التساؤلات الخمس هي 1 – هل هناك قصور في استيفاء بعض البيانات / الأدلة والشواهد
2 – هل هناك تناقض في تقيم معايير / مجالات ترتبط ببعضها البعض ؟
3 – هل هناك غموض / تساؤلات لدى الفريق عن عمليات التقييم ، الأدلة والشواهد بناء خطط التحسين .....؟
4 – هل هناك جوانب مميزة للمؤسسة بحاجة إلى دعم ؟
5 – هل اشترك العاملون بالمؤسسة والمعنيون بها في عمليات التقييم الذاتي وبناء خطط التحسين ؟ وكيف ؟
س10 ) المقابلة الجماعية تركيبية [ متنوعة – غير متنوعة ]
س11) يقوم فريق المراجعة بالزيارة التنسيقية للمؤسسة بعد الاتصال [ 4 أيام – 3 أيام – يومين ]
س12 ) مدة الزيارة التنسيقية تتراوح بين [ 3 – 5 أيام & 7 – 10 أيام ]
س13) من معايير انتقاء عنصر المراجعة الخارجية
[ جوانب شخصية – خبرة في مجال التقدير – خبيرة في مجال التكنولوجيا – كل ما سبق ]
س14) أنماط الشخصية [ الصاخب فقط – الناقد فقط – أن هناك أنواع مختلفة من الشخصيات ]
س15) الإعداد للزيارة الميدانية يتطلب : أ ) فحص ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة .
ب) أعداد خطة الزيارة الميدانية
ج) القيام بالزيارة التنسيقية
د ) كل ما سبق
س16) الفاعلية التعليمية تشتمل على كم مجال – كم معيار – كم مؤشر ؟
الإجابة : تشمل الفاعلية التعليمية على عدد (4) مجالات
تشمل الفاعلية التعليمية على عدد (11) معيار
تشمل الفاعلية التعليمية على عدد (43) مؤشر
س17) تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة [ 4 سنوات – 6 سنوات – 5 سنوات – 2 سنة ]
س18) وضح إجراءات الاعتماد ؟
س19 ) حدد الفرق بين المراجعة الخارجية – التقييم الذاتي – المراجعة الداخلية التقويم المؤسس ؟
المراجعة الخارجية
التقييم الذاتي
التقويم المؤسسى
المراجعة الداخلية
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
هو مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا الي مرجعية معايير الجودة والاعتماد وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي فى الوضع الحالي ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
هو عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة . أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد
س20) معظم أنماط الشخصية تستخدم الاستبيان عدا ...................... ولماذا ؟
معظم أنماط الشخصية يمكن استخدام الاستبيان في طريقة التعامل معهم عدا الشخصية [ الهادئة ] بسبب أن طريقة التعامل معها يتطلب بداية خفيفة لإنشاء علاقة شخصية دافئة كمدخل لما يلي [غير مرتبط بالموضوع] مع استخدام أسئلة مفتوحة حوارية
س21) عنصر واحد فقط مما يلي ليس من عناصر الملاحظة
[ التأني في تدوين الملاحظات – ترميز السلوك – تحديد الغرض – وحدة الزمن ]
س22) ما المقصود بخريطة العقل ؟
الإجابة : المقصود بالخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلم والانتقال من فكرة إلى أخرى وهي تجب عن التساؤلات التي تبدأ بـ [ ما / من / متى / أين / كيف ] ولها عدة فوائد منها :
أ) إعطاء صورة شاملة عن الموضوع المراد دراسته .
ب) إعطاء صورة واضحة عن الموقع الذي أنا فيه وأين وصلت .
ج) تساعد على وضع أكبر عدد من المعلومات في ورقة واحدة .
د) تجعل القرار أكثر صواباً
س23 ) تم إنشاء الهيئة القومية للضمان و الجودة ؟
جاء إنشاء الهيئة بعد موافقة مجلس الشعب على القانون رقم (82) لسنة 2006 بإنشاء الهيئة والذي صدر برئاسة الجمهورية في 5 يوليه 2006 .
س24) من معايير المراجعة الخارجية [ الواقعية – استثمار المعلومات – المرونة والاقتصاد – كل ما سبق ]
س25 ) تقدير الممارسات يعتمد على [ الملاحظة الواحدة – التقدير الواحد – القياس الواحد – كل ما سبق لا يكون موضع ثقة عند مراجعة البيانات ]
س26) يتسلم فريق المراجعة الخارجية من الهيئة وقبل الذهاب إلى المدرسة :
أ‌) ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة .
ب‌) الأدوات والنماذج الخاصة لجمع الأدلة والشواهد .
ت‌) نموذج التقرير الخارجي
ث‌) كل ما سبق
س27) يراعي في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع[المقاطعة–التهريج–الفوضى– كل ما سبق ]

اسئلة1

أولا الاختيار من متعدد

1) أثناء زيارتك لمؤسسة وجدت انها تفتح ابوابها فى ساعات العمل غير الرسمية لتعليم أعضاء المجتمع المحلى مهارات إدارة المشروعات الصغيرة فإنك :
أ – ترى ان مثل هذه المهام خارج نطاق مهام المؤسسة
ب- تعتبر ذلك أدلة وشواهد جديدة لاستيفاء معايير المشاركة المجتمعية
ج – توصى باستثمار هذا الوقثت فى تعليم الطلاب
د – توصى المؤسسة بعدم استهلاك مرافقها عن طريق المجتمع .

2) استمارة التقييم الذاتى المرفقة بملف الاعتماد المقدم من المؤسسة إلى الهيئة هى من إعداد :
أ‌- القائم بالتقويم الذاتى
ب‌- هيئة الاعتماد
ج – المراجع الخارجى
د – المراجع الداخلى
3) أثناء فحص مكونات المبنى المدرسى وجدت سوء جودة الحديقة وعدم استثمارها فى العملية التعليمية فإنك :
أ‌- توجه اللوم لاخصائى النشاط الزراعى
ب‌- تكتب تقريرا لمدير الادارة التعليمية
ج- توصى بفرض جزاءات على القيادة
د- تقترح خطة لتفعيل دور الحديقة فى التعليم

4) قبل نهاية الزيارة الميدانية مباشرة يحرص رئيس فريق المراجعة على :
أ‌- تدوين تقرير الزيارة فى الدفتر الخاص بالمؤسسة
ب‌- تقديم ملخص عن تقرير الزيارة للقيادة المؤسسية
ج- إعلان منح أو عدم منح المؤسسة للاعتماد
د- تحصيل الرسوم المقررة للزيارة الميدانية
5) أفضل الادوات التى يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هى :
أ – اختبار شفهى ب- قائمة ملاحظة ج- استبيان مقيد د- اختبار تحريرى
6) أثناء زيارتك لاحدى المدارس وجدت تصميم متحف يتضمن الاثار الفرعونية القديمة فى الفناء فإن أفضل طريقة تتحقق بها من تفعيل هذا المتحف فى العملية التعليمية هى :
أ‌- عقد مقابلة بشأن توظيف معلمى الدراسات له
ب‌- اختبار طلاب المدرسة ىفى معلومات خاصة به
ج – استبيان مقيد لاعضاء المدرسة حول كيفية تفعيله
د- قائمة فحص جودة مقاييس المتحف
7) إذا شاركت فى عمليات المراجعة الخارجية لمؤسسة رؤيتها تنمية مهارات العمل لدى طلابها ، فإن الشواهد الآتية تبحث عنها للتأكد من تحقيق الرؤية :
أ‌- مهارات معلمى المؤسسة فى إدارة أعملهم
ب‌- المشروعات المستخدمة فى تعليم وتعلم الطلاب
ج- أعمال الاخصائيين المتعلقة بالمشروعات
د – أراء أعضاء مجلس الامناء حول مهارات الطلاب
8) تستخدم قواعد القياس المتدرج فى الحكم على مستوى استيفاء المؤسسة لـ :
أ ) المجال ب) العيار ج- المؤشر د- الممارسة
9) إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمى الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو :
أ‌- عقد مقبلة مع بعض أعضاء مجلس الامناء بالمدرسة
ب‌- تطبيق استبيان على معلمى الرياضيات
ج- ملاحظة أداء معلمى الرياضيات داخل الفصول
د- قراءة وفحص تقارير موجهى الرياضيات بالمؤسسة
10) أفضل أسلوب لتقويم مهارة القراءة لدى الطلاب هو :
أ‌- المقابلة الجماعية
ب‌- المقابلة الفردية
ج- الاستبيان المفتوح
د – الاستبيان المقيد

11) أفضل الشواهد والأدلة التى يبحث عنها المراجع ليتعرف مدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسة هى :
أ – تطبيق اختبار مواقف على الطلاب
ب- فحص ملفات انجاز الطلاب
ج- تتبع نسب نجاح الطلاب
د- إجراء مقابلة مع الطلاب

12) أى المؤسسات تتضمن غيجابيات أكثر من غيرها طبقا للشكل الموضح ؟

أ‌- 1 معايير الجودة والاعتماد
ب‌- 2 مؤسسة 1
ج- 3 مؤسسة 2
د- 4 مؤسسة 3
مؤسسة 4

13) أى المعايير الآتية ينتمى لمجال القدرة المؤسسية :
أ – توافر الموارد المادية والبشرية
ب- التخطيط والاستراتيجيات الفعالة
ج- توافر انشطة صفية ولا صفية فعالة
د- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية

14) تتمثل أول وثيقة يفحصها عضو المراجعة الخارجية للمؤسسة فى :
أ‌- رؤية المؤسسة ورسالتها
ب‌- ملفات انجاز الطلاب
ج- ملف المؤسسة للاعتماد
د- سجلات الموارد البشرية والمادية

15) زارت فرق مراجعة من جهات متعددة مؤسسات مختلفة ، اى المؤسسات الموضحة بالجدول قد زارها فريق مراجعة خارجية ؟

المؤسسة
1
2
3
4
جهة الفريق
الجامعة
المديرية
الوزارة
هيئة الاعتماد

أ- 1 ب-2 ج-3 د- 4

16) قابل مراجع أحد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ، انفعل المعلم وقال : أنا لست فى موضع امتحان ؟ فكيف يتصرف المراجع ؟ [ سؤال مهم جداً ]
أ- يوصى بمحاسبة هذا المعلم
ب- يتركه ويبحث عن معلم آخر
ج- يشرح له اهداف المراجعة
د- يوجه اللوم للمدير لعدم اعلامه بالزيارة
17) إذا كنت بصدد إجراء مقابلة مع أولياء الامور وسؤالهم عن رضائهم عن معلمى المؤسسة ، أى مما يلى يعد من أفضل الاسئلة الموجهة اليهم ؟ [ سؤال مهم جداً ]
أ- هل يتقبل معلموا المدرسة اقتراحاتكم فى تعلم أبنائكم ؟
ب- هل يتقبل المعلم (س) اقتراحاتكم فى تعلم ابنائكم ؟
ج- هل يتقبل المعلم (س) الذى يدرس للصف (ع) اقتراحاتكم فى تعلم ابنائكم ؟
د- - هل يتقبل المعلم (س) الذى يدرس مادة (ص) للصف (ع) اقتراحاتكم فى تعلم ابنائكم ؟
18) أى العمليات الآتية تعد مصدرا للحصول على المعلومات الكيفية ؟ [ سؤال مهم جداً ]
أ- فحص عدد الدورات التدريبية للمعلمين
ب- تحليل رؤية المدرسة ورسالتها
ج- تحليل درجات الطلاب فى الامتحان
د- تحديد عدد أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة

19) أثناء المراجعة الخارجية لاحدى المؤسسات وجدت أن هذه المؤسسة تستوفى معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المنشود فإنك :
أ- تكتب تقريرا بذلك وترفعه لرئيس فريق المراجعة
ب- تعلن عن منح الاعتماد لهذه المؤسسة للعاملين بها
ج- توصى بمنح شهادات تقدير للعاملين بالمؤسسة
د- تكتب تقريرا بذلك للمسؤلين بالادارة والمديرية

20) يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية من صدق عمليات المراجعة عن طريق :
أ- تدوير اجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق
ب- اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين
ج- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعيين
د- مشاركة المراجعيين فى اداء عملهم بالمؤسسة

21) أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الالى لدى معلمى المدرسة يتمثل فى :
أ- المقابلة الجماعية
ب- فحص الوثائق
ج- الاستبيان
د- الملاحظة

22) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين أن المؤسسة قد استخدمت أدواتها الخاصة فى تقييم المعايير والمؤشرات ولم تستخدم أدوات التقييم الذاتى للهيئة ، فكيف يتصرف الفريق ؟ [ سؤال مهم جداً ]
أ – يرفض الزيارة الميدانية للمؤسسة
ب- يؤجل الزيارة حتى تغير المؤسسة أدواتها
ج - يستكمل الإجراءات على نحو طبيعى
د- يستشير الهيئة فى اتخاذ القرار السديد

23) أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتماما كبيرا باكتشاف الموهبة ورعايتها ، فإن أفضل طريقة يتاكد بها من تفعيل هذه الرؤية هى : [ سؤال مهم جداً ]
أ- فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين
ب- عقد مقابلات مع معلمى المؤسسة وقيادتها
ج- متابعة نتائج تنفيذ البرامج الاثرائية لرعاية الموهوبين
د- فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهوبين

24)إذا كان متوسط ثلاثة درجات هو (ل) وكانت احدى هذة الدرجات هى (س) والثانية (ص) فما هى الدرجة الثالثة ؟
أ- (3 ل)- (س) – (ص )
ب- (ل) – ( س) – (ص)
ج- (س) – ( ص ) – ( ل)
د- (س) – (ص) – (3/ص)

25) كتب مراجع فى تقريره : تتمع الاختبارات التى اعدها معلمو المدرسة بالصدق ويتوافر بها شروط اعداد الاختبار والسؤال الجيد " يحتمل أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب :
أ- الملاحظة المقصودة
ب- فحص وتحليل الوثائق
ج- إجراء المقابلات
د- تطبيق الاختبارات

26) أثناء فحص مراجع لملف احدى المدارس وجد ان المدرسة تمتلك عددا من اجهزة الكمبيوتر وبها عدد جيد من أخصائى هذه الاجهزة ، فإن أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الاجهزة فى العملية التعليمية هى :
أ – عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها
ب- اختبار مهارات طلاب المدرسة فى استخدامها
ج- تطبيق استبيان على اعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها
د- استخدام قائمة فحص جودة هذه الاجهزة


27) تتمثل الموضوعية فى اجراء المقابلات الشخصية فى :
أ – ثبات النتائج بغض النظر عن القائم بها
ب- درجة تعمق الاسئلة المستخدمة
ج- شمول كافة الاسئلة لأهداف المقالة
د- إعلان اجراءات المقابلة
28) شكلت مديرية تعليمية فرقا لمراجعة جميع مدارس المحافظة فى ضوء معايير الجودة والاعتماد ، فإذا كنت عضوا فى هذه الفرق ، فإن ما تقوم به يعتبر :
أ- تقويم جمعى
ب- مراجعة داخلية
ج- تقويم ذاتى
د- مراجعة خارجية
29) أى مما يلى يأتى بعد تسديد رسوم الاعتماد مباشرة ؟
أ- تقديم المؤسسة ملف الاعتماد للهيئة
ب- تشكيل فريق المراجعة الخارجية
ج- تزويد المؤسسة بالنماذج المطلوب استيفائها
د- الزيارة التنسيقية لرئيس الفريق

30) يناقش فريق المراجعة الخارجية الصورة الاولية للتقرير الخارجى للاعتماد بعد :
أ – اليوم الاول للزيارة
ب – اليوم الثانى للزيارة
ج- انتهاء الاعمال فى اليوم الاخير للزيارة
د- الزيارة ووصولهم لمقر الهيئة

31) إذا وجد فريق المراجعة قصورا فى بعض البيانات التى يحتويها ملف الاعتماد فإنه يتم :
أ – استيفائها أثناء الزيارة التنسيقية
ب- موافاتها بواسطة مندوب من المؤسسة
ج- استيفاء ذلك بالاتصال المباشر بالمؤسسة
د- استشارة الهيئة فى وضع المؤسسة

32) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين الخارجيين أن المؤسسة أقرت أن مستوى أداء معلمى اللغة العربية ممتاز فى حين وجد الفريق أن نسبة غير قليلة من الطلاب يعانون من صعوبات تعلم اللغة العربية فإن أفضل الشواهد اللازمة لحسم هذا التناقض أثناء الزيارة هو:
أ – نسبة المعلمين المسئولين عن علاج صعوبات التعلم
ب- السياق الاجتماعى والثقافى لطلاب المدرسة
ج- نسبة معلمى اللغة العربية إلى طلاب المدرسة
د- برامج تدريب المعلمين على كيفية علاج صعوبات التعلم

33) أى مما يلى يمثل نقطة بداية لتقويم المراجع لإصدار حكم على مستوى أداء مؤسسة ؟
أ- المجال
ب- المعيار
ج- المؤشر
د- الممارسة

34) أثناء مناقشة رئيس فريق المراجعة جدول الزيارة مع مدير المؤسسة أراد المدير أن يغير بعض ترتيبات الزيارة فكيف يتصرف رئيس الفريق ؟
أ- يستشير هيئة الاعتماد فى هذا التغيير
ب- يخبر مدير المؤسسة بأنه لا يتغير
ج – يغير الجدول طبقا لظروف المؤسسة
د- ينتظر آراء الاعضاء القائمين بالزيارة
35) فيما يلى نتائج تقييم المراجعين من وجهة نظر المؤسسة موضع الزيارة ، أى النتائج الاتية غير منطقية ؟
أ- عدم زيارة المراجعين لجميع الفصول
ب- مقابلة عينة من المعلمين وليس كل المعلمين
ج- البحث عن الشواهد والادلة دون الاخرى
د- توجيه وارشاد المعلمين أثناء شرح الدروس
36) أى مما يلى يتضمن استثمارا للمعلومات والاقتصاد فى عمليات المراجعة على نحو أفضل ؟
أ- تقييم معايير ومؤشرات المجال من قبل عضو واحد
ب- تقييم مستوى أداء المعلمين وطلابهم فى نفس الحصص
ج- الاكتفاء بمقابلة عدد محدود من أعضاء المجتمع المدرسى
د- استخدام النوع الواحد من ادوات المراجعة من قبل عضو واحد
37) أفضل أسلوب لتقييم مهارات التحدث لدى الطلاب هو :
أ – فحص وتحليل الوثائق
ب- تطبيق استبيان مفتوح
ج – تطبيق اختبار مواقف
د- إجراء مقابلة مفتوحة

38)يفضل إجراء المقابلات مع المعلمين فى :
أ- اليوم الاول للزيارة
ب- بعد ساعات العمل الرسمية لعدم تعطيل أعمالهم
ج- التوقيتات المحددة سلفا فى الزيارة
د- توقيتات الراحة لعدم تعطيل حصصهم

39) حضر مراجع المشهد الموضح أمامك لأحد المعلمين بالمدرسة ؟أى التعليقات الاتية سوف يدونها المراجع ؟
المعلم : هل ذاكرتم الدرس ...
التلاميذ جميعا : نعم يا استاذ
المعلم : يا احمد ما خصائص ...
أحمد : ............
المعلم : ..... يا هدى فكرى ...
هدى : ..........المعلم : يا محمد أذكر .....

أ – يدعم المعلم استجابات تلاميذه
ب- يتعرف المعلم اسماء تلاميذه
ج - يتمتع المعلم بمهارات توجيه الاسئلة
د- يحتاج المعلم بعض التدريبات ف توجيه الاسئلة




40) فحص مراجع دفتر تحضير المعلم فوجد عديدا من الاهداف فأى مما يلى يقيس الجانب الوجدانى لدى الطالب ؟
أ- يتعرف مفهوم المادة
ب- يتحمل مسئولية تعلمه
ج – يحل مسألة قسمة
د- يقيم درس اليوم
41) العبارة التى تصف الحد الادنى من المعارف والاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معين والواجب توافرها لدى المؤسسة هى :
أ- المجال
ب- المعيار
ج- المؤشر
د- الممارسة
1- تدريب المعلمين على مهارات التدريس الفعال
2- تفعيل مشاركة أعضاء مجلس الامناء فى المدرسة
3- تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب
4- تفعيل دور الانشطة اللاصفية 42) وجد مراجع فى خطة التحسين المدرسى خاصة بمجال الفعالية التعليمية الاهداف الموضحة أمامك فاى هذه الاهداف لا يرتبط بهذا المجال ؟
أ- 1
ب-2
ج-3
د-4
43) يكون المراجع فروضا مبدئية عن المدرسة أثناء :
أ- الزيارة التنسيقية
ب- الزيارة الميدانية
ج- فحص ملف الاعتماد
د- كتابة تقرير الزيارة
44) يتم اتخاذ قرار بالموافقة على طلب المؤسسة للتقدم للاعتماد بعد زيارة :
أ- المراجع الخارجى
ب- المراجع الداخلى
ج- القائمون بالتقييم الذاتى
د-القائمون بالتوجيه الاشرافى

45) يمكن ان يعمل اعضاء المراجعة الخارجية اثناء الزيارة كل بمفرده جميع ما يلى عدا :

أ‌- تقييم رؤية المدرسة ورسالتها
ب‌- إجراء مقابلات جماعية
ج- تطبيق اختبارات
د- كتابة تقرير الاعتماد

46) يختلف الاستبيان عن الملاحظة فى ان الملاحظة
أ – تقيس الاداء الفعلى للفرد
ب- تطبق على الافراد معا
ج- تكون فى يد الفرد اثناء التطبيق
د- تقيس ما يقرره الفرد عن موضوع التقويم

47) أى مما يلى يعد مؤشرا لشفافية اجراءات الاعتماد ؟
أ – جمع الشواهد والادلة الواقعية
ب- شمول كافة ممارسات المؤسسة
ج- إعلان الاجراءات المتبعة
د- اتساق النتائج مع بعضها

48 ) فى اليوم الاول لاعمال المراجعة الخارجية أى الاعمال الاتية ينبغى ان يبدأ المراجع فيها ؟
أ- تقييم أداء المعلمين
ب- كتابة نتائج فحص الوثائق
ج- كتابة تقرير الزيارة
د- تقييم مستوى أداء المتعلم

49) يتم تحديد أولويات التطوير المدرسى فى ضوء :
أ- توصيات الوزارة
ب- استشارة الخبراء
ج- زيارة المراجعة الخارجية
د- نتائج التقييم الذاتى

50) أثناء المراجعة الخارجية لاحدى المؤسسات ، وجدت ان هذه المؤسسة تستوفى معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المنشود فإنك :
أ- تكتب تقريرا بذلك وترفعه لرئيس فريق المراجعة

ب- تعلن عن منح الاعتماد لهذه المؤسسة للعاملين بها
ج- توصى بمنح شهادات تقدير للعاملين بالمؤسسة
د- تكتب تقريرا بذلك للمسؤلين بالادارة والمديرية

برجاء الدعاء لنا جميعاً